مصدر حكومى يرجح توقيع عقد تخصيص الأرض لمشروع «تكنولوجيا الأخشاب» الشهر المقبل

يتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب «MDF» بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنوياً،

مصدر حكومى يرجح توقيع عقد تخصيص الأرض لمشروع «تكنولوجيا الأخشاب» الشهر المقبل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:57 ص, الثلاثاء, 25 أغسطس 20

رجح مصدر حكومى توقيع عقد تخصيص أرض مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب مع محافظة البحيرة الشهر المقبل.

وقال المصدر فى تصريحات لـ «المال» إننا نسعى إلى توقيع عقد التخصيص فى أقرب وقت ممكن، والشركة المسئولة عن المشروع تنتظر طلب المحافظة للتوقيع.

استغلال تمويل «القاهرة» المعبرى فى توريد دفعة مقدمة لـ«بتروجيت».. وفتح اعتماد لصالح «سيمبل كامب» لتوريد المعدات

ويتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب «MDF» بطاقة تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنوياً، بمدينة إدكو بالبحيرة، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو، وهو أول مصنع لانتاجها باستخدام قش الأرز فى الشرق الأوسط بتكنولوجيا ألمانية.

وتتوزع الاستثمارات الإجمالية للمشروع بين القرض البالغة قيمته 150مليون يورو، وما سيتم تدبيره ذاتيا عبر قطاع البترول، بمساهمة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والهيئة المصرية العامة للبترول، و«سيدبك»، و«بتروجيت».

وأضاف المصدر أن شركة بتروجيت انتهت من تخليص أرض مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب من جميع إشغالات الأهالى ورفع أغلب المخلفات، لافتا إلى أن الموقع أصبح مهيئا بنسبة كبيرة لبدء التنفيذ.

وانفردت «المال» فى يوليو الماضى بخبر يكشف عن موافقة بنك القاهرة على تدبير قرض معبرى بقيمة 66 مليون يورو لصالح مشروع الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، تم من خلاله فتح اعتماد لصالح شركة سيمبل كامب الألمانية المسئولة عن توريد معدات المشروع.

ويقود بنك القاهرة تحالفاً مصرفياً مع بنكى الأهلى ومصر لترتيب قرض بقيمة 150 مليون يورو لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الخاصة بالمشروع.

ويتم منح القروض المعبرية بآجال زمنية قصيرة للغاية لا تتجاوز العام فى أغلب الأحيان، وتعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفاتها العاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول، ويتم من خلالها سداد القرض المعبرى.

وكشف المصدر عن الانتهاء من جميع إجراءات الحصول على القرض المعبرى، واستخدامه فعليا فى فتح الاعتماد لصالح الشركة الألمانية، وتوريد دفعة مقدمة لشركة بتروجيت مقابل أعمالها بالمشروع، متوقعا وصول المعدات قبل ختام العام الجارى.

يشار إلى أنه تم توقيع تعاقدات إنشاء مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة بالبحيرة، بين المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، وبتروجيت المقاول العام للمشروع، وسيمبل كامب الألمانية، خلال معرض «إيجبس 2020» فبراير الماضى.

وأوضح وزير البترول، طارق الملا، آنذاك، أن المشروع يعد من أهم المشروعات التى تستهدف الوزارة تنفيذها ضمن خطتها للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، والتى تسهم فى توفير خامات ومدخلات إنتاج رئيسية للعديد من للصناعات بالسوق المحلية.