«مصر الخير» تطرح وثائق أول صناديقها الخيرية للاكتتاب فى النصف الثانى

نشرة اكتتاب الصندوق لدى الهيئة العامة للرقابة المالية حاليا للموافقة عليها للبدء فى عملية الاكتتاب بحصيلة مستهدفة 250 مليون جنيه

«مصر الخير» تطرح وثائق أول صناديقها الخيرية للاكتتاب فى النصف الثانى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:45 ص, الثلاثاء, 7 يوليو 20

تخطط مؤسسة «مصر الخير» لطرح وثائق أول صناديقها الخيرية للاكتتاب فى النصف الثانى من العام الحالى والذى سيتخصص فى قطاع التعليم، بحصيلة مستهدفة نحو 250 مليون جنيه، توجه للأنشطة التعليمية.

وقال محمد محيى، رئيس قطاع الاستثمار فى المؤسسة – فى تصريحات لـ«المال» – إن نشرة اكتتاب الصندوق لدى الهيئة العامة للرقابة المالية حاليا للموافقة عليها للبدء فى عملية الاكتتاب بحصيلة مستهدفة 250 مليون جنيه، موضحا أن القيمة الاسمية للوثيقة 10 جنيهات.

وأضاف: «ستبدأ عملية الاكتتاب خلال العام الحالى مع استقرار الأوضاع ووضوح الرؤية اقتصاديا بسبب ما خلفته تداعيات فيروس كورونا على الوضع الاقتصادى».

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع البنوك متلقية الاكتتاب، وأن شركة «مباشر» لإدارة الأصول هى التى ستقوم بإدارة الصندوق، موضحا أن البدء بصندوق التعليم كان وفقا لرؤية الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «مصر الخير».

من جانبه، قال إيهاب تادرس، مدير إدارة الاستثمار المباشر بالمؤسسة، إن هناك 8 جهات ستتلقى الاكتتاب فى وثائق الصندوق منها شركة مباشر لإدارة الأصول، و7 بنوك هى بنك فيصل الإسلامى، والأهلى المصرى، وعوده، وبنك مصر، وقطر الوطنى، والأهلى المتحد، والمصرف المتحد.

وأكد «محيى» أن استثمارات الصندوق سيتم توجيهها إلى أنشطة التعليم بالمؤسسة ومنها بناء المدارس، ومدرسة الفصل الواحد، وإعادة تأهيل المدارس، وتدريب وتعليم الغارمين والغارمات.

 وتابع: «يتم التنسيق أيضا مع قطاعات، التعليم، والتكافل فيما يتعلق بالغارمين، والغارمات، ومناحى الحياة الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة لتوجيه استثمارات الصندوق».

وقال «تادرس» إنه سيتم توجيه الاستثمارات أيضا إلى منح دراسية خارجية بالتعاون مع الحكومة للتعليم الفنى فى إيطاليا، والصين، وتصميم وإعداد غرف لذوى الاحتياجات الخاصة داخل المدارس.

وأوضح «محيى» أن الصندوق يرأسه محمد عشماوى، الرئيس التنفيذى السابق لصندوق «تحيا مصر»، فيما قال «تادرس» إن مجلس الإدارة يضم أسامة صالح، وزير الاستثمار الأسبق، وعمرو لمعى، وعمرو صالح، ومحمد محجوب ممثلا لشركة «أرض الخير» القابضة للاستثمارات المالية.

يذكر أن مؤسسة «مصر الخير» أعلنت سابقا أنها ستطلق 5 صناديق استثمار خيرية، بمجالات التعليم، والصحة، والبحث العلمى.

وأكد كل من «محيى وتادرس» أن الصندوق التالى لم يتم الاستقرار عليه بعد، وربما سيكون متخصصا فى مجال الصحة، أو سيتم الاستقرار عليه وفقا لطبيعة المرحلة التى سيتم إطلاقه فيها.

يشار إلى أن صندوق الاستثمار الخيرى يأخذ شكل صندوق ملكية خاصة أو استثمار عقارى يقتصر توزيع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراته على الإنفاق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية، من خلال الجمعيات أو المؤسسات الأهلية المشهرة أو الجهات الحكومية أو التابعة لها ذات الصلة بالأنشطة الخيرية.