«مصر الجديدة للإسكان» تبيع 3 قطع أراضٍ بقيمة 122 مليون جنيه

مصر الجديدة للإسكان تفصح عن نتائج مزاد علنى لبيع قطع أراضٍ جديدة

«مصر الجديدة للإسكان» تبيع 3 قطع أراضٍ بقيمة 122 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:44 م, الأحد, 8 مارس 20

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عن بيع ثلاث قطع أراضٍ بمدينة هليوبوليس الجديدة ومنطقة شيراتون بحى مصر الجديدة في مزاد علني بقيمة 122 مليون جنيه تقريبا.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح للبورصة الأحد إن المزاد المنعقد الخميس الماضى 5 مارس شهد بيع قطعة أرض بمساحة 7 أفدنة بالحى التاسع بمدينة هليوبوليس الجديدة بقيمة 109 ملايين جنيه تقريبا.

كما باعت الشركة قطعتى أرض من المساحات المتبقية بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 13 مليون تقريبا.

وأعلنت مصر الجديدة فى وقت سابق عن بيع بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة في مزاد علني 4 مارس بقيمة إجمالية 171 مليون جنيه.

وقالت مصر الجديدة للإسكان فى إفصاح للبورصة 5 مارس إن هذا المزاد شهد بيع 15 قطعة أرض من إجمالي 21 قطعة مطروحة بمنطقة شيراتون نبسبة إنجاز 81%.

وأعلنت في وقت سابق عن عزمها طرح  للبيع بمنطقة شيراتون بحي مصر الجديدة ومدينة هليوبوليس الجديدة، في مزادات علنية خلال مارس.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 16 فبراير الماضى إن الأراضى التى ستطرحها بمنطقة شيراتون بمصر الجديدة مخصصة لبناء الفيلات.

وتمتلك “مصر الجديدة” قطع أراض بمدينة هليوبوليس الجديدة بمساحة 5407 أفدنة، تعادل 22.7 مليون متر مربع.

وقالت الشركة إن هذا الطرح يأتى فى إطار الخطة الاستراتيجية المعتمدة فى فبراير 2018، لبيع جزء بسيط من محفظة الأراضى المملوكة بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية.

مصر الجديدة للإسكان تمتلك محفظة أراضٍ بقيمة 80 مليار جنيه

وتمتلك مصر الجديدة محفظة أراضٍ ضخمة غير مستغَلّة تقدر قيمتها بحوالى 80 مليار جنيه، وفقًا لأسعار السوق بالمناطق المماثلة.

وباعت الشركة قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، خلال مايو و يونيو الماضى، بقيمة 136.8 مليون جنيه و 133 مليون وجنيه على التوالى فى إطار مزادات علنية .

كما باعت الشركة فى يناير الماضى 34 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة إلى بقيمة إجمالية 481 مليون جنيه.

وعقدت مصر الجديدة شراكة مع سوديك خلال السنوات الماضية لتنمية 655 فدانًا، ووضعت خطة استراتيجية لاستثمار 2048 فدانًا آخرين.

وتعد «» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير- التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتستحوذ القابضة للتشييد والتعمير على 72.2% من أسهم الشركة، بينما تبلغ الأسهم حرة التداول فى البورصة 27.6%، وفقًا لآخر نموذج افصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى، مقارنة بنحو 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

كما ارتفع صافى ربح الشركة إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها 42% تقريبا.

مصر الجديدة : لدينا خطة بديلة للشريك الإداري ستعلن قريبًا

وألغت مصر الجديدة فى وقت سابق خطة الاعتماد على  وقالت إن لديها خطة بديلة للتطوير سيتم الإعلان عنها قريبًا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 4 مارس الجارى إن طرح المشاركة فى إدارتها المعلن عنه سابقًا لم يتقدم إليه أحد وأصبح ملغيًا.

وأضافت الشركة إن هدف الطرح كان يتمثل في تحويل الشركة من قانون 203 لسنة 1991 إلى قانون 159 لسنة 1981.

ووافقت لجنة وزارية فى وقت سابق على تغيير 23 بندًا من قانون 203؛ ليصبح مطابقًا لقانون 159، وسيتم عرضه على الجهات الرسمية لاعتماد تغييره قريبا وفقًا للشركة.

وقال هشام توفيق  إن مصر الجديدة للإسكان ستنفذ خطة تطوير معتمدة على الموارد الذاتية.

وأضاف الوزير فى تصريحات لـ«المال» إن الشركة ستبرم اتفاقيات شراكة مع بعض المطورين لاستغلال قطع من محفظة الأراضي، على غرار الاتفاق الموقع مع «سوديك» لتطوير 650 فدانا فى نيو هليوبوليس منذ سنوات.

وأشار الوزير إلى تجميد خطة لطرح حصة 10% إضافية من أسهم «مصر الجديدة» فى البورصة، مضيفا أن الملامح الرئيسية للتطوير ستظهر خلال شهرين من خلال المكتب الاستشاري.

وأعلنت القابضة للتشييد والتعمير خلال العام الماضى عن استعدادها لطرح 25% من أسهمها بـ”مصر الجديدة” فى البورصة المصرية.

وقالت مصر الجديدة ساعتها إن هذا الطرح سيخصص منه 10% لمستثمر استراتيجى فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر استراتيجى وشركة تطوير عقارى.

واشترت عدة شركات عقارية عاملة فى السوق العقارية المصرية كراسة الشروط التى طرحتها فى أكتوبر ونوفمبر الماضيين، لكنها لم تتقدم بعروض جدية للمشاركة فى نهاية المطاف.