مصدر حكومي: 10.5 إلى 11 مليار دولار استثمارات بترولية مستهدفة العام الحالى

قال المصدر إن شركات البترول الأجنبية تستحوذ على ما يتجاوز %90 من جملة تلك الاستثمارات، عبر مشروعاتها التنموية التى تنفذها بامتيازاتها، خاصة فى المياه العميقة.

مصدر حكومي: 10.5 إلى 11 مليار دولار استثمارات بترولية مستهدفة العام الحالى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:29 ص, الأثنين, 28 أكتوبر 19

رجح مصدر حكومى رفيع المستوى أن يتراوح إجمالى قيمة الاستثمارات المستهدف ضخها فى مجال البحث والتنقيب والاستكشاف وتنمية الحقول البترولية والغازية بمصر بين 10.5 إلى 11 مليار دولار خلال العام المالى الحالى.

قال المصدر لـ«المال» إن شركات البترول الأجنبية تستحوذ على ما يتجاوز %90 من جملة تلك الاستثمارات، عبر مشروعاتها التنموية التى تنفذها بامتيازاتها، خاصة فى المياه العميقة.

وشهد العام المالى الماضى استثمار الشركات الأجنبية لنحو 10 مليارات دولار لتنفيذ عمليات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول فى مصر.

ولفت مصدر حكومي أن إجمالى الاستثمارات البترولية المرتقبة لا تضم الشركات الأجنبية فقط، بل تشمل ما يتم تنفيذه من قبل الهيئات والشركات التابعة لقطاع البترول المصرى.

وتابع: تلك الاستثمارات مرشحة للصعود بشكل أكبر حال تحقيق اكتشافات بترولية جديدة نتاج اتفاقيات البحث والتنقيب الجارى استصدارها حاليا، والتى فازت بها الشركات الأجنبية فى المزايدات المطروحة مؤخرا من قبل وزارة البترول.

وكان وزير البترول المهندس طارق الملا قد أكد فى حواره مع جريدة «المال» الشهر الماضى، أن الوزارة تستعد لتقديم 30 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز إلى البرلمان مع شركات عالمية كبرى تعمل فى مصر لأول مرة، مثل «إكسون موبيل».

وأضاف مصدر حكومي أنه من المرتقب إصدار تلك الاتفاقيات بقوانين قريبا، تمهيدا لتوقيعها وبدء العمل بها.

وتعكف الشركات الأجنبية حاليا على تنفيذ حزمة مشروعات تنموية، تستهدف منها زيادة إجمالى إنتاج مصر من الغاز من 7 إلى 8 مليارات قدم مكعب يوميا العام المالى المقبل.

وأعلنت وزارة البترول مؤخرا عن قائمة بأبرز المشروعات التنموية فى قطاع الغاز، وعلى رأسها حقل ظهر، والذى من المستهدف أن يصل إنتاجه إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا بنهاية الشهر.

وبالإضافة إلى «ظهر»، تتضمن قائمة مشروعات الغاز تنمية حقل نورس، والذى يهدف إلى إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعى يقدر بحوالى 1.1 مليار قدم مكعب يوميا، بتكلفة 290 مليون دولار.

وتضم القائمة أيضا مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، والذى يهدف إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات، وتقدر بحوالى 5 تريليونات قدم مكعب من الغازات من 5 حقول (ليبرا –تورس –جيزة –فيوم –ريفين)، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 10.5 مليار دولار.

وتشمل قائمة المشروعات التنموية المرحلة التاسعة بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة، ويهدف إلى إنتاج 360 مليون قدم مكعب يوميًا غاز و3 آلاف برميل يوميًا متكثفات، بتكلفة 741 مليون دولار.

وتم وضع البئر الأولى والثانية على الإنتاج فى أكتوبر ونوفمبر 2018 على الترتيب، ومخطط دخول باقى الآبار فى الإنتاج تباعا.

ومن أبرز المشروعات التنموية مشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب)، والذى يهدف إلى إنتاج 120 مليون قدم مكعب يوميًا من خلال وضع 9 آبار على الإنتاج، وباستثمارات 30 مليون دولار.

وتم الانتهاء من وضع 6 آبار فى الإنتاج فى الفترة من ديسمبر 2018 إلى مايو 2019، ومن المخطط وضع باقى الآبار تباعًا.