مصدر: 101 ورقة مالية بالسوق الأكثر نشاطا و10 في مؤشر تميز

في استراتيجية تقسيم الأسواق

مصدر: 101 ورقة مالية بالسوق الأكثر نشاطا و10 في مؤشر تميز
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:46 ص, الأثنين, 4 مارس 24

قال مصدر بالبورصة المصرية إن نظام تقسيم الأسواق بالبورصة المصرية الذي بدأ تطبيقه منذ 25 مارس سيتيح ممارسة كافة آليات التداول على 101 ورقة مالية، وهي عدد الأسهم المُدرجة بالسوق الأكثر نشاطا.

وأكد المصدر أن النظام الجديد من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة متوسطات قيم التداول اليومية، وعدد المتعاملين بالسوق، على المدى المتوسط، والطويل، وبالتالي حجم وعمق السوق، وزيادة السيولة، التبسيط، والتيسير على المتعاملين وفي الوقت نفسه إتاحة الخدمات لعدد أكبر من الأسهم.

وأضاف، تكمن فكرة النظام الجديد في التوحيد بين الأنشطة المتخصصة التي يمارسها المستثمر على الأوراق المالية، والمؤشرات، بهدف تيسير إجراءات التداول، وتوسعة قائمة الخدمات المتاحة للمستثمر، وتلك التي تتعامل عليها شركات السمسرة في الأوراق المالية.

“لم  تقوم البورصة المصرية بإعلان النظام الجديد وبدء العمل به سوى بعد التأكد من فعاليته في تحقيق الأهداف، حيث تم طرحه لحوار مجتمعي، مع شركات السمسرة، وأمناء الحفظ، وشركة مصر المقاصة، و دراسة قيم وأحجام التداولات على الأسهم، وموقف الأوراق المالية في المؤشرات، ودراسة  تجارب الأسواق الدولية في الأمر”، وفقا للمصدر.

ولفت المصدر إلى النظام الجديد حل محل قوائم فرعية كثيرة كانت بالسوق تشمل بورصة النيل، والسوق الرئيسي، وقوائم (أ)، (ب)،(ج)،(د)، وأسهم حدود سعرية 5% تعمل يومان فقط أسبوعيا، وقائمة لأسهم الشورت سيلينج، وتقسيم داخلي مرتبط بالبورصة المصرية نفسها، والمؤشرات.

وبناء على ذلك تم تقسيم السوق إلى  تصنيفات الأول: السوق الأكثر نشاطا، ويضم 101 ورقة مالية بمؤشري 30EGX، وEGX70 EWI، وصندوق المؤشرات، وسيتاح لها الشراء بالهامش بنسبة 100%، وتعمل بآليات T+0 ، T+1، والشورت سيلينج.

والتصنيف الثاني، السوق غير النشط وسيضم الشركات التي تعاني مشكلات في الإفصاح، وتلك التي تحت التصفية، والتي تعاني من تذبذبات حادة، وتركز شراء بالهامش بنسب مرتفعة، وشركات القائمة (د)، وشركات الحدود السعرية الـ5%، وهذا التصنيف لن يتاح له أنشطة متخصصة، أو شراء بالهامش.

والتصنيف الثالث، السوق متوسط النشاط، وسيتاح عليه التداول بآليات T+0 ، T+1، والشراء بالهامش بنسبة 80%، وسيتم استبعاد بعض الشركات غير المستوفية لبعض معايير السيولة فيما يتعلق بكميات التداول وأمور تتعلق بشركات السمسرة.

وأخيرا سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة ويضم 22 شركة، وضعنا مؤشر تميز ويضم 10 شركات، ومتاح له آليات تداول بآليات T+0 ، T+1، وشراء بالهامش بنسبة 80%، والـ12 شركة أخرى غير متاح لها بآليات T+0 ، T+1، أو شراء بالهامش.

وأشار إلى أن الفترة الماضية عقب متابعة كافة شركات السمسرة العاملة بالسوق لوحظ حرص هذه الشركات على الحفاظ على ملائتها المالية، وتزايد الوعي، والحذر من المستثمرين عند استخدام الأنشطة المتخصصة، وهذه أحد الأسباب التي شجعت البورصة المصرية على زيادة الخدمات المتاحة على عدد أكبر من الأوراق المالية.