مصانع أبو قرقاص تستهدف إنتاج 135 ألف طن سكر فى موسم 2022

تنقسم إلى 40 ألف قصب و95 الفاً بنجر

مصانع أبو قرقاص تستهدف إنتاج 135 ألف طن سكر فى موسم 2022
محمد مجدي

محمد مجدي

10:49 ص, الأثنين, 24 يناير 22

قال المهندس علاء السوهاجى رئيس قطاع مصانع سكر أبو قرقاص التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية بمحافظة المنيا، إنه مستهدف إنتاج 135 ألف طن سكر وذلك من الكميات المستهدف استلامها من المزارعين من محصولى قصب السكر والبنجر فى موسم 2022.

يذكر أن اللواء عصام الدين البديوى رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية احدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، قال فى تصريحات سابقة إنه مستهدف استلام نحو 10 ملايين طن قصب سكر خلال موسم حصاد العام الجارى.

وأضاف السوهاجى فى تصريحات ل المال على هامش جولة تفقدية في مصانع السكر فى محافظة المنيا، ان موسم قصب السكر بدأ فى اول يناير ومستهدف خلال الموسم استلام 300 ألف طن قصب سكر، والذى سينتج من تلك الكمية نحو 40 الف طن سكر من القصب.

و تابع السوهاجى أن موسم حصاد البنجر يبدأ اول ابريل القادم ومستهدف استلام 750 ألف طن بنجر ويتم إنتاج حوالى 95 ألف طن سكر بنجر من تلك الكمية.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت فى النصف الثانى من شهر ديسمبر الماضى زيادة فى سعر توريد طن بنجر السكر بنحو 75 جنيها، وزيادة بنحو 90 جنيها عن كل طن قصب سكر، بحيث يكون سعر التوريد 810 جنيهات بدلا من 720 جنيها للموسم الماضى.

وأوضح السوهاجى أن مصانع سكر ابو قرقاص تتميز بكثرة انتاج المنتجات من القصب المورد وعلى سبيل المثال ننتج الكحول من خلال مصنع التقطير الذى انشئ عام 1975 وكان انتاجه 50 الف لتر فى اليوم.

وأشار السوهاجى إلى أنه بعد عملية تطويره وتحديثه ورفع كفاءتة فى 2011 أصبح ينتج 100 ألف لتر كحول نقى يوميًا ويتم التصدير لإيطاليا وفرنسا وشركة سنمار الهندية فى بورسعيد.

وتابع السوهاجى أنه يتم أيضا انتاج العلف المصبع والذى يتم تصديره إلى الدول الاوروبية فى حدود من 35 إلى 40 ألف طن علف مصبع سنويًا «علف حيوانى»، كما يتم إنتاج ثانى اكسيد الكربون CO2 والمستخدم فى صناعة المياة الغازية.

يشار إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وجه بسرعة تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين وذلك من خلال التحالف الموقع مع شركة سيجمان وعدد من الشركات الأخرى، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لتطوير الشركة والمصانع التابعة لها ما يقرب من 7 مليارات جنيه.

المنيا – محمد مجدى