مصادر حكومية تقدر قيمة أكبر صفقة لاستيراد مصر الغاز المسال بـ880 إلى 910 ملايين دولار

«أرامكو» السعودية و«ترافيجورا» العالمية تتصدران الفائزين

مصادر حكومية تقدر قيمة أكبر صفقة لاستيراد مصر الغاز المسال بـ880 إلى 910 ملايين دولار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:33 ص, الخميس, 4 يوليو 24

قدرت مصادر مطلعة لـ«المال» قيمة أكبر مناقصة أرستها مصر منذ أيام لاستيراد 20 شحنة من الغاز المسال، بما يتراوح بين 880 و910 ملايين دولار.

وأوضحت أن الهيئة العامة للبترول طرحت مناقصة استيراد الغاز المسال لأول مرة نيابة عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، نظرًا لاتصالاتها القوية وتعاونها مع كبار اللاعبين الرئيسيين فى السوق، باعتبارها الكيان المسئول عن التعامل مع جميع المناقصات المتعلقة بواردات وصادرات مصر من البترول ومشتقاته.

يشار إلى أن المناقصة التى طرحتها مصر كانت تتضمن استيراد 17 شحنة، وتمت زيادتها بواقع 3 أخرى لاحقا، ولاقت اهتمام أكثر من 15 من كبار الكيانات العاملة فى مجال الغاز الطبيعى المسال.

وأوضحت المصادر أن الشحنات الثلاث الإضافية من المخطط أن يتم تسلم اثنتين منها فى أغسطس وواحدة فى سبتمبر.

على صعيد متصل، كشفت المصادر لـ«المال» أن شركتى «أرامكو» السعودية و«ترافيجورا» العالمية ضمن الفائزين بالمناقصة، بخلاف الشركات التى أعلنت بعض المصادر عن هويتها مؤخرا.

جدير بالذكر أن أنباء تم تداولها منذ أيام كشفت عن أن قائمة الفائزين بالمناقصة تضم شركات «توتال»، و«بى بي»، و«فيتول»، و«جلينكور» إلى جانب كيانات أخرى .

وتعد تلك المناقصة هى الأكبر من حيث عدد الشحنات وطول فترة التسليم، وفقا للمصادر.

يشار إلى أنه تم منح علاوة إضافية للموردين عن السعر القياسى لمنصة تجارة الغاز، تتراوح بين 1.6 إلى 2 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ضمن المناقصة، التى تتضمن السداد المؤجل لقيمة الشحنات لفترة تصل إلى 180 يوما.

وتواجه السوق المحلية نموا فى الطلب على الغاز الطبيعى بسبب زيادة الاستهلاك خلال ذروة موجات ارتفاع الحرارة فى الصيف.

وتسلمت مصر أولى شحنات الغاز المسال المستوردة ضمن المناقصة الإثنين الماضى، طبقا لجدول زمنى مخطط لتسلم باقى الشحنات تباعا.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الشهر الماضي، إن مصر تحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من الغاز الطبيعى والمازوت لإنهاء انقطاع الكهرباء المستمر الذى تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.