مصدر حكومي يرجح تجاوز استثمارات حقل «ظهر» 12 مليار دولار بنهاية العام

بلغت 10.6 مليار منذ يناير 2018

مصدر حكومي يرجح تجاوز استثمارات حقل «ظهر» 12 مليار دولار بنهاية العام
المال - خاص

المال - خاص

6:37 ص, الخميس, 29 أغسطس 19

رجح مصدر حكومى تجاوز إجمالى استثمارات حقل ظهر للغاز 12 مليار دولار بنهاية العام الحالى.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أمس، وصول إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها فى مشروع تنمية حقل ظهر منذ بدء العمل به حتى الآن إلى حوالى 10.6 مليار دولار.

وأعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة بدء الإنتاج من مشروع حقل ظهر نهاية يناير 2018.

وبدأ الإنتاج بمعدلات تجريبية تراوحت حينها بين 350 و400 مليون قدم مكعب يوميا، ارتفعت لتصل حاليا إلى 2.7 مليار قدم مكعب، بحسب تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الشهر الحالى.

وقال المصدر لـ«المال» إن الشركاء فى امتياز «ظهر» يخططون لزيادة حجم الاستثمارات الفترة المقبلة، بهدف الوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى من الحقل، والتى تصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميا.

وتوقع بلوغ تلك المستهدفات خلال العام المالى الحالى، لا سيما مع ثراء المنطقة باحتياطيات وإمكانات واعدة من الغاز الطبيعي.

وذكرت وزارة البترول، أمس الأربعاء، أنه من المتوقع ارتفاع إجمالى إنتاج الحقل إلى 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا قبل نهاية العام.

وأضافت الوزارة أنه فى إطار خطة الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج يجرى حالياً تنفيذ الأعمال النهائية لربط البئر 13 بحقل ظهر على الإنتاج خلال شهر أكتوبر المقبل.

ومن المتوقع ربط البئر 14 على الإنتاج قبل نهاية العام الحالى؛ ليتخطى إجمالى إنتاج الحقل أكثر من 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.

يذكر أن شركة إينى الإيطالية كانت قد اكتشفت حقل ظُهر خلال عام 2015، وأظهرت النتائج أن الحقل يحتوى على احتياطات تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتمتلك شركة إينى الإيطالية 50% من مشروع حقل ظهر، وروزنفت الروسية 30% بينما تملك شركة بريتش بتروليم البريطانية ومبادلة الإماراتية 10% لكل منهما.

نسمة بيومي وعمر سالم