مصدر بتصديري الحاصلات الزراعية: قرار توحيد سعر الصرف خطوة ممتازة لإنعاش الصادرات

تأثير جيد علي القطاع الزرعي من قرار البنك المركزي الجديد

مصدر بتصديري الحاصلات الزراعية: قرار توحيد سعر الصرف خطوة ممتازة لإنعاش الصادرات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:36 م, الأربعاء, 6 مارس 24

وصف مصدر مسئول بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية قرار “توحيد سعر الصرف” بأنه قرار ممتاز جدا وسوف يساهم في توحيد سعر الصرف بين السوقين السوداء والسوق الرسمية بما ينعش التصدير.

وأضاف المصدر أن المصدر سوف يقوم بتحويل العملة بسكل سهولة وبالسعر العادل دون اللجوء للمسارات الموازية المحفوفة بالمخاطر والتي تخضع للمضاربة أكثر من الأسعار الحقيقة للدولار بما يخلق دينامكية كبيرة في القطاع.

وأضاف أن هذا القرار سوف يفتح الباب أمام الصادرات المصرية لاختراق الأسواق العالمية ويوحد سوق العملة ويجذب إستثمارات جديدة للقطاع الزراعي وغيره.

 وقال البنك المركزي المصري اليوم إنه رفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، وأنه سيسمح بأن يتحدد سعر الصرف “وفقا لآليات السوق” ومواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم.

وأعلن البنك المركزي أنه رفع سعر الإقراض لليلة واحدة إلى 28.25% وسعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 27.25%، وذلك في إطار قراره الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي.

وقال في بيان “أكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، وتحقيقا لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا لآليات السوق.”.

وأضاف “يعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية”.