مصادر: الأراضي المزروعة بالقطن بلغت 70% من المستهدف حتى الآن

وزارة الزراعة تعلن حجم مساحة القطن المنزرعة حتي الآن

مصادر: الأراضي المزروعة بالقطن بلغت 70% من المستهدف حتى الآن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:00 ص, الخميس, 22 يونيو 23

كشفت مصادر مطلعة فى وزارة الزراعة،  لـ«المال» عن أن إجمالى المساحة المزروعة بالقطن، فى الوجهين البحرى والقبلى حتى الآن تصل إلى 228 ألف فدانا، وتمثل 70 % من الرقعة المستهدفة خلال الموسم الجاري 2024/ 2023 والبالغة 325 ألفا.

وأضاف المصادر ذاتها، أن الفترة الراهنة تشهد مواصلة المزارعين رمي البذور وأيضا حصر وزارة الزراعة والجمعيات للمساحات المنزرعة بالذهب الأبيض حيث ستستمر عمليات الحصر حتي نهاية الشهر الجاري .

ومن جانبه أكد الدكتور وليد يحيي وكيل معهد القطن لشئون الإنتاج بوزارة الزراعة لـ” المال” أن زراعة القطن سوق تستمر حتي أواخر يونيو الجاري حيث يتم زراعة مساحات من القطن بعد خلو الأرض من القمح والبنجر بينما ستستمر عمليات الحصر إلى فترات لاحقة  .

ومن الجدير بالذكر أن موسم زراعة القطن تبدأ في أبريل حتي يونيو من كل عام  والجمع والحصاد في أكتوبر ونوفمبر حيث تم خلال الموسم الماضي  2022 / 2023 زراعة 337 ألف فدان وتم عبرها تسويق 1.7 مليون قنطار بقيمة تجاوزت 7.5 مليار جنيه في الفترة من مارس 2022 إلي مارس الماضي 2023 حيث تستغرق عاما كاملا بين الزراعة والتسويق .

وأضاف يحيي أن ابرز الأصناف التي يتم زراعتها حاليا هي جيزة 94 و96 في الشمال وجيزة 95 في الجنوب  مشيرا إلي أن هناك اصناف يتم تجربتها حاليا هي جيزة 98  وكذلك بعض الأصناف التي يصلح زراعتها في الصحراء  .

وأفاد يحيي أن وزارة الزراعة قامت بتوفير الآف الأرادب من البذور المختلفة في المحافظات لتدبير احتياجاتها من التقاوي المطلوبة في ظل خطة الدولة لأستعادة عرش الذهب الأبيض مشيرا إلي انه يتم حاليا تجربة أصناف جديدة في الصحراء يتم ريها بالرش والتنقيط  .

وأوضح يحيي أن القطن يعد من المحاصيل متعددة الأغراض حيث جاري حاليا التوسع في زراعتها بغرض غزو الأسواق العالمية بالقطن المصري فضلا عن إستخدام البذور في انتاج الزيوت واعلاف الماشية مما يسد الفجوة الغذائية ولأنتاجية في مصر .

يُذكرأن منظومة تداول القطن عبر المزاد جري تطبيقها للعام الرابع على التوالي مؤخرا حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد العلني وذلك بإشراف من شركة مصر لحليج الأقطان ووزارة الزراعة وقطاع الاعمال والتجارة .

وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها،ومن ثم زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.

كما أعلنت وزارة قطاع الاعمال العام مطلع مايو الماضي تحديد سعر ضمان القطن بقيمة 5500 جنيها للقنطار طويل التيلة و4500 جنيها لمتوسط التيلة حيث ستتكفل الشركة الحكومية بشراء القطن بهذة الأسعار في حال تعثر منظومة المزاد أو تراجع الأسعار عن ذلك .