مصريون يستمتعون بالتجول فوق مياه النيل على متن دراجات هوائية

يمكن الحجز لممارسة هذه الرياضة عن طريق صفحة نايل بايك على الفيسبوك

مصريون يستمتعون بالتجول فوق مياه النيل على متن دراجات هوائية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:19 م, الأثنين, 4 نوفمبر 19

تقود المصرية، “مآب أحمد”، دراجة هوائية فوق مياه نهر النيل، في مشهد جديد لسكان القاهرة لكنه يلقى إقبالا من الشباب.

وأدخلت مآب أحمد (40 عاما)، هذه الرياضة إلى مصر من خلال فريق أسسته قبل سبعة شهور، وسمته “نايل بايك”، والذي يعد الأول من نوعه في مصر.

القيادة فوق المياه

    وتقوم مآب بتركيب الدراجة الهوائية على طوفين عائمين، حتى تكون ثابتة أثناء قيادتها فوق المياه.

    وقالت مآب، لوكالة أنباء ((شينخوا))، عن هذه الرياضة “لقد راودتني الفكرة عند فشلى في تعلم ركوب الدراجات الهوائية، حيث بدأت في البحث عن بدائل”.

دراجة متزنة

    وأضافت “أنا فى الأساس أمارس ألعابا مائية كثيرة، وعندما رأيت منشورا على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) حول الدراجات الهوائية (المائية)، وكيف أن الدراجة متزنة وطريقة تركيبها سهلة، وهى مصنوعة فى إيطاليا، تواصلت مع المهندسين القائمين على الفكرة وأدخلتها مصر بشكل شخصي”.

ممارسة الرياضة

    وتابعت أن “هدفنا هو تشجيع المصريين على ممارسة الرياضة مهما كان نوعها”، مشيرة إلى أنه لا يشترط أن يعرف الشخص ركوب الدراجة الهوائية أو السباحة لقيادة الدراجة المائية في النيل.

    وواجهت الفتاة المصرية، في البداية صعوبات من أجل ممارسة رياضة الدراجات المائية في النيل، منها ما يتعلق بالتصاريح لكنها تمكنت من التغلب على هذا الأمر بالتواصل مع وزارة الشباب والرياضة.

ورد النيل

    ومن بين الصعوبات أيضا انتشار نبات “ورد النيل” في بعض أجزاء النهر، ومنسوب النيل.

    وعلى الرغم من ذلك، بدأ الشباب فى ممارسة هذه الرياضة، وزاد الإقبال عليها.

الانبهار بالفكرة

    وقالت مآب، إن “الشباب كانوا في البداية منبهرين بالفكرة، وخائفين في الوقت ذاته من طبيعة النيل أو سقوط أجزاء من الدراجة، لذلك نكون دائما برفقة الشخص الذي يقود الدراجة”.

    وأشارت إلى أن 98 % من الشباب الذين ركبوا الدراجات المائية في النيل شعروا بالسعادة أثناء ممارسة هذه الرياضة.

السياحة النيلية

    وأردفت “أتمنى أن كل الناس تجرب النايل بايك، وتكون وسيلة لتشجيع السياحة النيلية”.

    “الدراجات المائية متوازنة، ولا توجد فرصة للميل على أحد الجانبين طالما التزم الشخص بالتعليمات وجلس على الكرسي بشكل منضبط”، هكذا قال أحمد عبد الستار (34 عاما) عضو فريق نايل بايك.

القيادة بصحبة مرافق

    ويتكون فريق نايل بايك من خمسة أشخاص، كل منهم له تخصص مختلف، وأحدهم يرافق الشخص الذي يقود الدراجة المائية.

    وأوضح عبدالستار، أن تركيب وإعداد الدراجة المائية يستغرق ما بين 30 إلى 60 دقيقة، بينما يبلغ ثمن ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة 100 جنيه (الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 16.08 دولار).

الأولوية للسلامة

    ويعطي الفريق الأولوية لعنصر السلامة، حيث يختار المكان الذي تتم فيه قيادة الدراجة وفقا لاعتبارات محددة، كما أنه يمنح قائد الدراجة سترة النجاة، على أن يرافقه مدربون وخبراء في عملية الإنقاذ، وفقا لعبدالستار.

طريقة الحجز

    ويعمل الفريق يوم الجمعة فقط من كل أسبوع، ويمكن الحجز لممارسة هذه الرياضة عن طريق صفحة نايل بايك على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

    وأشار عضو الفريق، إلى وجود اهتمام لدى الشباب بركوب المائية أكثر من السابق، ما دفع الفريق إلى التنقل بين المدن.

رياضة ممتعة

    “بصراحة تجربة جميلة جدا، فى البداية كانت أمرا مختلفا وغريبا أن تركب دراجة فى المياه لكن اكتشفت مع مرور الوقت أنها رياضة ممتعة”، هكذا قال محمد فؤاد (33 عاما).

    وأوضح فؤاد، الذي يعمل في أحد البنوك الخاصة، لـ ((شينخوا))، أنه تعرف على النايل بايك عن طريق (فيسبوك) والتلفزيون، مشيرا إلى أنه سينصح جميع أصدقائه بركوب الدراجات المائية.

هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال