مصدر حكومى: مساعٍ مكثفة لإنهاء إعداد وصياغة عقود الذهب المتبقية ضمن المزايدة الأخيرة

باستثمارات حدها الأدنى 36 مليون دولار

مصدر حكومى: مساعٍ مكثفة لإنهاء إعداد وصياغة عقود الذهب المتبقية ضمن المزايدة الأخيرة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:19 ص, الخميس, 11 مارس 21

أكد مسئول حكومى رفيع المستوى بقطاع الثروة المعدنية أنه جارٍ العمل على استكمال التوقيعات والإجراءات الخاصة بالعقود المتبقية من مزايدة الذهب الأخيرة.

وقال إن الفترة الراهنة تشهد استكمال إعداد وصياغة العقود تمهيدا لتوقيعها النهائى مع الشركات فى أقرب وقت.

يشار إلى أنه تم نهاية العام الماضى إعلان نتائج المزايدة الأولى للذهب التى تم طرحها شهر مارس 2020، والتى فاز بها 11 شركة بـ82 قطاعا على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية من المناطق التى تم طرحها، بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

وفازت بهذه القطاعات 7 شركات عالمية، هى “سنتامين الأسترالية” – والشركات الكندية Barrick GOLD geolgy – وLotus Gold Corporation – B2Gold – Red Sea Resources – ، وشركتان إنجليزيتان هما –AKH gold ومناجم النوبة – SRK بالإضافة إلى 4 شركات مصرية تضم MDEAF – والعبادى – وشمال إفريقيا للتعدين والصناعة – وإبداع فور جولد.

وقال المسئول إن الفترة الماضية شهدت التوقيع مع 7 شركات، تضمنت كل الكيانات المصرية الفائزة بالمزايدة.

وتابع: تم التوقيع خلال الشهرين الماضيين على 15 عقدا جديدا للبحث عن الذهب، لاستغلال 28 قطاعا ضمن المزايدة الأخيرة مع شركات “لوتس” و”إبداع” و”ميداف” و”العبادى” و”شمال أفريقيا” و”ريد سى” و”AKH.”، باجمالى استثمارات حدها الأدنى 24 مليون دولار.

التوقيع النهائى يقترب مع 4 شركات.. تتصدرها «باريك جولد» و«سنتامين» 

ولفت إلى أنه من المرتقب أن يتم التوقيع قريبا مع الشركات الأربع المتبقية، وهى: “باريك جولد” و”سنتامين” و”B2” و”مناجم النوبةSRk-”، باستثمارات حوالى 36 مليون دولار.

وأشار إلى أن “باريك جولد” من كبرى شركات التعدين فى العالم واشتراكها فى المزايدة وفوزها يعكس حجم الإصلاحات التى تمت بمناخ الاستثمار التعدينى فى مصر.

ولفت إلى أن مصر حاليا تعمل طبقا للنظم والتشريعات المعمول بها عالميا فى قطاع التعدين والتنقيب عن الذهب.

وقال إن التعديلات التى تمت مؤخرا بمناخ الاستثمار التعدينى سيتبعها زيادة فى عدد الشركات الوافدة والراغبة فى الاستثمار بذلك القطاع الحيوى، لا سيما مع بدء طرح مزايدات الذهب بشكل دورى.

جدير بالذكر أن مطلع العام الجارى شهد توقيع باكورة عقود البحث عن الذهب بإستثمارات 13 مليون دولار وتم التوقيع على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات كندية ومصرية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالى استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار وذلك فى 13 قطاعاً.

وشملت التوقيع ثلاثة عقود مع شركة لوتس جولد الكندية، إحدى الكيانات العالمية العاملة فى مجال التنقيب عن الذهب، وذلك فى 11 قطاعا بإجمالى استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار، إلى جانب عقد لشركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة للبحث فى قطاع واحد باستثمارات 3 ملايين دولار، علاوة على عقد مع شركة إبداع فورجولد المصرية للبحث فى قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالى مليون دولار.

وتلا ذلك توقيع جولة العقود الثانية فبراير الماضى عبر توقيع 10 عقود جديدة للبحث عن الذهب باستثمارات أكثر من 11 مليون دولار مع ٤ شركات إنجليزية وكندية ومصرية لاستغلال 17 قطاعاً جديداً للبحث والتنقيب عن الذهب مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

شمل التوقيع 4 عقود مع شركة AKH gold التابعة لرجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس بإجمالى استثمارات حوالى 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب فى 9 قطاعات بالصحراء الشرقية.

كما شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع ثلاثة عقود مع شركة ريد سى ريسورز الكندية، فى خمسة قطاعات بإجمالى استثمارات حوالى 5.5 مليون دولار، وعقدين لشركة شمال أفريقيا للتعدين للبحث فى قطاعين باستثمارات حوالى مليون دولار، وعقد مع شركة العبادى للتعدين والمقاولات للبحث فى قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالى 636 ألف دولار.