مصر الفرعونية تتصدر الصحف البلغارية.. وإشادة بمعرض «توت عنخ آمون قصة حب لا تنتهي»

ونشر أكثر من 10 مواقع إخبارية بلغارية بجانب الموقع الرسمي لبلدية مدينة بورجاس تقارير عن فعاليات المعرض المقام بدار الأوبرا في بورجاس.

مصر الفرعونية تتصدر الصحف البلغارية.. وإشادة بمعرض «توت عنخ آمون قصة حب لا تنتهي»
مها أبوودن

مها أبوودن

11:52 ص, الأثنين, 22 يوليو 19

في شهادة على نجاح بوابة مصر للعالم الرقمية EG GATE، خطف معرض فرعون مصر الذهبي “توت عنخ امون قصة حب لا تنتهي”، اهتمام الصحف ووسائل الإعلام البلغارية التي أشادت بافتتاح المعرض مطلع الشهر الحالي.

10 مواقع

ونشر أكثر من 10 مواقع إخبارية بلغارية بجانب الموقع الرسمي لبلدية مدينة بورجاس تقارير عن فعاليات المعرض المقام بدار الأوبرا في بورجاس وما يقدمه من أسرار للحضارة الفرعونية.

تقنيات الواقع الافتراضى

وأشادت المواقع الإخبارية البلغارية بجهود بوابة مصر للعالم الرقمية، وما تستخدمه من تقنيات حديثة للترويج للمقاصد السياحية المصرية، مثل: تقنية الواقع الافتراضي VR والـ AR وتصوير فوتوغرافي عالي الجودة HD، مما يسمح للمشاهد بالتجول الافتراضي في المعابد الفرعونية كأنه يزورها فعلياً في مصر مع الاستماع لمعلومات عن تاريخ الموقع الأثري، وهي أحدث وسائل الترويج للمقاصد السياحية في العالم، حيث جذبت هذه التقنية آلاف الزوار.

موقع الإذاعة البلغارية

وأشار تقرير لـ “موقع الاذاعية البلغارية”، إلى أن زوار المعرض – الذي تنظمه EG GATE التابعة لصندوق تحيا مصر، بالتعاون مع شركة حورس برئاسة الدكتور عاطف عبد الشافي والحكومة البلغارية – ستتاح لهم فرصة مشاهدة أكثر من 100 قطعة من المقلدات الأثرية لكنز “الملك الطفل”.

وذلك من الشهر الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، وتحاكي هذه المعروضات مقبرة ومقتنيات الملك الذهبي توت عنخ امون بكل دقة لتصور العرش الذهبي، وغرفة دفن مومياء الملك وخزانته والمذبح الذهبي، وكنوز أخرى للملك حيث تتوزع المعروضات علي عدة قاعات عرض وكل ذلك مصحوبا بتاثيرات من جماليات الإضاءة والموسيقي المميزة.

ذكرى اكتشاف مقبرة الفرعون الصغير

وأوضح التقرير أن المعرض يهدف إلى الاحتفال بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون الفرعون الصغير، وسيكون الزائرين قادرين على رؤية القناع الذهبي الشهير للملك والعرش الذهبي إلى جانب مجسم لمومياء توت عنخ آمون.

أما موقع “24 часа” الإخباري فأكد أن معرض “توت عنخ آمون.. قصة حب لا تنتهي”، يعد بمثابة جسر إلى العصور القديمة، التي لا تتوقف عن آثارة العلماء من جميع انحاء العالم للبحث عن إجابات لأسئلة كثيرة حول أسرار الآثار الفرعونية لمصر القديمة، كما أن الإضاءة والموسيقي المصاحبة للعرض تمنح الزائر شعورًا بأنه يسير وسط الحضارة المصرية القديمة التي لها موقف خاص تجاه الموت والحياة الآخرة.

ولفت إلى إقامة المعرض لأول مرة في بلغاريا بعد إقامته من قبل في عدد من دول العالم.

مواقع بلغارية

بدوره، أكد موقع قناة BTV البلغارية أن المعرض يعرض صورة مجسمة لمقبرة الملك توت عنخ آمون تحاكي الشكل الأصلي للمقبرة التي اكتشفها عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر عام 1922 بمنطقة وادي الملوك جنوب مصر.

وأشار إلى أن المعرض يشتمل على 100 قطعة مستنسخة عن القطع الاثرية الاصلية التي اكتشفت بالمقبرة، وتم إعداد هذه المستنسخات بأقصى درجات الدقة لتماثل المدفن الملكي الوحيد الذي لم يفسد من مصر القديمة وحتي تحاكي أجواء القبر الملكي، إلى جانب مقتنيات الملك التي سيحتاجها في الحياة الأخرى طبقًا للمعتقدات الفرعونية.

وأكد أن الاهتمام بالمعرض المصري لم يقتصر علي المواقع الإخبارية التي شملت مواقع Focus News” وDARIK News و”Dnes.bg” و”economic.bg” و viapontika”، بل تعداها إلى المواقع الرسمية في بلغاريا، ونشر موقع الثقافة والفنون ببلغاريا “impressio.dir.bg” تقريرًا مطولًا يشيد بالمعرض، كما عرضت صوراً عن المعرض بالصفحة الرسمية لمحطة راديو صوت بلغاريا علي الفيسبوك.