مصادر حكومية ترجح ارتفاع أسعار توريد القصب من المزارعين إلى 2500-1900 جنيه للطن

الإعلان عنها رسمياً خلال أكتوبر المقبل

مصادر حكومية ترجح ارتفاع أسعار توريد القصب من المزارعين إلى 2500-1900 جنيه للطن
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

9:46 ص, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

رجحت مصادر حكومية أن يتراوح سعر توريد القصب من المزارعين خلال موسم التوريد الجديد لما بين 1900 إلى 2500 جنيه، بحسب «درجة الحلاوة» والكميات الموردة، مشيرة إلى أن المزارع يحصل على الحد الأقصى للسعر حال تسليم أكثر من 40 طنا.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن اللجنة العليا للسكر بدأت دراستها بشأن تسعير تسلم المحصول للموسم الجديد، والذى يبدأ فى نهاية ديسمبر 2024 حتى أبريل 2025.

يذكر أن سعر توريد القصب فى موسم 2024 من المزارعين لصالح وزارة التموين تراوح من 1500 إلى 2000 جنيه، وتم تسلم نحو 6.5 مليون طن، وأنتجت تلك الكميات 640 ألف طن سكر، جرى توجيهما لصالح البطاقات التموينية.

وأوضحت المصادر أن اللجنة العليا للسكر ستعلن عن سعر شراء طن القصب من المزارعين لموسم 2025 خلال شهر أكتوبر المقبل.

يشار إلى أن اللجنة العليا تضم كلا من: الهيئة العامة للسلع التموينية، وشركات «القابضة للصناعات الغذائية»، و«السكر والصناعات التكاملية»، و«المصرية» و«العامة» لتجارة الجملة، وكيانات إنتاج السكر من البنجر من القطاعين العام والخاص، والاتحاد العام للغرف التجارية، وجهاز حماية المستهلك، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية.

من جهته، قال حسام الجراحي، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، فى تصريح خاص لـ«المال»، إنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية فى اللجنة العليا للسكر لتحديد سعر شراء القصب والبنجر من المزارعين خلال موسم حصاد وتوريد المحصولين لعام 2025.

كان الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد ترأس اجتماع اللجنة العليا للسكر فى يوليو الماضي، للاطمئنان على وفرة المخزون الإستراتيجى منه، والاستعداد لموسم حصاد البنجر والقصب. ويصل الاحتياطى الإستراتيجى من السكر إلى 13 شهرا، بعد التعاقد على استيراد مليون طن خام برازيلي، وفق ما أعلنه وزير التموين فى أول مؤتمر يعقده مع صحفيى الوزارة الأسبوع الماضى.