مصدرو حاصلات زراعية: حظر تصدير البصل يخفض سعره 50% بالأسواق المحلية

 وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد أصدرت قراراً خلال الأسبوع الماضي يحظر تصدير البصل اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر ، وفقا لقرار مجلس الوزراء

مصدرو حاصلات زراعية: حظر تصدير البصل يخفض سعره 50% بالأسواق المحلية
نرمين ابراهيم احمد

نرمين ابراهيم احمد

4:44 م, الثلاثاء, 26 سبتمبر 23

أكد مصدرو حاصلات زراعية، أن حظر تصدير البصل  سينعكس على الأسواق المحلية إيجابيا خلال الفترة المقبلة، من حيث توافره وضبط الأسعار ، متوقعين أن ينخفض سعره للمستهلك حوالى 50% عن ما سبق له.

 وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد أصدرت قراراً خلال الأسبوع الماضي يحظر تصدير البصل اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل وحتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر ، وفقا لقرار مجلس الوزراء.

ووصل سعر البصل في أسواق الخضروات إلى 30 جنيها للكيلو الواحد خلال الفترة الماضية ، فيما احتل البصل المرتبة الثالثة في قائمة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية ، حيث تم تصدير 323 ألفا و783 طنا في الفترة من أول يناير إلى شهر يوليو العام الجاري، وفقا لأحدث بيانات لوزارة الزراعة.

 ورحب المهندس محمد الدسوقى رئيس مجلس إدارة شركة ايجست للحاصلات الزراعية بقرار حظر تصدير البصل ،  متوقعا أن تنخفض أسعاره بالسوق المحلية حوالي 50%.

وأكد  الدسوقى لـ”المال” ، أن القرار سيكون في صالح المواطن ، بعد أن ارتفع سعر بشكل مبالغ لقلة المعروض.

وحول التزامات المصدرين مع العملاء بالخارج ، أوضح دسوقي أنه في حالة إصدار الدولة قرارا بمنع تصدير أي سلعة لا يطبق غرامات على المُصدر ،  ولا يسبب له أي مشكلة حيث إنه أمر معترف به عالميا في قانون التجارة البينية.

 وصرح مصدر بشعبة المصدريين بالاتحاد العام للغرف التجارية ، بأنه يتم حاليا حصر تداعيات قرار الحظر المشار إليه بالأعلى عبر أعضاء الشعبة العاملين في تصدير الحاصلات الزراعية.

 ومن المقرر أن تجتمع الشعبة خلال الفترة القادمة لجمع مقترحات وملاحظات أعضاء الشعبة بشأن القرار.

وقال المهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال ، إن قرار الحظر يعتبر حقا للدولة ليتسنى لها أن تحقق التوازن في الأسعار بالأسواق المحلية.

 ورجح محمد السبكي رئيس شركة ايجي جرين للحاصلات الزراعية، أن القرار سينطبق على  البصل الجاف وليس الأخضر،  اعتبارا بأن الموسم القادم له يكون  منذ بداية الشهر المقبل.

 وأشار السبكى إلى أن البصل الأخضر من المحاصيل الهامة المطلوبة بالسوق الخارج لاسيما المنتج المصري الذى يتمتع بميزة تنافسية .

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أعلن سابقا  أن إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير إلى شهر يوليو العام الجاري بلغت قرابة 4 ملايين و654 ألفا و246 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة 717 ألفا و896 طنا عن العام الماضي التى بلغت 3 ملايين و 936 ألفا و350 طنا خلال نفس الفترة وكان أهم الصادرات الزراعية هى الموالح والبطاطس والبصل الطازج ورمان وثوم وفراولة وفاصوليا وجوافة وطماطم وعنب وفقا لأحدث بيانات وزارة الزراعة .

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و894 ألفا و120 طنا، واحتلت البطاطس الطازجة المركز الثانى  بتصدير 876 ألفا و241 طنا.

فيما جاء  العنب فى المركز الرابع  بإجمالي 94 ألفا و660 طنا.

واحتلت الفاصوليا المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 73 ألفا و889 طنا، بينما جاءت صادرات مصر من البطاطا فى المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 54 ألفا و90 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم المركز السابع بإجمالي 44 ألفا و259 طنا، تليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 23 ألفا و295 طنا.

وحصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي 21 ألفا و470 طنا، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر بإجمالي 9507 أطنان، وجاء الرمان فى المركز الحادي عشر  بإجمالي 3524 طنا.