مصادر لـ«كلمة أخيرة» : ترشيح محمود محيي الدين لمنصب المدير التنفيذي بصندوق النقد ممثلًا لمصر والمجموعة العربية

القطاعات الاقتصادية دوليًا ومحليًا تترقب الإعلان الرسمي عن مدير تنفيذي جديد لصندوق النقد الدولي، ممثلًا لمصر والمجموعة العربية، خلفًا للدكتور حازم الببلاوي

مصادر لـ«كلمة أخيرة» : ترشيح محمود محيي الدين لمنصب المدير التنفيذي بصندوق النقد ممثلًا لمصر والمجموعة العربية
المال - خاص

المال - خاص

9:40 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

كشفت الإعلامية لميس الحديدي أن الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، هو الأقرب لتولي لمنصب مدير تنفيذي بصندوق النقد ممثلًا لمصر والمجموعة العربية.

وتابعت الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها “كلمة أخيرة” المذاع على “ON” قائلة “إن القطاعات الاقتصادية دوليًا ومحليًا تترقب الإعلان الرسمي عن مدير تنفيذي جديد لصندوق النقد الدولي، ممثلًا لمصر والمجموعة العربية، خلفًا للدكتور حازم الببلاوي”.

كما كشفت أن مصادر -وصفتها بالخاصة- أكدت أن مصر رشحته بالفعل، وأن هناك إجماعًا من الدول العربية المعنية -وعددها 11 دولة- عليه.

وتابعت الحديدي قائلة: “تشير التوقعات إلى أن الدكتور محمود محيي الدين ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، هو الأقرب لتولي المنصب الجديد.

وقالت الحديدي إن طريقة اختيار من يمثل المنصب الجديد تمر بآليات محددة؛ حيث يتم تعيين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والممثل للمجموعة العربية، بعد ترشيح الحكومة المصرية له، والحصول على موافقة كل الدول العربية الممثلة بالصندوق، ويعقبها التصويت على ترشيح المجموعة العربية للمثلها خلال اجتماعات الصندوق الدورية.

يذكر أن المجموعة العربية تضم 11 دولة، وتتمتع بحقوق تصويت في المجلس التنفيذي للصندوق بنسبة 2.52%، من إجمالي الأصوات، التي تضم مصر، والبحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمالديف.

ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرًا تنفيذيًا، ويرأسه المدير العام للصندوق؛ ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع.

وتتمثل مهام المنصب الجديدل في القيام بأعمال الصندوق اليومية المجلس التنفيذي، إضافة إلى هيئة موظفين دوليين يقودهم المدير العام وثلاثة نواب للمدير العام، إضافة إلى “مجلس محافظين” الذي يضم ممثلين لكل البلدان الأعضاء وهو صاحب السلطة العليا في إدارة النصدوق.

ويجتمع في العادة مرة واحدة سنويًا خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وتابعت لميس الحديدي: “يكون المجلس التنفيذي، مفوضًا في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمال الصندوق اليومية، وتخصص مقاعد مستقلة في المجلس التنفيذي للبلدان المساهمة الخمسة الكبرى وهي “الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة”، إلى جانب الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن الدكتور محمود محيي الدين هو المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030 (فبراير 2020 – حتى الآن)، وعمل على القضايا المتعلقة بتنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لعام 2030 بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص بما يسهم في معالجة التحديات التى تواجه تمويل تلك الاستراتيجية، وشغل منصب النائب الأول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030 وعلاقات الأمم المتحدة والشراكات نوفمبر 2015 – يناير 2020

والدكتورمحمود صفوت محيي الدين من مواليد 15 يناير1965 بمدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية.