مصادر بشعبة المجوهرات تكشف تأثير صفقة رأس الحكمة على أسعار الذهب.. الجنيه يخسر 1600 جنيه اليوم

وسيساهم في تراجع السعر بشكل قوي في سوق الصاغة وهدوء حركة الطلب والمخاوف من جانب المواطنين

مصادر بشعبة المجوهرات تكشف تأثير صفقة رأس الحكمة على أسعار الذهب.. الجنيه يخسر 1600 جنيه اليوم
عمر سالم

عمر سالم

10:22 م, الجمعة, 23 فبراير 24

كشفت مصادر في شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية ، عن أن قيام مصر بالتوقيع على أكبر صفقة للاستثمار الأجنبي في مدينة رأس الحكمة سيكون له تأثير سلبي علي أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الحالية وسيساهم في تراجع السعر بشكل قوي في سوق الصاغة، وهدوء حركة الطلب والمخاوف من جانب المواطنين.

وأرجعت المصادر في تصريحات لـ “المال” هبوط أسعار الذهب في مصر بشكل قوي إلى أن توقيع الصفقة الضخمة سيساهم في ضخ سيولة دولارية في مصر وهو ما سيجبر الدولار في السوق الموازية على التراجع امام الجنيه وبالتالي سينعكس على سعر الذهب في السوق المصري ويخفض الطلب على المعدن الأصفر مجددًا ويهبط بأسعاره.

وأوضحت المصادر أن سعر الذهب في مصر تراجع بشكل عنيف اليوم ليخسر الجرام 200 جنيهًا للجرام ، حيث سجل سعر الذهب عيار 21 مستويات 3230 جنيهًا وقت كتابة التقرير بعد أن افتتح الجرام تعاملاته اليومية عند 3430 جنيهًا للجرام في سوق الصاغة.

وأشارت إلى أن سعر الجنيه الذهب تكبد خسائر تصل إلى 1600 جنيهًا اليوم ليصل إلى 25800 جنيهًا للجرام في سوق الصاغة في التداولات المسائية اليوم وسط توقعات بمزيد من الهبوط.

ووقعت مصر اليوم صفقة مع شركة “القابضة الإماراتية”- وهي الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي- لتطوير مدينة رأس الحكمة، بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار، وفقا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

فيما توقع مجلس الوزراء أن يجذب المشروع طوال فترة تطويره استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار، وبموجب الصفقة ستحصل مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين، منها 11 مليار دولار وديعة إماراتية بالبنك المركزي المصري بالإضافة إلى 24 مليار دولار ستضخها الإمارات.

كما اوضح مجلس الوزراء أنه من المقرر أن تحصل مصر علي 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة لمصر، وستكون الدولة ملتزمة بالتعويض النقدي والعيني لأهالي المتواجدين على أراضي المدينة.

وسينخفض الدين الخارجي المصري بمقدار 11 مليار دولار نتيجة تحويل الوديعة إماراتية بالمركزي الي استثمار بالمشروع.