مصدرو الحاصلات الزراعية يناشدون السيسي للتدخل لإنقاذ الموسم

تعرف على مطالب قطاع الصادرات الزراعية من الحكومة

مصدرو الحاصلات الزراعية يناشدون السيسي للتدخل لإنقاذ الموسم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:12 م, الأثنين, 21 مارس 22

وجه المجلس التصدبري للحاصلات الزراعية نداء عاجلا للرئيس عبد الفتاح السيسي لإنقاذ موسم تصدير الموالح خلال الموسم الجاري سبتمبر 2021 إلى أغسطس 2022 لاسيما مع استمرار معطيات جديدة تواجه التصدير خاصة لروسيا التي تستحوذ على 600 ألف طن سنويا من الموالح والبطاطس مع اندلاع حربها مع جارتها أوكرانيا .

وتتضمن النداءات إعفاء المصدرين من الضرائب ،زيادة الدعم للصادرت الزراعية إلى 20%وصرفه فورا ، وإلغاء كل مصروفات الجهات الحكومية، وإعطاء تسهيلات بنكية بفائدة 3%.

وأكد نصر عبد الوهاب عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لـ”المال” أن الموسم الجاري2022 يشهد صعوبات في التصدير للسوق الروسية التي تعتبر أكبر مستورد منتجات زراعية في العالم ،مشيرا إلى أن المجلس قام بعرض روشتة عاجلة لإنقاذ الموسم .

وأشار عبد الوهاب إلى أن أعضاء المجلس يتطلعون من وراء ذلك لإنقاذ موسم تصدير الموالح ، وزيادة الصادرات وزيادة تدفق العملة الصعبة ،واستمرار العمالة اليومية والمحافظة على المرتبة الأولى في تصدير الموالح.

وأكد عبد الوهاب أن معدلات التصدير لروسيا تتراوح حاليا بين 10% إلى 15%، مشيرا إلى أن المستوردين الروس لا يزالون يستقبلون المنتجات المصرية رغم توقف نظام سويفت البنكي والعقوبات الاقتصادية الغربية حيث يتم سداد أجزاء من المستحقات المصرية عبر التحويلات الشخصية أو عبر دول أخرى .

ولفت عضو المجلس التصديري إلى أن المصدرين المصريين يضطرون إلى استمرار وتيرة التصدير لتفادي توقيع غرامات عليهم ،وكذلك لتوقيعهم عقود تجارية مع سلاسل سوبر ماركت لمدد زمنية وتعاقدات بكميات كبيرة علي مدار الموسم .

وأكد عبد الوهاب أن ارتفاع اسعار الدولار سلاح ذو حدين حيث توقفت عمليات توريد مستلزمات التعبئة والتغليف اليوم بعد الارتفاع المفاجئ ،ما بين الموردين والشركات الزراعية، مشيرا إلى أنه رغم أن زيادة سعر الدولار تساهم في زيادة العوائد إلا أن ظروف التضخم العالمي والحرب الدائرة وتوقف حركة التداول من وإلى البحر الأسود تحول دون ذلك .