مصادر تكشف تفاصيل تسعير عرض بنك مصر لـ«سى آى كابيتال».. وتؤكد: لا تغيير فى القيمة

وفقا لمتوسط أبحاث بنوك الاستثمار

مصادر تكشف تفاصيل تسعير عرض بنك مصر لـ«سى آى كابيتال».. وتؤكد: لا تغيير فى القيمة
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:04 ص, الأثنين, 8 مارس 21

قال مصدر فى بنك مصر إنه لن يعدل سعر عرض الشراء المقدم للاستحواذ على شركة سي آى كابيتال القابضة، حتى بعد إعلان مجلس إدارة الشركة أمس اعتراضه على العرض بتصويت 9 أعضاء.

 وأصدرت سى آى كابيتال بيانا أمس قالت فيه إن مجلس الإدارة يرى عدم مناسبة السعر المعروض من جانب بنك مصر، وقد اعترض 9 أعضاء -أى بنسبة %100 من الحاضرين المصوتين.  

وتابعت الشركة فى بيانها أن هذا يأتى رغم رؤية المجلس بأن مقدم العرض لديه الملاءة المالية والخبرة الفنية والسمعة التى تجعله قادرا على تمكين الشركة من النمو سريعا.

يحق لمقدمه التنازل عن شرط الحد الأدنى 51% حال موافقة الهيئة

وأوضحت «سى آى كابيتال» فى البيان أن تقرير القيمة العادلة المعد من جانب المستشار المالى المستقل  «مكتب بيكر تيللى وحيد عبد الغفار وشركاه « حدد السعر العادل فى حالة شراء البنك %51 فاكثر بـ 5.60 جنيه ، أما فى حالة شراء أقل من %51 فإن السعر العادل هو 5.73 جنيه، فى حين يبلغ سعر عرض شراء بنك مصر 4.70 جنيه.

 وأوضح المصدر عدة نقاط تتعلق بسعر العرض فى تصريحات  لـ«المال»، أولاها أن سعر العرض تم تحديده بناء على متوسط القيم العادلة للسهم المحددة من جانب عدة بيوت أبحاث تتبع بنوك استثمار، والتى تتراوح بين 4.70 و5.60 جنيه.

التقييم لم يتضمن تكلفة أسهم إثابة وتحفيز بـ212 مليون جنيه

وقال المصدر إن تسعير الصفقة لا يتضمن مبلغ 212 مليون جنيه،  تساوى قيمة 45 مليون سهم -وفقا لسعر عرض الشراء البالغ 4.7 – تمثل أسهم إثابة وتحفيز لإدارة شركة سى آى كابيتال، إذ متوقع أن يتم دفع المبلغ نقدا للموظفين عقب تنفيذ الصفقة مباشرة، ومن ثم  يقترب تقييم الشركة وفقا للعرض من 5 مليارات جنيه وليس 4.7 مليار فقط، إذ يبلغ عدد أسهم الشركة مليار سهم. 

وتابع أنه رغم أن العرض مشروط بالوصول لنسبة %51 من أسهم شركة سى آى كابيتال إلا أنه يحق لمقدم العرض بعد موافقة هيئة الرقابة المالية أن يتخلى عن هذا الشرط.

وذكر أن بنك مصر تقدم بعرض بسعر معين لا تغيير فيه ويحق للمساهمين الاستجابة للعرض من عدمها. 

وقدرت شركة بلتون المالية القابضة السعر العادل لـ«سى آى كابيتال» بـ 4.80 جنيه وفقا لتقرير صادر عنها أمس، فيما حددته شركة فاروس المالية القابضة بـ5 جنيهات فى شهر يناير الماضي، ومن المعروف أن القيم العادلة فى حالات الاستحواذ على حصص مؤثرة أو حاكمة تختلف فى بعض الأحيان عن نظيرتها التى تحدد لاتخاذ قرار بشراء وبيع الأسهم.

ويتوزع هيكل ملكية شركة سى آى كابيتال القابضة بواقع  %24.13 لبنك مصر، و%7.7 لإسماعيل بن تركي، و%7.5 للبنك التجارى الدولى ، %5.4 لمؤسسة محمود الجمال الخيرية، و%2.5 لجلوبال هولدنج، فيما يتوزع الباقى على أسهم التداول الحر.

وكان بنك مصر قد قدم عرضا مؤخرا يستهدف شراء 652.8 مليون سهم بشركة سى آى كابيتال كحد أقصى لرفع حصته إلى %90 أو شراء النسبة المكملة لسقف الـ %51 كحد أدنى، وذلك بسعر 4.70 جنيه للسهم.