مصدر حكومي: وصول آخر شحنات معدات مشروع «تكنولوجيا الأخشاب» بالبحيرة الأسبوع الجاري

خطوات قريبة لتوقيع عقد «التخصيص» مع المحافظة

مصدر حكومي: وصول آخر شحنات معدات مشروع «تكنولوجيا الأخشاب» بالبحيرة الأسبوع الجاري
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:11 ص, الأثنين, 31 مايو 21

علمت «المال» من مصدر مسئول بقطاع البترول أنه من المرتقب وصول آخر شحنة من واردات الآلات والمعدات المتعاقد على توريدها من شركة سيمبل كامب الألمانية لصالح مشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب بالبحيرة،خلال الأسبوع المقبل.

ويتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب «إم دى إف» بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنوياً بمدينة إدكو بالبحيرة، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو، وهو أول مصنع لإنتاجها باستخدام قش الأرز فى الشرق الأوسط يتم من خلال تكنولوجيا ألمانية.

وأوضح المصدر أن الشحنة المقبلة تعد الأخيرة من إجمالى الواردات المتفق عليها مع الشركة الألمانية.

جدير بالذكر أن جريدة المال انفردت الشهر الماضى بخبر يكشف عن قيمة شحنات المعدات والآلات الخاصة بمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب والتى وردتها شركة «سيمبل كامب» الألمانية بحوالى 57 مليون يورو.

ولفت المصدر إلى أن الشركة الألمانية وردت شحنات المعدات فى توقيت زمنى قياسى،ولم يحدث أى تاخير فى وصولها،بل على العكس تم التبكير فى إرسالها.

وتتوزع الاستثمارات الإجمالية لمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب بين قرض تبلغ قيمته 150مليون يورو، بجانب ما يتم تدبيره ذاتيا عبر قطاع البترول بمساهمة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والهيئة المصرية العامة للبترول، و«سيدبك» و«بتروجت»، ويقود بنك القاهرة تحالفا مصرفيا مع بنكى الأهلى ومصر لتدبير القرض المطلوب.

وقال المسئول أن «سيمبل كامب» ستتسلم آخر دفعة من مستحقاتها مع توريد اآخر شحنة من المعدات والآلات خلال أيام.

ويتم سداد مقابل شحنات الآلات والمعدات التى تم توريدها من شركة سيمبل كامب من خلال القرض المعبرى الذى حصلت عليه شركة تكنولوجيا الأخشاب من البنوك الممولة للمشروع العام الماضى.

وانفردت «المال» فى يوليو الماضى بنشر موافقة بنك القاهرة على تدبير قرض معبرى بقيمة 66 مليون يورو لصالح مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، من القرض الأساسى الخاص بمشروعها، لسداد قيمة الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، بجانب دفعة لشركة بتروجت مقاول التنفيذ.

وعلى صعيد تطورات توقيع عقد تخصيص المشروع مع محافظة البحيرة، قال المصدر” هناك خطوات قريبة للتوقيع مع المحافظة”.

جدير بالذكر أن المصدر كان قد أكد فى تصريحاته لجريدة المال الشهر الماضى أنه رغم جدوى ومساهمة القرض المعبرى فى التعجيل بخطوات تنفيذ المشروع فإنه لابد من الإسراع فى الحصول على باقى قيمة القرض للوفاء بباقى الالتزامات.

نشاط مكثف من «بتروجت» لإنجاز أعمال القواعد والإنشاءات

وعلى صعيد متصل لفت المسئول إلى أن شركة بتروجت تقوم بتنفيذ أعمالها فى المشروع من حيث الانشاءات والقواعد بشكل مكثف،وتبذل مجهودات مكثفة لسرعة إنجاز أعمالها

يذكر أن تعاقدات إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بالبحيرة وقعت بين المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، وبتروجت المقاول العام للمشروع، و«سيمبل كامب»، خلال معرض «إيجبس 2020».

وأوضح وزير البترول طارق الملا، آنذاك، أن المشروع يعد من أهم المشروعات التى تستهدف الوزارة تنفيذها ضمن خطتها للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، والتى تساهم فى توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من للصناعات فى السوق المحلية.