مصر الجديدة للإسكان: حصلنا على 72 مليون مقدما من زهراء المعادى لأرض هليوبوليس

مصر الجديدة للإسكان تفصح عن آخر تطورات الاتفاق مع زهراء المعادى حول أرض مدينة هيلوبوليس الجديدة

مصر الجديدة للإسكان: حصلنا على 72 مليون مقدما من زهراء المعادى لأرض هليوبوليس
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:56 م, الخميس, 2 يناير 20

قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إن شركة زهراء المعادى للاستثمار والتعمير دفعت 72 مليون جنيه تمثل 15% من ثمن 34 فدانا اشترتها فى مدينة هليوبوليس الجديدة.

وأضافت مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الخميس أنها توصلت لاتفاق نهائى مع شركة زهراء المعادى يوم 31 ديسمبر الماضى وتم سداد مقدم 15% بمبلغ 72 مليون جنيه.

وقالت زهراء المعادى فى إفصاح مماثل للبورصة المصرية إنها دفعت المبلغ بشيك مؤرخ 31 ديسمبر الجارى على أن يتم دفع 5% من الثمن فى 30 مارس القادم ومثلهم فى 30 يونيو المقبل.

وأوضحت زهراء المعادى أن باقى المبلغ 75% سيتم تسديده على أربع سنوات تبدأ من 30 سبتمبر 2020 وتنتهى 30 يونيو 2024.

مصر الجديدة للإسكان توافق على عرض زهراء المعادى لشراء 34 فدانا

وأفصحت  مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى 16 ديسمبر الماضى عن الوصول لاتفاق مع شركة لبيع 34 فدان بمدينة هليوبوليس الجديدة بقيمة إجمالية 481 مليون جنيه تقريبا بما يعادل 3324 جنيه للمتر المربع.

وقالت مصر الجديدة فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك إن الاتفاق مع زهراء المعادى توصل إلى دفع 25% من المبلغ المشار إليه مقدم على أن يقسط الباقى على أربع سنوات.

وأرسلت زهراء المعادى للاستثمار والتعمير إفصاحا مماثلا للبورصة ساعتها بنفس المعنى، مشيرة إلى أن عقود الشراء جار مراجعتها من النواحى الفنية والمالية للتوقيع فى أقرب وقت.

وأشار إفصاح زهراء المعادى إلى أن المقدم سيدفع على ثلاث مراحل زمنية ، 15 % فور التوقيع ، و5% بعد ثلاثة شهور ثم 5% أخرى بعد ثلاثة شهور أخرى. أما بالنسبة لباقى المبلغ ، فسيتم سدادها على أربع سنوات على أربع دفاعات سنوية كل ثلاثة أشهر .

وطرحت مصر الجديدة للإسكان والتعمير، في وقت سابق، قطع أراض للبيع بمدينة الشروق بمساحة 50 فدانًا للبيع في مزاد علنى عقد 29 أكتوبر الماضى.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إنها ستعيد طرح تلك الأراضى للبيع فى مزاد جديد، لعدم جدية العروض المقدمة فى المزاد المشار إليها.

مصر الجديدة للإسكان: نمتلك 5470 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة

وتمتلك مصر الجديدة قطع أراضى بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 5407 أفدنة تعادل 22.7 مليون متر مربع.

وتستحوذ مصر الجديدة للإسكان على محفظة أراضى ضخمة غير مستغلة تقدر قيمتها بحوالى ـ80 مليار جنيه، وفقا لأسعار السوق بالمناطق المماثلة.

ووافقت الشركة فى فبراير الماضى، على بيع جزء من محفظة الأراضى بقيمة تتراوح بين 2 إلى 3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية للشركة.

وباعت الشركة قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة خلال يونيو بقيمة 133 مليون جنيه تقريبًا، وذلك فى إطار مزادات علنية مفصح عنها سابقًا،كما باعت قطع أراضٍ بنفس المنطقة فى مايو الماضى بقيمة 136.8 مليون جنيه.

وعقدت شراكة مع سوديك لتنمية 655 فدانًا، ووضع خطة إستراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا، أما المساحة المتبقية 2703 أفدنة فلاتزال غير مستغلة.

واشترت زهراء المعادى للاستثمار العقارى فى يناير الماضى حصة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى شركة النصر للتطوير العقارى، والبالغة 20% من أسهمها بقيمة قدرها 48 مليون جنيه.

مصر الجديدة للإسكان تدرس عروض المنافسة على إدارتها

وأعلنت مصر الجديدة فى وقت سابق عن بدء تلقى خطابات الشركات العقارية الراغبة فى إدارتها لمدة 7 سنوات قابلة للتجديد وذلك من أول أكتوبر الماضى وحتى 14 من الشهر نفسه، ثم فتحت الباب مرة أخرى أمام الشركات الراغبة لمدة اضافية.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق إنها ستقوم بعد ذلك بإعداد قائمة مختصرة بأسماء الشركات أو التحالفات المؤهلة التى يقع عليها الاختيار وسيتم إبلاغها تمهيدا لاستكمال عملية الطرح بالبورصة المصرية.

ووافقت عمومية مصر الجديدة للإسكان فى 26 أغسطس الماضى، على إسناد إدارتها إلى شركة متخصصة فى التطوير العقارى.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن هذه الموافقة تأتى ضمن عملية طرح نسبة حتى 25% من الأسهم الممولكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وتستعد الشركة القابضة للتشييد والتعمير لطرح 25% من أسهمها بمصر الجديدة للإسكان والتعمير، وسيخصص نسبة 10% منها لمستثمر إستراتيجى متخصص فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر إستراتيجى وشركة تطوير عقارى.

ارتفاع إيرادات الشركة إلى مليار جنيه خلال 6 أشهر

وارتفعت إيرادات مصر الجديدة للإسكان إلى مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى، مقارنة بنحو 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

وارتفع صافى ربح الشركة بعد الضرائب إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها 42% تقريبا.