مصرف أبو ظبي الإسلامي يوافق على تأسيس شركة صكوك برأسمال 10 ملايين جنيه

مصرف أبو ظبي الإسلامي يفصح عن تأسيس شركة جديدة فى مجال الصكوك

مصرف أبو ظبي الإسلامي يوافق على تأسيس شركة صكوك برأسمال 10 ملايين جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:18 م, الأحد, 11 يوليو 21

وافق مجلس إدارة مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر ،على السير فى إجراءات تأسيس شركة في مجال الصكوك برأسمال مدفوع ( 10 ملايين جنيه) ، ومرخص به (100 مليون جنيه).

وقال المصرف الإماراتي فى إفصاح للبورصة المصرية اليوم الأحد، إن هذه الشركة الجديدة ستحمل اسم “أبو ظبي الإسلامي للتصكيك” ش.م.م.

وتستعد مصر لدخول لأول مرة ، بعد موافقة البرلمان على قانون الصكوك السيادية المعد من قبل وزارة المالية، ويصل حجم إصدارات الصكوك في سوق التمويل الإسلامي عالميا 2.7 تريليون دولار.

ويعدّ أبوظبى الإسلامى – مصر، واحدًا من 88 فرعا تابعا لمصرف أبو ظبي الإسلامي؛ أحد أكبر بنوك التجزئة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمتلك أبو ظبى استثمارات في 11 شركة تابعة وشقيقة فى مصر، وأفصح خلال العام قبل الماضى، عن رغبته فى التخارج من  تعمل فى قطاعات مختلفة بالسوق المصرية، منها قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وقال المصرف، فى إفصاح سابق للبورصة، إنه وضع إستراتيجية لإعادة هيكلة الملكية فى بعض الشركات التابعة له غير المتعلقة بالأنشطة المالية، والتى تخص فترة ما قبل الاستحواذ تمهيدًا للتخارج.

مصرف أبو ظبي الإسلامي باع أسيوط للتجارة بقيمة 127 مليون جنيه

وتلقى المصرف فى (28 ديسمبر الماضى)، عرضًا من مستثمرين أفراد لبيع شركة التابعة “” بسعر 28.5 جنيه للسهم، بقيمة إجمالية 126.9 مليون جنيه.

وتلقّت  عرض الشراء الرسمى، فى 11 فبرايرالماضى، بسعر 28.5 جنيه للسهم، وجرى تنفيذه بشكل نهائي فى 30 مارس الماضى، بقيمة إجمالية  تقريبًا.

ويبلغ رأسمال أسيوط الوطنية الحالى 66.8 مليون جنيه موزعا على 6.6 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم.

ويستحوذ المصرف على 66.6% من الأسهم، منها 40% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة، بينما تستحوذ  القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية على 23.36% من الأسهم.

منافسة شرسة للاستحواذ على ” الاسكندرية للاستثمارات ” التابعة

وأفصح المصرف، خلال شهور ديسمبر ويناير وفبراير ويونيو عن تلقّيه سبعة عروض متنافسة للاستحواذ على شركة أخرى تابعة (الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية).

ووافقت هيئة الرقابة المالية فى وقت سابق على نشر عرضين رسميين للاستحواذ على الاسكندرية للاستثمارات، أحدهما مقدم من شركة زيتا للاستثمار المحدود (إماراتية)، والآخر من كومباس كابيتال للاستثمارات المالية.

وانتهت فترة سريان عرض زيتا للاستثمار، الخميس الماضى (8 يوليو) بلا استجابة من، وقالت مصادر ذات صلة، إن زيتا تدرس  مرة أخرى فى ظل احتدام المنافسة بين أكثر من كيان.

ووافقت الرقابة المالية خلال نفس اليوم ( الخميس 8 يوليو) على نشر  مقدم من شركة كومباس كابيتال بمتوسط سعر قدره 6.12 جنيه للسهم.

ويستحوذ مصرف أبو ظبي الإسلامى على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات، منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

كما تستحوذ  (إحدى الشركات التابعة للمصرف الإماراتى) على 40.96% من إجمالى أسهم الشركة.