مشرف بمشروع «المترو»: لن يتم إيقاف قطار أبو قير منتصف يناير

لنقله قرابة 40% من الركاب بالإسكندرية

مشرف بمشروع «المترو»: لن يتم إيقاف قطار أبو قير منتصف يناير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:51 م, الثلاثاء, 11 يناير 22

أكد مصدر مسئول باللجنة المختصة بالإشراف على أعمال خط مترو أبوقير بالإسكندرية، أنه لن يتم وقف قطار أبو قير خلال 15 يناير الجاري “كما تردد خلال الفترة الأخيرة” .

وأشار إلى أن عدم وقف خط سكة حديد أبو قير خلال منتصف الشهر الجاري – كما كان من المخطط له وفقا للجنة – يرجع إلى عدة أسباب، أهمها عدم ترسية تنفيذ المشروع حتى الآن على الشركات التي تم تأهيلها لتنفيذ المشروع، والتي تصل إلى 16 تحالفا عالميا ومحليا.

وأوضح أن اللجنة ترى أنه لن يتم وقف خط سكة حديد أبو قير الذي ينقل قرابة 40% من حجم الركاب في عاصمة الثغر، إلا قبل بدء تنفيذ المشروع بأيام، مع تحديد العديد من البدائل للركاب بالمحافظة على نفس الخط .

وأشار إلى أنه تقرر إنشاء لجنة تضم المهندس السيد متولي رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، والمهندس إبراهيم راغب رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، والمهندس محمد حامد رزق رئيس الإدارة المركزية لمنطقة غرب الدلتا بهيئة السكة الحديد.

كما ضمت اللجنة عددا من ممثلي شركات المرافق المختلفة بالإسكندرية، منهم رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، ورئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ورئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، ورئيس المنطقة الجغرافية للبترول ” شركة الإسكندرية للبترول، ورئيس قطاع الإسكندرية ” الشركة المصرية للإتصالات” ، ورئيس شركة تاون جاس بالإسكندرية، علاوة على ضم ما تستعين به اللجنة في إنجاز عملها.

وعن اختصاص اللجنة، نص القرار على أنها تقوم بالتنسيق مع وزارة النقل وأجهزتها المختلفة، فيما يخص قيام الهيئة القومية للانفاق بإنهاء جميع العقبات الأخرى ” الفنية – الإدارية ” الخاصة بمشروع مترو أبو قير الجديد قبل الشروع في إيقاف تشغيل خط قطار أبو قير .

كما تقوم اللجنة بوضع خطة توفير وسائل النقل البديلة اللازمة لنقل الحركة المتوقعة للمواطنين عند البدء في إيقاف سير قطار أبو قير وأثناء تنفيذ المشروع، والتنسيق مع أجهزة وزارة النقل وإدارة مرور الإسكندرية بشأن قيام لجنة مشتركة بمعاينة ومراجعة المسار البديل لخط أبو قير فيما يخص خطوط سير وسائل النقل.

كما يتم التنسيق مع أجهزة وزارة النقل وشركات المرافق بشأن البدء في تنفيذ تحويل تأمين المرافق المتعارضة مع تنفيذ المشروع، ودراسة نقل مستأجري بعض المحلات التجارية والأكشاك على مسار السكة الحديد لمحلات بديلة، واتخاذ اللازم نحو تفادي هدم محطة قطار المنتزه الأثرية الواقعة على مسار خط مترو أبو قير الجديد على أن يتم إعادة استغلالها في اي نشاط لخدمة المشروع التنموي.

وتم عقد أول اجتماع للجنة في 28 نوفمبر الماضي، كما تقرر أن تعرض اللجنة تقريرا مفصلا بنتائج اعمالها تمهيدا لإخطار وزارة النقل لعقد اجتماع مشترك بين وزارة النقل ومحافظة الإسكندرية.

وحسب مخطط وزارة النقل، فمن المتوقع أن يمتد الخط من محطة أبو قير «شرق الإسكندرية» حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم شاملا 20 محطة، وذلك بعدما تمت إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هى «باب شرق – سبورتنج – ميامى – كفر عبده – محمد نجيب»، بجانب إلغاء محطة الرمل الميرى، مع الإبقاء على باقى المحطات الموجودة حاليا فى مسار الخط قبل تحويله إلى مترو على أن يتم إعادة إنشاؤها بما يتناسب مع مشروع تحويل الخط لمترو أنفاق.

وتم الاستقرار على المسار الأخير للمشروع ليضم 20 محطة، هى: (أبو قيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

وحصلت الهيئة القومية للأنفاق مؤخرا على موافقة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار بمنح المشروع قرضا يصل إلى 250 مليون يورو، والذى من المقرر أن تتم الموافقة النهائية عليه خلال نوفمبر المقبل .

الجدير بالذكر أن الدولة تساهم فقط بنسبة 15% من تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية، والذى سيكون بديلا لخط قطار أبوقير.