مصادر : زيادة نسبة المكون المحلي في تصنيع التابلت التعليمي تدريجيا على مدار 5 سنوات

بحسب اتفاق الحكومة مع شركة سامسونج للالكترونيات.

مصادر : زيادة نسبة المكون المحلي في تصنيع التابلت التعليمي تدريجيا على مدار 5 سنوات
محمود جمال

محمود جمال

11:46 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

كشفت مصادر مطلعة علي مفاوضات تصنيع أجهزة التابلت التعليمي في مصر، عن اتفاق الحكومة مع شركة سامسونج للالكترونيات، والتي ستتولى عملية الإنتاج تدريجيا على زيادة نسبة المكون المحلي على مدار 5 سنوات.

وقالت المصادر لـ”المال”، إن الاتفاق يتضمن أيضا تصدير حصة من الإنتاج المحلي إلى عدد من الدول الأفريقية بدعم من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول القارة السمراء.

وأضافت: “ومن المرجح توقيع العقد مع الشركة قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي”.

ترأس الدكتور ء، اجتماعاً، أمس، لمتابعة خطوات توطين صناعة التابلت التعليمي فى مصر، بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من المسئولين المعنيين.

وشهد الاجتماع أيضا الاتفاق مع الشركة على إنشاء مصنع به خطا إنتاج بطاقة تصل إلى مليون جهاز سنوياً باستثمارات تصل إلي 30 مليون دولار ، كما تم الاتفاق على مواصفات الجهاز، وسعر البيع للوزارة، وسيتم تنظيم دورات تدريبية سنوياً، مع زيادة أعداد المتدربين المصريين بمصانع الشركة فى الخارج.

كما سيتم إتاحة مناهج تعليمية فى علم تصنيع التابلت من خلال الشركة، بحسب بيان عن الاجتماع.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن “التابلت” الجديد الذى تسلمت الوزارة عينات منه به إمكانات جيدة، وأعرب عن اهتمام الوزارة بتدريس المناهج الخاصة بصناعة أجهزة “التابلت” فى المدارس المتخصصة بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وكذلك التدريب الجيد عليها.

وفي نهاية الاجتماع، تقدم رئيس الوزراء بالشكر لجميع المسئولين على الجهود المبذولة في التفاوض مع الشركة المُصنعة لأجهزة “التابلت” لتصنيعها في مصر، وأكد أهمية التعاقد مع الشركة، والعمل على التوسع في التفاوض معها، بما يخدم العملية التعليمية في مصر، وفي الوقت نفسه توطين الصناعات المختلفة.