مصادر: تصدير 6 آلاف طن بصل إلى دول الخليج حتى سريان قرار «الحظر» مطلع أكتوبر

البصل المصري يواصل تدفقه خارجيا قبل سريان الحظر

مصادر: تصدير 6 آلاف طن بصل إلى دول الخليج حتى سريان قرار «الحظر» مطلع أكتوبر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:12 م, الأحد, 24 سبتمبر 23

كشف مصدر مسئول لجريدة “المال”أنه من المرتقب تصدير 6000 طن بصل مصري إلى الخليج خاصة المملكة خلال الأيام السبعة المقبلة وحتي سريان قرار الحظر مطلع أكتوبر المقبل.

ويستمر قرار حظر تصدير البصل حتى نهاية العام تطبيقا لقرار رئاسة الوزراء ووزارة التجارة بعد ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة الماضية.

وأشار المصدر إلى أنه تم تصدير اليوم 30 شحنة الي السعودية بحمولة 900 طن وذلك قبيل سريان القرار الجديد وهي الحمولة المتوقعة يوميا حتي نهاية المدة .

وكشف المصدر أن مدة صلاحية البصل بعد التعبئة هي أسبوع واحد.

وأضاف المصدر أن هناك تخوفات في المملكة العربية السعودية من ارتفاع أسعار البصل بعد إغلاق المنشأ المصري إلا أنه استبعد ذلك في ظل وجود كميات كبيرة من البصل من دول أخري تصل السعوديه مثل إيران واليمن وغيرها .

وكان الدكتور أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أكد أنه بخصوص قرار مجلس الوزراء اليوم بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر فإنه من الوارد اتخاذ قرارات مماثلة لبعض السلع الأخرى .

وأضاف المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة ل”المال”أن الدولة سوف يتم دراسة صدور قرارات أخرى في السلع الهامة الاستراتيجية الأخرى بوقف تصديرها في حالة وجود ممارسات احتكارية أو محاولات من بعض التجار بتخزينها والتلاعب بالأسعار .

كانت عدة جهات قد أعلنت وجود احتكارات في سوق البصل خاصة بعد ارتفاع سعره مؤخرا .

وكان مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة د مصطفى مدبولى رئيس المجلس قد قرر إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.