مصدر: موافقة تنظيم الاتصالات على صفقة «فودافون - STC» لاحقة بعد إتمام الاتفاقات

الفحص النافي للجهالة يستغرق 6 شهور على الأقل

مصدر: موافقة تنظيم الاتصالات على صفقة  «فودافون - STC» لاحقة بعد إتمام الاتفاقات
محمود جمال

محمود جمال

12:07 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

قال مصدر مسئول فى قطاع الاتصالات إن موافقة جهاز تنظيم الاتصالات على صفقة بيع حصة فودافون العالمية البالغة 55 % فى وحدتها المصرية لصالح شركات الاتصالات السعودية SCT ستكون لاحقة بعد إتمام الاتفاقيات التجارية بين الطرفين.

وأوضح المصدر لـ”المال” أن عملية الفحص النافي للجهالة للأسهم المجموعة العالمية ستستغرق فترة لا تقل عن 6 شهور، يتم خلالها الاستعانة بمكاتب استشارات قانونية ومالية لتنفيذ الصفقة.

وكان قد التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء اليوم، نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية؛ وخلاله قال ريد إنه حضر خصوصًا للقاء رئيس الوزراء لإخطار الحكومة المصرية رسميًّا بأن شركة فودافون العالمية سوف توقِّع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر.

وتمتلك فودافون العالمية نحو 55 % من أسهم فودافون مصر مقابل 45 % للمصرية للاتصالات .

يشار إلى أن الشركة السعودية أبدت رغبتها أكثر من مرة للعمل فى السوق المصرية كان آخرها فى عام 2016 عند طرح تراخيص الجيل الرابع للاتصالات 4G.

وحققت شركة فودافون مصر أرباحًا بقيمة 4.9 مليار جنيه  (244 مليون يورو) قبل احتساب الفوائد والضرائب بنهاية النصف الأول من العام المالي 2018-2019 والمنتهي في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ4.3 مليار خلال نفس الفترة من 2018، محققة معدل نمو بلغ حوالي 11%..

وكانت مجموعة فودافون البريطانية قد تكبدت خسائر خلال النصف الأول من العام المالي المنتهي فى سبتمبر 2019 بلغت قيمتها 7.8 مليار يورو مقابل أرباح بقيمة 1.2 مليار يورو.