مشيدا بجهود إسرائيل.. الرئيس الأوكراني: القدس وجهة مناسبة للمفاوضات مع موسكو

الرئيس الأوكرانى: بينيت يحاول إيجاد طريقة لإجراء المحادثات

مشيدا بجهود إسرائيل.. الرئيس الأوكراني: القدس وجهة مناسبة للمفاوضات مع موسكو
أحمد فراج

أحمد فراج

12:04 م, الأثنين, 21 مارس 22

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن إسرائيل تبذل جهودا كثيرة لترتيب عقد محادثات سلام رفيعة المستوى بين بلاده وروسيا وأشار إلى أنها قد تعقد في القدس، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح زيلينسكي، في ندائه اليومي عبر الفيديو إلى الأوكرانيين بعد توجيه كلمة للكنيست الإسرائيلي عبر الفيديو، أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت يحاول العمل كوسيط بين كييف وموسكو.

وأضاف زيلينسكي “بالطبع لإسرائيل مصالحها واستراتيجية لحماية مواطنيها. ونحن نتفهم كل ذلك”.

الرئيس الأوكرانى: بينيت يحاول إيجاد طريقة لإجراء المحادثات

وقال إن “بينيت رئيس وزراء إسرائيل يحاول إيجاد طريقة لإجراء المحادثات. ونحن ممتنون لذلك. ونحن ممتنون لجهوده، ولذلك سنبدأ عاجلا أو آجلا محادثات مع روسيا، ربما في القدس. هذا هو المكان المناسب لإيجاد السلام. إذا كان ذلك ممكنا”.

وفي الأسبوع الماضي، كثف بينيت جهوده للجمع بين الجانبين وتحدث في عدة مناسبات إلى كل من زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وسافر سرا في الأسبوع الماضي إلى موسكو للقاء بوتين.

وتحدث زيلينسكي، وهو يهودي، مرة أخرى عن الاتهام الروسي بأنه يرأس إدارة تعتنق “النازية”.

زيلينسكي : لأول مرة يتحدث رئيس أوكراني للبرلمان الإسرائيلي

وقال زيلينسكي “إن القائمين على الدعاية في روسيا يواجهون مهمة صعبة اليوم. فلأول مرة يتحدث رئيس أوكراني إلى البرلمان الإسرائيلي، ومن خلال تسجيل عبر الفيديو، إلى شعب إسرائيل، أوكراني اتهمته موسكو بالنازية. هذه الحقيقة تثبت بالفعل أن الأمور ليست كما تقول موسكو”.

الكرملين: محادثات السلام بين موسكو وكييف لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة

فى سياق متصل، قال الكرملين اليوم الإثنين، إن محادثات السلام بين موسكو وكييف لم تسفر عن أي انفراجة كبيرة بعد ودعا الدول التي يمكنها التأثير على أوكرانيا إلى استخدام نفوذها لكي تظهر كييف توجها أكثر إيجابية في المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مكالمة هاتفية إنه لا يزال يتعين إحراز تقدم كبير في المحادثات حتى يكون هناك أساس لعقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير فيما وصفته بعملية خاصة لتقويض القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية واستئصال من وصفتهم بالقوميين الخطرين.

وتبدي القوات الأوكرانية مقاومة شديدة وفرض الغرب عقوبات ضخمة على موسكو في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

بينيت: لا تزال هناك فجوات كبيرة بين الجانبين على الرغم من إحراز تقدم جزئى

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ، الذي يحاول التوسط لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا، يوم الإثنين إنه لا تزال هناك فجوات كبيرة بين الجانبين على الرغم من إحراز بعض التقدم.

وقال في كلمة وفقا لنص قدمه مكتبه “لا يزال الطريق طويلا لأن هناك العديد من القضايا محل خلاف، بعضها أساسية”.

وأضاف بينيت أن إسرائيل “ستواصل مع أصدقاء آخرين في العالم محاولة اجتياز الفجوات وإنهاء الحرب”.