مصرفيون: مبادرات الدولة و«المركزى» ساهمت فى نجاح الإصلاح الاقتصادى والشمول المالي

مؤتمر «الناس والبنوك» يبرز دور القطاع فى التحول الرقمى والتنمية المستدامة

مصرفيون: مبادرات الدولة و«المركزى» ساهمت فى نجاح الإصلاح الاقتصادى والشمول المالي
جريدة المال

‫محمود الصباغ‬‎

فاطمة إمام

10:04 ص, الأربعاء, 3 نوفمبر 21

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن مؤتمر «الناس والبنوك» هذا العام يناقش عدة قضايا هامة ومحورية تتعلق بصفة أساسية بدور القطاع المصرفى والتحول الرقمى فى دعم الاقتصاد القومى والتنمية المستدامة والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار خلال كلمته أمام مؤتمر الناس والبنوك الذى انعقد أمس فى فندق سانت ريجيس لمدة يومين، إلى أن مصر أطلقت أول «سنداتها الخضراء» بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات فى سبتمبر 2020، كدولة رائدة فى هذا الصدد فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابع أن عدد البطاقات المدفوعة مقدما وصل إلى 24.7 مليون بطاقة فى يونيو الماضى مقارنة بنحو 10.8 مليون فقط خلال يونيو 2018، ولتتجاوز بطاقات الخصم 20 مليون بطاقة مقارنة بنحو 15.8 مليون، كما تطورت أعداد ماكينات الصراف الآلى ليصل إلى نحو 17 ألف ماكينة.

ولفت إلى أن عدد المشتركين فى الإنترنت من الأفراد نحو 6 ملايين عميل، فيما بلغ عدد الشركات نحو 63 ألف، وتم تقديم خدمة تحويل أموال العاملين بالخارج من خلال الهاتف المحمول ليتم صرفها لحظيا من خلال شبكة الصراف الآلى، بالإضافة إلى إتاحة التحويل اللحظى للبطاقات المدفوعة مقدما من خلال ماكينات الصراف الآلى، والحصول على رخصة قبول الدفع لنقاط البيع الإلكترونية من خلال الهاتف المحمول، التى تهدف لإتاحة حلول دفع رقمية جديدة ومتطورة، وذلك كأول بنك فى مصر يحصل على تلك الرخصة.

وذكر أنه تم إطلاق تطبيق الموبايل البنكى مطلع 2020، بالإضافة إلى إطلاق خدمة رمز الاستجابة السريع من خلال المحفظة الإلكترونية «الأهلى فون كاش» والتى بلغ عددها 1.7 مليون محفظة حتى يونيو الماضى وبزيادة بلغت %200 فى حجم المعاملات المالية، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى، مع التركيز على جذب المزيد من الشباب وغير المتعاملين مع الجهاز المصرفى من خلال العديد من القنوات والمنتجات وليستحوذ البنك على %60 من حجم التجارة الإلكترونية بالسوق المصرية.

وأوضح أبو الفتوح أن البنك الأهلى المصرى كان له السبق فى افتتاح أول فرع للخدمات الإلكترونية المتكاملة فى مصر مطلع 2019، سعيا إلى إتاحة نموذج متطور من الفروع تقدم بعض الخدمات المصرفية بالكامل إلكترونيا للعملاء من خلال قنوات بديلة دون الاستعانة بتدخل بشرى.. واستمر فى هذا التوجه ليصل عدد النقاط الإلكترونية حاليا إلى 28 نقطة بيع .

وذكر أن قيمة المدفوعات الإلكترونية لحاملى البطاقات بأنواعها المختلفة “مسبقة الدفع والخصم المباشر، والائتمان” بلغت نحو 4.3 مليار جنيه لنحو 14.6 مليون عميل.

وأشار إلى أن حجم المدفوعات الإلكترونية للبطاقات مسبقة الدفع وصلت إلى 21.3 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى لعدد 7.2 مليون بطاقة.. وإلى أن قيمة المدفوعات الإلكترونية لبطاقات الخصم المباشر العام الماضى 290 مليار جنيه لعدد 6 ملايين بطاقة.. كما بلغت قيمة المدفوعات الإلكترونية لبطاقات الائتمان بالبنك 27.1 مليار جنيه خلال 2020-2021 بعدد 1.37 مليون بطاقة.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن الدولة لعبت دورا كبيرا فى التنمية المجتمعية والأهداف لتقديم حياة أفضل للمواطنين، حيث بدأت بتلك الجهود فى وقت سابق منذ عام 2015 وتم تعزيز تلك المبادرات والمفاهيم لتقديم حياة أفضل بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى الناجح عام 2016 وتوفير فرص العمل والحد من البطالة.

وأضاف أن البنك المركزى لعب دورا قويا لدعم التحول الرقمى والشمول المالى، حيث أطلق العديد من المبادرات مثل إصدار تطبيقات الهاتف المحمول للأفراد والشركات وكارت ميزة، فضلا عن طرح مبادرة 6500 ماكينة صرف آلى.

وأكد أن القطاع المصرفى بالتعاون مع البنك المركزى المصرى لعب دورا كبيرا فى المسئولية المجتمعبة فى مجالات عديدة بالقطاع الصحى والتعليم ومساندة الدولة للتصدى لجائحة كورونا.

وقال محمد الإتربى، رئيس اتحاد البنوك وبنك مصر، هناك 6 بنوك ممثلة فى «الأهلى المصرى ومصر والقاهرة والتجارى الدولى وQNB الأهلى، العربى الأفريقى» تبرعت بقيمة 170 مليون جنيه لإنتاج لقاح كورونا بشركة فاكسيرا.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر «الناس والبنوك» أن البنوك تبرعت بقيمة 750 مليون جنيه للعمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة كورونا، بجانب 500 مليون جنيه لتوفير اللقاح.

وأوضح أن الاتحاد قام بعمل حملة للتوعية بالمدفوعات الإلكترونية وأهميتها بقيمة 51 مليون جنيه.. مشيرا إلى أن معيار كفاءة رأس المال ارتفع من %13.9 إلى %19 وتراجعت نسبة الديون المتعثرة من %8.5 إلى %3.5.