«مصر الجديدة للإسكان» تحدد مواعيد شراء كراسة شروط المنافسة عليها

مصر الجديدة للإسكان والتعمير تفصح عن مواعيد قبول عروض المنافسة عليها

«مصر الجديدة للإسكان» تحدد مواعيد شراء كراسة شروط المنافسة عليها
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:38 م, الأحد, 24 نوفمبر 19

قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إن كراسة الشروط الخاصة بعروض المنافسة على إدارتها ستكون متاحة للشراء اعتبارا من الإثنين الموافق 25 نوفمبر.

وأضافت مصر الجديدة للإسكان والتعمير فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أن الجمعية العامة للمساهمين المنعقدة 23 نوفمبر اعتمدت كراسة الشروط وعقد المشاركة فى الإدارة .

ونوهت مصر الجديدة للإسكان إلى أن آخر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف سيكون يوم الثلاثاء الموافق 14 يناير 2020 بحضور الممثلين المفوضين عن مقدمى العروض فى تمام الساعة الواحدة ظهرا.

كما  نوهت إلى أن آخر موعد لتلقي استسفارات الشركات يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2019، مشيرة إلى أنها ستعقد اجتماع للرد عليها يوم الاربعاء الموافق 18 ديسمبر 2019.

وأعلنت مصر الجديدة فى وقت سابق عن بدء تلقى الشركات العقارية الراغبة فى إدارتها لمدة 7 سنوات قابلة للتجديد وذلك من أول أكتوبر الماضى وحتى 14 من الشهر نفسه. ثم فتحت الباب مرة أخرى لبعض الشركات التى لم تلحق بالموعد.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق أنها ستقوم بعد ذلك بإعداد قائمة مختصرة بأسماء الشركات أو التحالفات المؤهلة التى يقع عليها الاختيار وسيتم إبلاغها يوم 15 نوفمبر الجارى تمهيدا لاستكمال عملية الطرح بالبورصة المصرية.

وقالت مصادر لـ”المال” إن مصر الجديدة للإسكان تلقت 3 عروض حتى نهاية الإثنين الماضي، آخر يوم لتلقي خطابات إبداء الرغبة بالمشاركة.

ووافقت عمومية مصر الجديدة للإسكان فى 26 أغسطس الماضي، على إسناد إدارتها إلى شركة متخصصة فى التطوير العقاري.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن هذه الموافقة تأتي ضمن عملية طرح نسبة حتى 25% من الأسهم الممولكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وتستعد مصر الشركة القابضة للتشييد والتعمير لطرح نسبة 25% من أسهمها بمصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وسيخصص نسبة 10% منها لمستثمر استراتيجى متخصص فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر استراتيجى وشركة تطوير عقارى.

وتقدمت الشركة فى 6 نوفمبر الجارى إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بمستندات زيادة رأسمالها مرتين من 111.2 مليون جنيه إلى 333.7 مليون جنيه، بزيادة قدرها 222.5 مليون جنيه تقريبا.

ارتفاع إيرادات الشركة إلى مليار جنيه خلال 6 أشهر

وارتفعت إيرادات مصر الجديدة للإسكان إلى مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضي، مقارنة بنحو 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

كما ارتفع صافى ربح الشركة بعد الضرائب إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها 42% تقريبا.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة، إن الزيادة في صافي أرباح النصف ترجع إلى ارتفاع الإيرادات، نتيجة بيع قطع الأراضى، إلى جانب انخفاض التكاليف؛ حيث إن تكلفة الأرض أقل من تكلفة الوحدات.

مصر الجديدة تعتمد خطة لبيع أراضي مملوكة لتمويل الخطة الاستثمارية

ووافقت الشركة في فبراير الماضي، على بيع جزء من محفظة الأراضي بقيمة تتراوح بين 2 إلى 3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية للشركة.

وباعت مصر الجديدة للإسكان قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة خلال يونيو بقيمة 133 مليون جنيه تقريبًا، وذلك في إطار مزادات علنية مفصح عنها سابقًا، كما باعت قطع أراضٍ بنفس المنطقة فى مايو الماضى بقيمة 136.8 مليون جنيه.

وتمتلك مصر الجديدة للإسكان محفظة أراض غير مستغلة تقدر قيمتها بـ80 مليار جنيه، وفقًا لأسعار السوق بالمناطق المماثلة.

وتبلغ مساحة أراضي الشركة بمدينة هيلوبوليس الجديدة حوالي 5407 أفدنة تعادل 22.7 مليون متر مربع.كما تمتلك الشركة بالقاهرة الجديدة مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدانًا.

وعقدت مصر الجديدة العام الماضي شراكة مع شركة سوديك لتنمية 655 فدانًا، ووضع خطة استراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا.

مصر الجديدة : سنعيد طرح أراضي مدينة الشروق فى مزاد جديد

وأعلنت مصر الجديدة للإسكان فى وقت سابق عن حصولها على أرض بمدينة الشروق بشكل نهائى بعد صدور قرار رئاسى ينهى النزاعات حولها.

وفشل مزاد عقدته الشركة فى 29 اكتوبر الماضى لبيع قطع أراضى بمساحة 50 فدانا ، وقالت الشركة إنها ستعيد طرحها فى مزاد جديد لعدم جدية العروض المقدمة فى المزاد الأحير.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن تلك الأراضي تقع بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة على مسافة عشر دقائق تقريبا.

وأضافت مصر الجديدة إن قطع الأراضى التى ستعرض فى المزاد كاملة المرافق بمساحات تبدأ من فدان إلى 30 فدانا تقريبا، وسيتم عقد المزايدة بنظام المظاريف المغلقة وستقدم الشركة تسهيلات فى السداد .