مصدر بـ«تصديري الحاصلات» يكشف سبب قيام السعودية بفرض شروط جديدة على الصادرات

تعرف علي تفاصيل فرض إجراءات جديدة علي تصدير الفراولة للسعودية

مصدر بـ«تصديري الحاصلات» يكشف سبب قيام السعودية بفرض شروط جديدة على الصادرات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:10 م, الأحد, 28 يناير 24

كشفت مصادر مطلعة من المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن قرار السعودية الأخير بشأن تضمين شحنات الفراولة أذونات تصدير من مصر ينسحب أيضًا على الطماطم.

كان الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى المصري قد أكد، أمس، أن قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بوقف استقبال وارداتها من محاصيل الفراولة، هو قرار إجرائي وتنظيمي داخلي يخص المملكة، وتم تطبيقه على أغلب الواردات الزراعية إليها من كل دول العالم، وأن مصر ليست معنية وحدها بالقرار.

وأضاف “موسى” بأن القرار السعودي لا يعد حظرا أو رفضا لشحنات الفراولة لأسباب حجرية أو صحية، ولكن فحواه هي تنظيم السوق الداخلي في المملكة وفقا لمعطيات العرض والطلب.

وأكد بيان سابق صادر عن المجلس أن السعودية استحوذت على 12% من إجمالي صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال الموسم التصديري 2022/ 2023  بنجو 688 ألف طن ، وكذلك على 12% بقيمة 418 مليون دولار.

وأضافت المصادر لـ”المال “أن هذا القرار التنظيمي سببه حماية المحاصيل الزراعية السعودية من “الإغراق ” بحسب قول المصدر نتيجة ظاهرة البيع بالعمولة التي تسهم في جذب المستهلكين للمنتج المصري نظرا لتراجع سعره.

وطلب المصدر من وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي المصري ووزارة التجارة بالقيام بجولة ميدانية علي الأسواق السعودية لمتابعة ملف البيع بالعمولة ووضع ضوابط له.

وكشف المصدر أن سعر طن البرتقال المصري في السعودية ب7000 جنيه مع العلم ان تكلفته حتي الوصول هي 15000 جنيه وذلك لقيام شرائح من المصدرين بدخول سوق التصدير من خلال جني الدولار للإستفادة من سعره المرتفع وشراء وإستيراد منتجات أخري .

وأضاف المصدر أن قرار فرض إذن تصدير من قبل السعودية علي الفرولة المصرية يستهدف حماية ملايين الأطنان من المنتجات المحلية هناك .

يذكر أن البيع بالعمولة لا يفرض سعرا محددا للمنتج بل يتم التصدير عبر الية “الآمانة ” وهي قيام المستورد بيبيع المنتج في السعودية والحصول علي عمولته وتحويل حصيلة البائع للمصدر المصري .

وأكد “موسى” في تصريحات صحفية أمس ان الحجر الزراعي المصري قد تلقى خطابا رسميا من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية يوضح الشروط والإجراءات المطلوبة لدخول السلع الزراعية إلى المملكة حيث يتطلب من المُصدرين للفراولة الحصول على أذن تصدير صالح لمدة 15 يوما بعد تاريخ 24 يناير 2024، وسوف ستنفذ بضاعته إلى السوق السعودية،

وأضاف موسي انه علما بأن جميع المستوردين الحاصلين على اذونات استيراد يتم استقبال شحناتهم دون أي مشاكل والسماح بدخولها، حيث تقوم المملكة بتنظيم الاستيراد من كافة دول العالم وفقا لوضع الأسواق والإنتاج المحلى علما بأنه  وسوف يتم اعادة إصدار اذونات الاستيراد للفراولة اعتبار من الخميس القادم 1 فبراير ،

وأكد رئيس الحجر الزراعي المصري أن  السيد القصير وزير الزراعة يتابع مع الحجر بشكل دائم ومكثف اى تطورات فى شأن كل ما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية وللحفاظ على المكاسب التي تحققت لها في الأعوام الأخيرة، بفضل دعم القيادة السياسية لمنظومة تطوير الحجر الزراعى.

كما تناشد وزارة الزراعة جميع المواقع ووسائل الإعلام تحرى الدقة قبل نشر أي معلومات أو أخبار من شأنها التأثير على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، والتي أصبحت تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلب متزايد من كل الدول نظرا لجودتها العالية.