مصر اتجهت لاستيراد الأرز بعد رفض الفلاحين بيعه للحكومة

خالد بدر الدين تسعى مصر لاستيراد كميات كبيرة من الأرز خلال الشهر الجارى برغم النقص الشديد فى الدولار، بعد أن رفض المزارعون بيع محصولهم للحكومة باعتبار السعرا لمعروض للشراء منخفضا. ويتوقع أن تنتج مصر محصولا كبيرا من الأرز هذا العام، لدرجة أن وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع أن يصل إنتاج مصر من الأرز إ

مصر اتجهت لاستيراد الأرز بعد رفض الفلاحين بيعه للحكومة
جريدة المال

المال - خاص

4:18 م, الأربعاء, 12 أكتوبر 16

خالد بدر الدين

تسعى مصر لاستيراد كميات كبيرة من الأرز خلال الشهر الجارى برغم النقص الشديد فى الدولار، بعد أن رفض المزارعون بيع محصولهم للحكومة باعتبار السعرا لمعروض للشراء منخفضا.

ويتوقع أن تنتج مصر محصولا كبيرا من الأرز هذا العام، لدرجة أن وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع أن يصل إنتاج مصر من الأرز إلى حوالى 5.1 مليون طن هذا العام، مقابل استهلاك سنوى يقدر بحوالى 3.95 مليون طن، وفقا لرويترز.

ويقول مصطفى النجارى، رئيس لجنة مجلس التصدير الزراعى المصرى، إن المزارعين لايريدون البيع لأنهم فى العام الماضى باعوا محصولهم من الأرز بأسعار رخيصة ثم ارتفعت الأسعار ولم يحققوا أى أرباح، حيث يبلغ سعر طن الأرز فى السوق الحرة 2900 دولار ( 326.58 دولار) بينما تعرض الحكومة 2400 جنيه ( 270.27 دولار) فقط للطن، وهذا يعنى إن هناك فجوة واسعة بين السعرين مما يكبد المزارعين خسارة مرة أخرى .

ونقلت رويترز عن مزارعين رفضوا بيع محصولهم، أن السعر الذي عرضته الحكومة “منخفض للغاية”.

وأدى رفض البيع إلى ارتفاع الأسعار في السوق المصرية، وانخفاض المعروض فى المنافذ المحلية، مما دفع الهيئة العامة للسلع التموينية للإعلان عن طرح مناقصة عالمية لشراء 100 ألف طن من الأرز الأبيض الأسبوع القادم، فضلا عن 400 ألف طن من الحبوب الأخرى.

ويأتي هذا التوجه برغم أزمة الدولارات التى تعانى منها الحكومة وأجبرت البنك المركزى على ترشيد استخدام الدولارات وتوفيره للسلع الأساسية، في ظل انهيار إيرادات السياحة و انكماش الاستثمارات الأجنبية منذ ثورة يناير 2011 .

وسبق أن حدث نقصا مؤقتا فى المعروض من الأرز وارتفاع أسعاره ، بسبب فشل الحكومة فى شراء المحصول من موسم حصاد 2015 بعد أن اشترى التجار جميع الإنتاج  من المزارعين وقاموا بتخزينه، مما أدى إلى صعود أسعاره حتى طرحت الحكومة مناقصات لشراء الأرز من الخارج.

واستوعب المزارعون الدرس ومازالوا يتذكرون خسارتهم العام الماضى عندما باعوا الأرز رخيصا وحقق التجار أرباحا طائلة، ولذلك اتجه المزارعن الآن إلى تخزين محصولهم من الأرز وإن كانت مناقصة الأسبوع الحالى تبدو حركة تكتيكية من الحكومة كما يقول أحد التجار بأمل أن يحرر المزارعون جزء من مخرونهم ويطرحونه فى السوق.

وتراجعت أسعار الأرز بحوالى 10 % منذ أن أعلنت الحكومة عن مناقصة الأسبوع الماضى، ولكن هذا الانخفاض قد يختفى إذا ألغت الحكومة هذه المناقصة على حد تعبير أحد التجار الذى يؤكد أن الحكومة لن تشترى أرز من الخارج وإن كان المزارعون يترقبون، وإذا حدث ذلك فسوف ترتفع أسعار الأرز مرة أخرى.

جريدة المال

المال - خاص

4:18 م, الأربعاء, 12 أكتوبر 16