مصدرون يعلقون على برنامج سداد متأخرات الدعم: الثقة عادت بعد 7 سنوات عجاف

وأضاف جورج خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده رئيس الوزراء لإعلان برنامج تسويات متأخرات الصادرات بحضور وزيرى المالية والصناعة ، أن ما أشار إليه رئيس الوزراء خلال كلمته بشأن سداد 100% من المستحقات الخاصة بصغار المصدرين، يُعد إنجازاً مهماً للغاية

مصدرون يعلقون على برنامج سداد متأخرات الدعم: الثقة عادت بعد 7 سنوات عجاف
صفية حمدي

صفية حمدي

5:08 م, الأثنين, 16 سبتمبر 19

قال الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية، إن المجلس يهدف من خلال عمله إلى تنمية الصادرات وتشجيع صغار وكبار المصدرين على التوسع فى نشاطهم، موضحاً أن المصدرين عانوا فى فترة سابقة من تأخير سداد مبالغ الدعم المستحقة لهم وهو ما أثر بالسلب على نمو الصادرات.

وأضاف أن الفترة الأخيرة شهدت وفاء الحكومة بوعدها لسداد المبالغ المستحقة للمصدرين ، مما ساعد على عودة الثقة للمصدرين لاستردادهم مستحقاتهم بعد سبع سنوات عجاف، وتلقيهم دعما فى نواح لوجستية 50% من تكلفة الشحن لبعض الدول مثل الدول الأفريقية ، مما شجعهم على تنمية صادراتهم، وإقامة المعارض المحلية والخارجية والـ b2 b، فضلا عن المعارض الدائمة فى الخارج.

وأضاف جورج خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده رئيس الوزراء لإعلان برنامج تسويات متأخرات الصادرات بحضور وزيرى المالية والصناعة ، أن ما أشار إليه رئيس الوزراء خلال كلمته بشأن سداد 100% من المستحقات الخاصة بصغار المصدرين، يُعد إنجازاً مهماً للغاية، يساعد تلك الشركات على تنمية صادراتها بشكل ملموس خلال السنوات الخمس القادمة.

وتوجه رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية نيابة عن أعضاء المجلس التصديرى ، بالشكر إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى المالية، والتجارة والصناعة على ما تم بذله من جهود تهدف إلى دعم المصدرين وتنمية صادرات مصر.

وتحدث ممثل شركة سوموتومو عن تجربة شركته والتى بدأت نشاطها فى مصر بإقامة مصنع لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات منذ 2011 ، إلا أنها فى ضوء الظروف التى مرت بها البلاد فى تلك الفترة، توقف نشاط الشركة وعادت فى 30/6/ 2013 للنمو تدريجيا.

ونوه ممثل شركة سوموتومو إلى أن الشركة واجهت بعض المشكلات فيما يخص بعض المعايير التى تستند إليها الشركة عند التوسع فى نشاطها وضخ استثمارات جديدة ومن بينها عامل “الالتزام الحكومى وقدرة الحكومة المصرية على الإلتزام بسداد تعهداتها والوفاء بها” والذى كان يسبب مشاكل للشركة فى حالة إجراء مقارنة مع دولة أخرى.

وأضاف أن العام الأخير شهد قيام الحكومة ببذل مجهود غير عادى وطفرة كبيرة لتخطى المشاكل السابقة وحلها بشكل جذرى حتى تتمكن الشركات من ضخ استثمارات جديدة داخل مصر.

وأوضح أن شركته بدأت التوسعات منذ 2018 بالتفاوض مع وزارتى التجارة والصناعة، والمالية، حيث تكللت تلك المفاوضات بالنجاح وأسمهت فى نجاح الشركة بالانتهاء من إنشاء مصنع فى مدينة 6 أكتوبر فى شهر مايو 2019، ثم بدأنا التفاوض على إقامة مصنع جديد فى بورسعيد اعتباراً من سبتمبر 2019 على أن تنتهى أعمال الإنشاء بحد أقصى خلال 6 اشهر فى مارس 2020، فى المقابل تلتزم الحكومة بدفع فورية من التعهدات أو الاستحقاقات المقررة للشركة لدى الحكومة قبل نهاية ديسمبر 2019.

وفى ختام كلمته، توجه ممثل شركة سوموتومو بالشكر إلى المسؤولين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء، على الجهد المبذول فى هذا الصدد لمساعدة الشركات على التغلب على المشكلات التى كانت تواجهها من قبل وهو ما ساهم بالفعل فى تمكين الشركات من تنفيذ رؤيتها وخططها للتوسع فى السوق المصرية.