مصدر حكومي يستبعد زيادة أسعار البنزين الثلاثة شهور المقبلة

الاتجاه الغالب لتثبيت الأسعار.. واحتمال التخفيض ضعيف

مصدر حكومي يستبعد زيادة أسعار البنزين الثلاثة شهور المقبلة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

5:01 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

استبعد مصدر حكومي رفيع المستوى، زيادة أسعار البنزين بكافة أنواعه بنزين 80 و92و95، فى الأسواق، عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة لمتابعة الأسعار.

وقال المصدر لـ”المال”: الاتجاه الغالب سيكون لتثبيت أسعار البنزين دون زيادات لا سيما مع عدم وجود قفزات كبيرة فى أسعار الخام فوق 60 دولارا للبرميل أو المشتقات المستوردة خلال المدار الماضية،مضيفا أن إحتمال تخفيض الاسعار ضعيف نوعا ما.

وتجتمع اللجنة الوزارية دوريا كل 3 شهور لتطبيق “آلية التسعير التلقائي” على المشتقات البترولية من بنزين وسولار،والتى تسمح بتغيير الأسعار صعودا أو هبوطا بواقع 10%،أو تثبيتها دون أي تغييرات.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة الوزارية اليوم عن أسعار البنزين الجديدة .

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة من المختصين من وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية والهيئة المصرية العامة للبترول ، لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

وأشار القرار إلى أنه اعتبارًا من نهاية شهر يونيو الماضي بدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة.

ويعني القرار أن أسعار المواد البترولية ستراجع في السوق المحلية كل 3 أشهر،وفقًا لهذه الآلية، وبالتالي يعتبر قرار اللجنة في الأول من أكتوبر الجارى هو أول تطبيق فعلي بعد قرار الحكومة في يوليو رفع أسعار المنتجات البترولية بنسب تتراوح بين 16% و30%، والوصول ببعضها لمستوى التكلفة.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

وانخفض متوسط سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك بنحو 43 قرشا، بنسبة 2.6% خلال الربع الثالث من 2019، أي منذ نهاية يونيو الماضي وحتى تعاملات اليوم، بحسب بيانات البنك المركزي

نسمة بيومي-عمر سالم