مصادر: لا تأثير لحرب غزة على شحنات التصدير

اندلاع المواجهات في الحدود الشمالية الشرقية لن تعيق حركة التصدير حتي الآن

مصادر: لا تأثير لحرب غزة على شحنات التصدير
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:25 م, الأحد, 15 أكتوبر 23

كشفت مصادر مسئولة بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن شحنات الحاصلات الزراعية لن تتأثر بالأحداث الملتهبة على حدود مصر الشمالية الشرقية بين إسرائيل وغزة من جانب وسوريا ولبنان من جوانب أخرى.

وأضافت المصادر لـ”المال” أن مصر لا تصدر سوى كميات محدودة جدا (لا تُذكر ) لهذه الدول، وأنها مستمرة للبنان والكيان الإسرائيلي، لاسيما كميات طفيفة من المانجو والبطاطس للبنان، مستبعدًا أن يؤثر ذلك على الحصيلة التصديرية التي تسعى الحكومة لزيادتها مؤخرا.

يذكر أن وزارة الزراعة تستهدف تصدير 7 مليون طن بنهاية العام مقارنة ب6.5 مليون طن منذ بدايته وحتي الآن وتواصل مصر تربع عرش تصدير الموالح للعام الرابع علي التوالي .

وشهدت الصادرات الزراعية مؤخرا طفرة غير مسبوقة، حيث يوجد  إقبالا كبيرا من مختلف دول العالم، على الحاصلات الزراعية المصرية، وأن هناك إمكانية لزيادة فرص التصدير لعدد كبير من السلع الزراعية المصرية لدول العالم طبقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة .

وكشف التقرير إلى أهمية الخطوات التى اتخذتها الدولة المصرية مؤخرا لتحسين مناخ الاستثمار، وزيادة الفرص الاستثمارية، ودعم المستثمرين، وخاصة فى مجال الزراعة، فضلا عن أن مصر تتمتع بمزايا وحوافز استثمارية حاليا ويمكن دخول المستثمرين بشكل كبير فى القطاعات المختلفة للاستثمار التى من شأنها تساهم فى تعزيز الأمن الغذائى وتوافر المنتجات الزراعية وأن هناك فرصة كبيرة أمام المستثمرين للاستثمار فى مجال تصنيع الأمصال واللقاحات البيطرية، نظرا للخبرة التى تتمتع مصر بها فى هذا الشأن، حيث تتمتع مصر بالخبرة الكبيرة فى هذا المجال، فضلا عن وجود معاهد بحثية منتجة يمكن الاستفادة بها.

‫ أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الصادرات الزراعية تجاوزت الـ 5.6  ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام وبزيادة قدرها 760 ألف طن عن نفس الفترة من العام وان صادرات البطاطس تقترب من الـ 900 ألف طن لأول مرة فى تاريخ الصادرات الزراعية.