مشروع مصري يفوز بجائزة جامعة سينجولاريتي الأمريكية لرواد الأعمال

ضمن مسابقة «تحدي التأثير العالمي» التي انعقدت في الجونة

مشروع مصري يفوز بجائزة جامعة سينجولاريتي الأمريكية لرواد الأعمال
أحمد عاشور

أحمد عاشور

7:10 ص, الأحد, 28 يوليو 19

فاز مشروع فيرابيوتك «VRapeutic» المصرى بالمركز الأول فى مسابقة (تحدى التأثير العالمي) التابعة لجامعة سينجولاريتى الأمريكية بعد منافسة شرسة من عدة أفكار من دول عربية.

وتقوم فكرة المشروع على خدمة قطاع التعليم، وتسهم فكرته فى تذليل صعوبات الدراسة والتحصيل التى تواجه ذوي القدرات الخاصة ممن يعانون من التوحد واضطراب نقص الانتباه والشلل الدماغى وعسر القراءة والإرهاب الاجتماعي.

وتم منح الفائز جائزة قدرها 60 ألف دولار متمثلة فى منحة دراسية للمشاركة فى البرنامج العالمى للشركات الناشئة «GSP» بجامعة سينجولاريتي، لتحويل الفكرة الإبداعية للفائز إلى واقع ملموس يسهم فى التأثير فى حياة مليار شخص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العشر سنوات المقبلة.

ووصفت اللجنة التحكيمية المنافسة بكونها شرسة، حيث تبع الفائز الأول مشاركتان من مصر والأردن للتأهل بنهائيات المسابقة.

وشملت المشاركة المصرية مشروع (بروتينيا Proteinea) والذى يسهم فى خدمة قطاع الزراعة والأمن الغذائى باستحداث موارد جديدة لتطوير صناعة الأعلاف والأغذية لسد الطلب المتزايد بالدول النامية.

كما اشتملت المشاركة الأردنية على مشروع (مارثا Martha)، والذى يسهم فى تطوير منظومة التعليم لاستيعاب الصم وضعاف السمع، باستخدام تقنيات حديثة تيسر وتعزز من سبل التواصل بين معافى وضعاف السمع.

محسن عادل: «فكرتك شركتك» تحتضن باقي المشاريع.. وتبحث إتاحة تمويل جديد

وقال محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة الاستثمار والمناطق الحرة لـ«المال» على هامش مشاركته فى احتفالية الإعلان عن المشروع الفائز بمدينة الجونة، إن الهيئة ستحتضن المشروعين الحاصلين على المركزين الثانى والثالث، والمشاريع الأخرى التى لم تفز من خلال شركة فكرتك شركتك التابعة لوزارة الاستثمار.

وأضاف عادل أنه من المقرر عقد اجتماعات الأيام المقبلة؛ لبحث آليات المساهمة فى تلك المشاريع، وكانت فكرتك شركتك أحد المشاركين فى رعاية الحدث بجانب المجموعة المالية هيرميس وأوراسكوم التنمية وأندريور.

حيدر غالب: الجامعة الأمريكية اتخذت من مصر مركزا لاستقطاب الأفكار الإبداعية

ومن جانبه، قال حيدر غالب، سفير جامعة سينجولاريتي، إن مصر بها عقول مستنيرة وهمم عالية لا يستهان بها، فقد تمكنت من إبهار العالم أجمع كلما سنحت الفرصة لأفكارها وابتكاراتها أن تُحتضن فى بيئة خصبة داعمة ومشجعة.

وأضاف غالب أن جامعة سينجولاريتى اتخذت من مصر مركزا لها لتساهم على مر السنوات القادمة فى استقطاب الأفكار الخلاقة، من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ودعمها حتى تخرج للنور فى صورة حلول مستدامة تسهم فى تحسين حياة الملايين بالمنطقة.

وحول المعايير التى اشترطتها سنجولاريتى لاعتماد المشاركات بالمسابقة، أوضح غالب: «وقع اختيار الخبراء على المشاركات التى تسعى إلى خلق حلول مبتكرة للتحديات التى تواجه المجتمعات المحيطة فى مجال التكنولوجيا المالية Fintech وقطاعات الصحة والتعليم والطاقة والزراعة والنقل، على أن يتم تذليل تلك العقبات باستخدام التكنولوجيات سريعة النمو لمواكبة التحول الرقمى والشمول المالى الذى يشهده العالم المعاصر حالياً.

وأضاف سفير جامعة سينجولاريتي: «اقتصر عدد المشاركات المعتمدة بالمعسكر على 20 مشاركة فقط من بين 220؛ لتتمكن من تقديم دعم مكثف عالى الجودة على مدار 7 أيام للمشاركين مع إتاحة فرص أكبر للتعلم والتجربة العملية والإشراف عليها من قبل خبراء ومختصين فى العديد من المجالات».

وحرصت اللجنة المنظمة على اختيار أفضل المواقع وأكثرها تميزاً ليليق بطبيعة المعسكر التدريبى والحفل التكريمي، فوقع اختيار اللجنة على مدينة الجونة وإقامة المعسكر بجامعة برلين التقنية «TUB»، لما تمتاز به من تجهيزات مصممة خصيصا لتستوعب تدريب القائمين على الشركات الناشئة من قاعة للمؤتمرات والندوات مزودة بأحدث خصائص التكنولوجيا السمعية والبصرية، فضلاً عن المعامل البحثية المتطورة لتمكن المشاركين من التطبيق العملى لأفكارهم الخلاقة على أرض الواقع وفقاً لأعلى معايير الجودة الألمانية والعالمية.

خالد بشارة: «الجونة» استضافت العديد من مبادرات الأعمال مثل «التوكتوك» ومشاريع الطاقة الشمسية

ومن جانبه، قال خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لمجموعة أوراسكوم للتنمية، إن مصر بلد غنى بشبابه الذى يبلغ أكثر من 50%.

وأضاف أن تشجيع ريادة الأعمال هو السبيل الوحيد لتوفير فرص عمل والنهوض بالاقتصاد.

وأضاف بشارة أن الجيل الحالى من رواد الأعمال يحظى بتوافر جميع الإمكانات للمساعدة فى بدء مشروعاتهم من دعم مالى من البنوك ومساندة الدولة بمبادرات مثل فكرتك شركتك.

وأوضح أن مدينة الجونة تعتبر مثالا حيا لنجاح رائد الأعمال المهندس سميح ساويرس، الذى آمن بفكرته وأنشأ المدينة فى الشمال فى حين توجه معظم المستثمرين إلى الغرب.

وذكر أن الجونة تفتخر باحتضان العديد من رواد الأعمال الأجانب والمصريين، والإيمان بأفكارهم وتطبيقها مثل «التوك توك» ونظام الطاقة الشمسية وغيرها من الأفكار التى جعلتها من أهم المقاصد.

وأكد بشارة أن شركته على أتم استعداد فى مدينة الجونة لتوفير جميع الإمكانيات للمساهمة فى تنفيذ المشروعات على أرض الواقع والمساعدة فى نجاحها، حيث إنها يؤمن أن ريادة الأعمال هى الحل الأمثل للعديد من التحديات التى تواجه مجتمعنا.

وكشفت مبادرة فكرتك شركتك، والتى أسستها وزارة الاستثمار، عن أحد أهم الأهداف التى شجعتها على شراكة جامعة سنجولاريتى لإقامة مسابقة (تحدى التأثير العالمي) وهو اجتذاب العقول الخلاقة من جميع أنحاء الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا للتنافس على أرض مصر لخلق وإيجاد حلول مستدامة لمشاكل مجتمعاتنا.