مصادر بالبترول: «دلتا النيل» تتصدر قائمة الامتيازات المرتقب طرحها فى مزايدة التنقيب العالمية

من المخطط طرح المزايدة العالمية الجديدة فى عدة قطاعات بمنطقة دلتا النيل

مصادر بالبترول: «دلتا النيل» تتصدر قائمة الامتيازات المرتقب طرحها فى مزايدة التنقيب العالمية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:01 ص, الأثنين, 7 مارس 22

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول أن منطقة دلتا النيل تتصدر قائمة الامتيازات البترولية المرتقب طرحها فى المزايدة العالمية الجديدة للبحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعى خلال العام الحالى.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولى «إيجبس 2022»، الذى عقد خلال الفترة من 16-14 فبراير الماضى، أنه من المخطط طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز منتصف العام الحالى.

وقالت المصادر إنه من المخطط طرح المزايدة العالمية الجديدة فى عدة قطاعات بمنطقة دلتا النيل، مضيفة أنه جارٍ حاليًا تنفيذ الإجراءات واستكمال كل الخطوات اللازمة، تمهيدًا للإعلان عنها.

ورجحت المصادر ارتفاع معدلات الإقبال على تلك المزايدة، خاصة مع ثراء وامتلاك منطقة دلتا النيل لكميات واعدة من الثروات البترولية ومناطق بكر لم تكتشف حتى الآن.

وقالت المصادر لـ«المال» إنه من الوارد أن يتم ضم مناطق وامتيازات أخرى إلى دلتا النيل فى المناطق التى سيتم طرحها فى المزايدة المخططة.

وأشارت إلى أن تطور مناخ العمل والاستثمار بقطاع البترول مؤخرًا، وتحقيق اكتشافات واعدة على مدار السنوات الماضية من أكثر عوامل جذب الشركات الكبرى للعمل والاستثمار بالقطاع.

جدير بالذكر أن قطاع البترول أحرز تقدمًا كبيرًا لدفع عجلة الاستثمار فى البحث عن البترول والغاز فى مصر خلال السنوات السبع، من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق اكتشافات جديدة.

وتم طرح 9 مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز، منها مزايدة للبحث عن البترول والغاز لأول مرة فى منطقة البحر الأحمر، والتى تمثل إحدى ثمار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتى سمحت ببدء مزاولة نشاط البحث عن البترول والغاز لأول مرة فى هذه المنطقة البكر الواعدة، وكذلك أول مزايدتين عالميتين تم طرحهما على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية فى فبراير2021 فى 24 منطقة بشرق وغرب البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس بموعد إغلاق أول أغسطس 2021 .

وساهمت سياسات تحسين مناخ الاستثمار فى قطاع البترول والغاز وقصص النجاح فى اكتشافات الغاز الطبيعى المصرى فى جذب أكبر شركتين بهذا القطاع عالميًا للعمل فى مصر لأول مرة فى مجال البحث والاستكشاف عن الثروات البترولية والغازية، وهما أكسون موبيل وشيفرون اللتان قررتا الاستثمار فى البحث عن البترول والغاز بمناطق عدة بغرب وشرق المتوسط والبحر الأحمر.

وقالت المصادر إن الفترة القادمة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات والتعاقدات الجديدة مع شركات البترول الأجنبية لبدء العمل فى الامتيازات الجديدة التى حصلت عليها فى أحدث المزايدات العالمية التى طرحتها «البترول» مؤخرًا.

ولفتت إلى أن تفعيل تلك الاتفاقيات سيرفع حصيلة الاستثمارات الاجنبية بمشروعات البحث والتنقيب والاستكشاف خلال العام الحالى.