مصادر: 46 % من حاملي سهم مستشفى كليوباترا يستجيبون لعرض شراء «سي أي كابيتال»

لشراء حصة من أسهمها تعادل 26.21% بمتوسط سعر 5 جنيهات للسهم

مصادر: 46 % من حاملي سهم مستشفى كليوباترا يستجيبون لعرض شراء «سي أي كابيتال»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:58 م, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

علمت “المال” أن 46% من حاملي سهم شركة مستشفى كليوباترا استجابوا لعرض شراء حصة من أسهمها تعادل 26.21% بمتوسط سعر 5 جنيهات للسهم، المقدم من سي أي كابيتال.

وقالت مصادر مطلعة إن عدد الأسهم المستجيبة لعرض الشراء قد بلغت 194.6 مليون سهم من إجمالي الاسهم المستهدفة بالعرض والبالغة 419.3 مليون سهم.

وأفصحت مستشفى كليوباترا فى 8 ديسمبر الجارى عن تلقّيها عرضًا من شركة (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية) وهي منصة مشتركة بين بنك الاستثمار “سي اي كابيتال” وبنك مصر لشراء حصة أسهم بقيمة إجمالية تتجاوز 2 مليار جنيه تقريبًا.

وقالت المستشفى، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا يستهدف شراء حصة تصل إلى 419.3 مليون سهم تعادل 26.21% من إجمالى الأسهم بسعر نقدى 5 جنيهات للسهم.

يذكر ان مجلس ادارة مستشفى كليوباترا قد زكي العرض المقدم موضحا إن السعر يرتفع بنسبة 14% عن متوسط سعر تداول السهم خلال الستة أشهر الماضية ( بلغ خلالها 4.46 جنيه).

كما يرتفع السعر المقدم بنسبة 12% عن متوسط سعر إغلاق السهم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وفقا لبيانات التداول وحركة السهم التى أطلع عليها المجلس فى اجتماع 16 ديسمبر الجاري.

وقرر مجلس الإدارة بعد هذه المعطيات الاستجابة لعرض الشراء وتزكيته مع ترك الحرية للمساهمين فى اتخاذ القرار الاستثمارى الملائم لهم باعتبارهم أصحاب القرار (بالبيع أو الاحتفاظ ) فى نهاية المطاف.

وتتولى شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية مهامَّ سمسار العرض، بينما يتولى مكتب ذو الفقار وشركاؤه مهامّ المستشار القانونى للصفقة، وفقًا لنشرة الطرح المفصلة، المرسلة للرقابة الخميس الماضى.

وأفصحت مستشفى كليوباترا فى اليوم التالى (9 ديسمبر ) على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر عرض الشراء المقدم على حصة تعادل 419.3 مليون سهم بسعر 5 جنيهات للسهم.

وحددت الشركة فى وقت لاحق فترة سريان العرض أمام المساهمين فى البورصة المصرية بعشرة أيام عمل بدأت 13 وتنتهى 26 من ديسمبر الجارى.

ونوهت الهيئة،إلى أن موافقتها على نشر عرض الشراء لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، مشيرة إلى أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض.

وألزمت الهيئة مقدم العرض بالشراء من جميع المستجيبن للعرض بنسبة ما عرَضه كلٌّ منهم إلى مجموع الأسهم المستهدف شراؤها، وذلك فى حالة تجاوز حدود الاستجابة لحصة العرض.

كما ألزمت مقدم العرض (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية) بإتاحة مذكرة المعلومات لدى سمسار العملية؛ حتى يتسنى لحاملي الأوراق المالية محلِّ العرض الاطلاع عليها.

ويستحوذ بنك مصر على 40% من أسهم شركة (إم سى آى كابيتال هيلث كير بارتنيرز للرعاية الصحية (مقدمة عرض كليوباترا) بينما تستحوذ سي آى كابيتال القابضة على 60%، وفقا لما كشفته “المال” وجرى تأكيده فى إفصاح (9 ديسمبر ).

وتبلغ صفقة كليوباترا أكثر من 2 مليار جنيه، ومن المقرر تمويلها من خلال مصادر التمويل الذاتى لمالكى «mci capital» وهم : بنك مصر ،سى آى كابيتال.

وتعد مجموعة مستشفيات كليوباترا، أكبر كيان طبى خاص فى مصر-، ونجحت المجموعة فى ضم مستشفى كوينز للولادة، خلال الربع الأول من عام 2019، كما أتمّت صفقة الاستحواذ على أرض ومبنى مستشفى الكاتب بالدقى في العام نفسه.