«مصادر بـ البترول»: جارٍ استكمال الإجراءات التشريعية لتوقيع اتفاقيات «شل الهولندية»

فازت شركة شل مؤخرا بالتنقيب عن البترول فى 3 مناطق

«مصادر بـ البترول»: جارٍ استكمال الإجراءات التشريعية لتوقيع اتفاقيات «شل الهولندية»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:38 ص, الخميس, 30 مايو 19

قالت مصادر مطلعة بقطاع البترول إنه جارٍ استكمال الموافقات والإجراءات التشريعية تمهيدا لاستصدار قانون بالترخيص لوزارة البترول بتوقيع اتفاقيات البحث والتنقيب الخاصة بشركة شل الهولندية، وغيرها من الشركات الفائزة بأحدث مزايدات الوزارة المطروحة مؤخرا.

وفازت شركة شل مؤخرا بالتنقيب عن البترول فى 3 مناطق، هي: (غرب الفيوم، وجنوب شرق حورس، وجنوب أبو سنان) باستثمار 24.7 مليون دولار، و24.5 مليون دولار، و7.8 مليون دولار على الترتيب من خلال 14 بئراً.

وعلى مستوى مناطق التنقيب عن الغاز، فازت «شل» بامتياز البحث فى كل من شمال سيدى جابر البحرية وشمال الفنار البحرية بالتزام مالى 60 مليون دولار، و9 ملايين دولار على التوالي.

وأوضحت المصادر أن الحكومة تقوم بتسديد قيمة شراء أى حصص جديدة من الخام والغاز من شركة شل بشكل فورى دون أى ترحيلات.

 وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري عن نتائج مزايدة البحث والتنقيب عن النفط التابعة للهيئة العامة للبترول، منذ 3 أشهر تقريبا، باستثمارات 164.5 مليون دولار من خلال 39 بئراً.

وكشف عن نتائج مزايدة البحث والتنقيب عن الغاز التابعة للشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعية- إيجاس، بحد أدنى للاستثمارات بنحو 600 مليون دولار من خلال حفر 20 بئراً.

ولفتت المصادر إلى أن المناطق التى فازت بها الشركة واعدة، وتزخر بكميات وفيرة من الزيت الخام والغاز، مؤكدة أن «شل» واحدة من أكبر شركات البحث والتنقيب عن الخام فى مصر.

وعلى صعيد متصل، نظمت شركة شل العالمية حفلاً لتكريم المهندس جاسر حنطر -رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر-تقديراً لمسيرة عمله على مدار 26 عاماً والتى ساهم من خلالها مع جميع العاملين فى الشركة فى تحقيق العديد من النجاحات الكبيرة، والتى عززت من مكانة وريادة الشركة فى قطاع البترول فى مصر والمنطقة كلها.

 جاء التكريم على هامش حفل افطار بحضور لفيف من كبار المسئولين فى القطاع على رأسهم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

عبر المهندس جاسر حنطر عن سعادته بهذا التكريم، متوجهاً بالشكر لكافة الزملاء الذين عمل معهم طوال السنوات الماضية سواء فى مصر أو خارجها، متمنيا وافر الحظ والتوفيق لخليفته المهندس خالد قاسم فى منصبه الجديد.

وقال حنطر إنه فخور جداً بالعمل مع مجموعة من أفضل الخبراء وفى واحدة من أكبر الشركات العالمية الرائدة فى قطاع الغاز والبترول فى مصر وعالمياً.

وألقى المهندس طارق الملا كلمة تمنى فيها للمهندس حنطر المزيد من النجاحات فى خطواته القادمة مؤكداً أنه طوال رحلته المهنية الثرية بالإسهامات كان قيمة مضافة للصناعة.

وقال الملا إن حنطر استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات منذ توليه رئاسة مجلس إدارة لشركة شل مصر، ملمحاً للخطوات الحثيثة التى تم اتخاذها فى إطلاق المرحلة 9 ب بغرب الدلتا لتبدأ الإنتاج مؤخراً، علاوة على إسهاماته على صعيد مشروع تحديث وتطوير قطاع البترول.

وأشاد الوزير بحصول شركة شل مصر على 5 مناطق فى المزايدة الأخيرة بعد جولة تنافسية مع شركات أخرى وهو ما وصفه بإنجاز كبير عكس قدرة الشركة على التوسع وعزز من حضورها فى السوق المصرية.

