مصادر: توقعات باستئناف استيراد الحبوب من السوق الأوكرانية قريبا

بعد تصدير منتجاتها عبر الموانئ الرومانية

مصادر: توقعات باستئناف استيراد الحبوب من السوق الأوكرانية قريبا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:36 م, الثلاثاء, 3 مايو 22

كشف أحمد شوقي رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، عن الاتجاه مرة أخرى إلى الاستيراد من السوق الأوكرانية بالنسبة للحبوب، خاصة الذرة، على خلفية السماح بتصدير منتجات أوكرانيا من الحبوب عبر دولة رومانيا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” المال” أن نولون الشحن هو الذي أصبح العنصر الأهم في العملية الاستيرادية خلال الفترة الأخيرة، حيث يعد النولون أغلى بصورة أكبر من الأسواق الأقرب للسوق المصرية والمتمثلة في السوق الروسي والأوكراني.

وأوضح أن ارتفاع اسعار النوالين للبضائع المستوردة من الارجنتين والبرازيل والهند ترجع إلى طول فترة الابحار، خاصة أنها تصل إلى قرابة 22 يوم من ميناء الشحن وحتى الوصول ، بينما لا تتخطى عند استيرادها من دول البحر الاسود خاصة من روسيا وأوكرانيا ورومانيا وصربيا وبلغاريا  5 – 6 أيام فقط.

وخلال الاسبوع الماضي، بدأت أول سفينة تحمل الحبوب في تصدير منتجات أوكرانية عبر الموانئ الرومانية، حيث كانت أول سفينة هي  Unity N والتي ترفع علم جزر مارشال مضيق البوسفور لتحميل أول تصدير للذرة الأوكرانية باستخدام ميناء كونستانتا الروماني.

فيما قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إن صادرات الحبوب وصلت إلى 45.709 مليون طن منذ بداية موسم 2021-2022، إذ استأنفت نشر بيانات تصدير الحبوب .

وذكرت الوزارة أن ذلك يشمل 763 ألف طن تم تصديرها في أبريل ، لكنها لم تذكر أرقاما للمقارنة،  وقال مسؤولون زراعيون كبار هذا الشهر إن أوكرانيا صدرت ما يزيد على 300 ألف طن من الحبوب في مارس .

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال في اجتماع حكومي مؤخرا اتفقنا بالفعل مع بولندا وليتوانيا وألمانيا وبلغاريا ورومانيا، ونتفاوض بالتوازي بنشاط على استخدام البنية التحتية للموانئ في هذه البلدان لتصدير المنتجات الأوكرانية”.

وذكرت الوزارة أن أحجام صادرات 2021-2022 شملت 18.5 مليون طن من القمح و21.1 مليون طن من الذرة و5.7 مليون طن من الشعير.

وشملت صادرات أبريل 115 ألف طن من القمح و622 ألف طن من الذرة و25 ألف طن من الشعير، ولم توضح الوزارة كيفية توصيل الحبوب.