مصدر حكومى: لا حذف لأصحاب التاكسى والميكروباص المشاركين فى «إحلال السيارات» من الدعم التموينى

قال إن «الملاكى» يجب ألا تكون فارهة

مصدر حكومى: لا حذف لأصحاب التاكسى والميكروباص المشاركين فى «إحلال السيارات» من الدعم التموينى
محمد مجدي

محمد مجدي

7:47 ص, الثلاثاء, 12 يناير 21

أكد مصدر مسئول فى وزارة التموين والتجارة الداخلية – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه لن يتم حذف أصحاب سيارات التاكسى والميكروباص المشاركين فى مبادرة إحلال السيارات والمركبات، من الدعم التموينى.

يشارإلى أنه طبقا لقرارات الدكتورعلى المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، يتم الحذف من الدعم التموينى كل من يمتلك سيارة فارهة مثل مرسيدس وفولكس فاجن و«بى إم دبليو»، موديل 2014 وما بعدها من بطاقات التموين، وكذلك البطاقة التموينية التى لديها 3 سيارات ملاكى من أى موديل.

وتم استبعاد أكثر من 500 ألف بطاقة تموينية من الدعم الحكومى خلال عامى 2019 و2020 نتيجة محددات تنقية البطاقات، ويصل عدد الذين تم حذفهم بسبب امتلاك سيارة فارهة أو أكثر من سيارة إلى 20 ألفا من إجمالى المستبعدين.

وتابع المصدر لـ«المال»: «مسموح لحاملى البطاقات التموينية باستبدال السيارات القديمة بأخرى حديثة إن كانت تاكسى أو ميكروباص، دون حذفهم من منظومة الدعم التموينى، نظرا لأن السيارة تعد مصدر رزق لرب الأسرة أو أحد المقيدين على البطاقة».

وفيما يخص السيارات الملاكى قال المصدر، إنه فى حالة رغبة صاحب البطاقة التموينية استبدال سيارته الملاكى القديمة بأخرى حديثة، وعدم استبعاده من منظومة الدعم التموينى، فيجب ألا تكون السيارة الحديثة من السيارات الفارهة والتى تدخل ضمن محددات الاستبعاد من دعم التموين، مثل مرسيدس وفولكس فاجن، وبى إم دبليو.

جدير بالذكر أن الحكومة ستنتهى من المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات القديمة بأخرى حديثة فى نهاية العام الجارى، وتشمل 70 ألف سيارة، منها 55 ألف ملاكى وأجرة، و15 ألف ميكروباص.

وتشارك فى مبادرة إحلال السيارات القديمة العديد من الشركات والمصانع والجهات المعنية بصناعة السيارات وشركات الغاز، فضلا عن 9 من البنوك الوطنية والعاملة فى القطاع المصرفى. يذكر أن الحكومة تقوم بدعم البطاقات التموينية والخبز المدعم بنحو 84.5 مليار جنيه فى موازنة 2020/2021، وذلك لنحو 21.5 مليون بطاقة تموينية مقيد عليها نحو 71 مليون مواطن يحصلون على الخبز المدعم، من بينهم 64 مليون يحصلون على المقررات التموينية