مصدر: شركات مصرية تنفذ 96 كيلو مترا من إنشاءات «مونوريل 6 أكتوبر»

المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولاً كبيراً في وسائل المواصلات

مصدر: شركات مصرية تنفذ 96 كيلو مترا من إنشاءات «مونوريل 6 أكتوبر»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:31 ص, الأثنين, 5 أغسطس 19

أكد مصدر مطلع، أن الشركات المصرية هي التي ستتولى تنفيذ جميع الأعمال الإنشائية والمقاولات والمرافق الخرسانية، في مشروع المونوريل بطول 96 كيلو مترا، فيما سيتولى الجانب الكندي تركيب كل الأنظمة الإلكترونية والكهربائية.

ويشهد اليوم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي توقيع عقد إنشاء مونوريل 6 أكتوبر المعلق بين وزارة النقل وشركة بومبارديه، كما يشهد توقيع بروتوكول بين عدد من الوزارات بشأن منظومة النظافة الجديدة.

واجتمع أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، بحضور رئيس شركة “بومباردييه” العالمية للنقل.

وأكد الرئيس أهمية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، وذلك في ظل اهتمام الدولة بتعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة.

وأشار إلى أن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة، وسيمثل نقلة وتحولاً كبيراً في وسائل المواصلات، كما سيساهم بشكل كبير في ربط العاصمة الإدارية بسائر مناطق وأحياء القاهرة الكبرى.

وفاز تحالف «أوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب وبومبارديه» بمناقصة إنشاء مونوريل معلق يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر.

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولى، اختيار التحالف الفائز فى العطاء الحكومى لبناء خطى القطارات عالية السرعة المعروفة باسم مونوريل، لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر.

وانحسرت المنافسة بين تحالفين «أوراسكوم والمقاولون العرب وبومبارديه»، والآخر يضم شركة سامكريت ومجموعة شركات صينية والهيئة العربية التصنيع.

يذكر أن «المونوريل» عبارة عن خط نقل سريع، يسير على «كمرة خرسانية معلقة» ، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة ، بطول 35 كيلو مترًا فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته مليون راكب يوميا تقريبًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف.

يضم المشروع فى مرحلته الأولى 10 محطات، هى: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى ، وأكتوبر الجديدة ، وميدان جهينة ، وزايد، وهايبر ، وطريق إسكندرية الصحراوى ، والمنصورية ، والطريق الدائرى ، وجامعة الدول العربية.