مصادر تكشف أسباب تأجيل طرح «ماكرو للأدوية» فى البورصة

رجحت استئناف الخطة بنهاية 2021

مصادر تكشف أسباب تأجيل طرح «ماكرو للأدوية» فى البورصة
أحمد علي

أحمد علي

9:04 ص, الأثنين, 12 أبريل 21

كشفت مصادر لـ«المال» عن أسباب إرجاء طرح شركة ماكرو جروب فى البورصة المصرية، والذى كان قد انطلق رسميا خلال الأيام القليلة الماضية، وانتهت فترة الاكتتاب الخاص بنهاية الأسبوع الماضي، وكان من المفترض بدء الطرح العام أمس الأحد.

وكانت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية قد أعلنت عن إرجاء تنفيذ طرح %45.8 من أسهمها بالبورصة المصرية إلى إشعار آخر عقب انقضاء المهلة الزمنية المحددة للطرح الخاص بنهاية جلسة الخميس الماضي.

وأشارت الشركة فى بيانها إلى أنها قررت بالتنسيق والتشاور مع الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية إرجاء طرح أسهم الشركة بالبورصة وما يترتب على ذلك من تأجيل بدء التداول على أسهمها لتوقيت آخر.

وتابعت المصادر أن مساهمى شركة «ماكرو جروب» سيدرسون خيارات الطرح مجددًا بالبورصة خلال الفترة المقبلة، إذ سيفاضلون بين تنفيذه فى نهاية العام الجارى أو مطلع نظيره المقبل.

تراجعات السوق الأخيرة كبدت المؤسسات خسائر وأثرت على سيولتها

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن هناك أسبابا عدة وراء قرار تأجيل الطرح، كان أبرزها حالة التراجعات العنيفة التى ضربت البورصة خلال الأسابيع الماضية، مما تسبب فى تكبد المؤسسات المحلية خسائر كبيرة أثرت سلبًا على سيولتها وبالتالى على قدرتها من المشاركة بقوة فى الطرح.

إقبال «الأجنبية» بلغ أكثر من 50% من «الخاص»

وأوضحت أن إقبال المؤسسات الأجنبية كان فى معدلاته الطبيعية إذ مثلت أكثر من %50 من الأسهم المتاحة بالطرح الخاص، مما يؤكد جاذبية الشركة وفرص نموها خلال الأعوام المقبلة، ومنطقية تقييم سعر السهم.

وأوضحت المصادر أن «ماكرو جروب» بالتنسيق مع مستشاريها «سى آى كابيتال» و»رينيسانس كابيتال» ارتأوا تأجيل تنفيذ الطرح العام، وتنفيذه فى توقيت ملائم ومناسب للسوق حتى تكون هناك قيمة مضافة للسهم عبر الطرح بالبورصة.

ولفتت إلى أن تحديد موعد الطرح كان مناسبًا قبل حدوث التراجعات العنيفة للسوق المفاجئة، ولم يكن متاحا التأجيل وقتها نظرًا لقرب حلول شهر رمضان وقصر المدة الزمنية للعمل بجلسة التداول فى سوق الأسهم.

وأكدت المصادر أن تراجعات الأسهم التى تنتمى لنفس القطاع بالسوق بنسب كبيرة خلال الأسابيع الـ 3 الماضية، كانت أحد الأسباب المهمة فى قرار التأجيل، لافتة إلى ان أحد أبرز الأسهم التى يتم المقارنة بها وبين «ماكرو» هو سهم «راميدا»، الذى تكبد خسائر كبيرة مؤخرا.

يُذكر أن فترة الطرح الخاص لشركة «ماكرو جروب» انتهت يوم الخميس الماضى وبلغت الشريحة المخصصة للاكتتاب الخاص نحو 251.2 مليون سهم، تطرح للهيئات والمستثمرين الأفراد من ذوى الملاءة المالية وكذلك أصحاب الخبرة فى مجال الأوراق المالية، بينما بلغت الشريحة المخصصة للطرح العام حوالى 13.2 مليون سهم، وكان من المفترض أن يبدأ أمس الأحد.

تأسست شركة ماكرو جروب عام 2005، وتعمل فى مجال إنتاج المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، وسجلت الشركة- وفقاً لها- حصة سوقية إجمالية قدرها %23.1 فى عام 2020، وسجلت إيرادات شركة ماكرو جروب 431 مليون جنيه.