واختتم الملا كلمته مؤكداً أن كافة العاملين بالقطاع ما هم إلا أسرة واحدة كبيرة يدعم كل فرد منها الآخر على اختلاف الأدوار والمسئوليات سواء محلياً أو إقليمياً أو عالمياً لخدمة هذا القطاع الحيوي.

واستطرد حنطر أنه لمن دواعى سروره أن تنتهى مسيرته العملية مع شل العالمية بعد توليه منصبه الحالى فى مصر بعد جولة عمل مثيرة مع شل فى الشرق الأوسط وأوروبا، فمصر سوقاً واعداً مليئاً بالفرص الاستثمارية الكامنة وبها العديد من الامكانيات المتنوعة. 

وتمنى أن يكون قد استطاع أن يحقق استراتيجية الشركة الطموحة والتى يعد أساسها العمل عن كثب مع الحكومة المصرية وكافة الشركاء لمواصلة تطوير قطاع البترول المصرى لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية من الطاقة.

وألمح حنطر إلى أن فوز الشركة بنصيب الأسد فى مزايدتى الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والتى أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا نتيجتها خلال مؤتمر ايجيبس الأخير لتحصل شل على 5 مناطق امتياز (PSC) ثلاثة بالصحراء الغربية وامتيازين آخرين فى منطقة دلتا النيل البحرية بعد جولة تنافسية شرسة مع شركات أخرى لهو خير ختام لمسيرته المهنية مع شل العالمية.

وأكد المهندس جاسر حنطر أن شركة شل تمكنت من تحقيق عدداً من الانجازات التى عززت تاريخها الممتد وأكدت ريادتها فى السوق المصرية والتى تمتد لأكثر من 108عام، كما قامت الشركة باستثمار مليارات الدولارات فى مشاريع الاستكشاف والإنتاج فى البترول والغاز الطبيعى بالإضافة إلى إنتاج وتسويق الزيوت وتوزيع وتصدير الغاز، فشركة شل من الشركات الرائدة والعاملة فى إنتاج وتنمية البترول والغاز من خلال عمليات شركاتها المشتركة فى مصر وهو ما ساهم فى زيادة معدلات الإنتاج بشكل غير مسبوق.

كما قامت الشركة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول بالبدء فى مشروع تطوير شركة «بدر الدين للبترول– بابتكو» فى خطوة عكست استراتيجية الشركة والتزامها نحو خطة الوزارة لتطوير القطاع بالإضافة الى دعم برنامج تحديث قطاع البترول والذى صممته وزارة البترول المصرية ليساهم فى تعزيز مكانة مصر على خريطة الطاقة العالمية ويمكنها لتصبح مركزاً اقليمياً للطاقة.

ومن جانبه تمنى المهندس خالد قاسم «رئيس الشركة الجديد» لحنطر وافر الحظ فى رحلته المقبلة ملمحاً أن النجاحات والانجازات التى تحققت خلال فترة رئاسته للشركة فى مصر تعد أحجار زاوية أثرت ليس فقط تاريخ شل العالمية بل وساهمت فى تطوير قطاع البترول المصرى.

واكتسب المهندس جاسر حنطر مكانته المتميزة ووضعه المرموق كأحد خبراء ورواد قطاع البترول، على مدار 26 عاما قضاها فى شركة شل العالمية بدأها عام 1993 عندما التحق بالشركة ليشغل عدداً من المناصب فى مصر والخارج.

وتشمل المناصب القيادية السابقة فى شركة «شل» منصب العضو المنتدب لشركة الفيوم للغاز – وهى شركة توزيع غاز طبيعى فى مصر، والعضو المنتدب لشركة «شل سى إن جي» فى مصر، ومدير قطاع الغاز فى مصر وسوريا، بالإضافة إلى عضويته فى مجالس إدارات عدداً من المشاريع المشتركة للشركة.

وفى عام 2008 شغل منصب رئيس شركة «شل العالمية» فى العراق حيث أشرف على شركات «شل» المختلفة فى البلاد ثم شغل لاحقاً منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة غاز البصرة بعد إنشائها فى مايو 2013.

قبل أن يتم تعيينه رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات «شل» فى مصر فى 1 ديسمبر 2016، وكان حنطر نائباً لرئيس الشركة للعلاقات الحكومية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة «شل العالمية.