مشتريات مستثمرى التجزئة الكوريين تقفز إلى 23 مليار دولار فى يناير

قفزت حيازة مستثمري التجزئة الكوريين لأسهم شركة تيسلا إلى 10 مليارات دولار

مشتريات مستثمرى التجزئة الكوريين تقفز إلى 23 مليار دولار فى يناير
أحمد فراج

أحمد فراج

1:56 م, الأحد, 31 يناير 21

أظهرت بيانات أن مستثمرى التجزئة الكوريين اقتنصوا ما قيمته 25.8 تريليون وون (23 مليار دولار) من الأسهم المحلية في يناير وحده، في أحدث علامة على انتعاش الشراء بشراهة، بحسب وكالة يونهاب.

اشترى المستثمرون الأفراد ما قيمته 22.3 ترليون وون من الأسهم

واشترى المستثمرون الأفراد ما قيمته 22.3 ترليون وون من الأسهم في السوق الرئيسية وصافي 3.5 تريليون وون من الأسهم في سوق كوسداك الثانوية في يناير، وفقًا للبيانات التي جمعتها بورصة كوريا.

وأظهرت البيانات أن الرقم بلغت نسبته 40% من إجمالي مشترياتهم من الأسهم الصافية، أو 63.8 تريليون وون المسجلة لعام 2020 بأكمله.

وبرز مستثمرو التجزئة الكورويون كمشترين أقوياء للأسهم في الأسواق المحلية منذ العام الماضي.

حيث اشتروا ما قيمته 12.1 ترليون وون من الأسهم العادية والمفضلة من شركة سامسونج للإلكترونيات الرائدة في السوق. وأظهرت البيانات أن هذا يمثل حوالي نصف إجمالي صافي الشراء في يناير.

قفز مؤشر الأسهم القياسي الكورى بنسبة 30% في العام الماضي

وقفز مؤشر الأسهم القياسي الكورى بنسبة 30% في العام الماضي على خلفية موجة الشراء وارتفع فوق 3,000 نقطة للمرة الأولى في وقت مبكر من هذا الشهر.

وأظهرت البيانات أن مستثمري “موم آند بوب” وهو مصطلح عام يستخدم لوصف نشاط تجاري صغير، اقتنصوا في الغالب الشركات الكبيرة، مثل شركات صناعة الرقائق والسيارات، في يناير.

باع المستثمرون المؤسسيون صافيا ما قيمته 19.6 تريليون وون من الأسهم

في الفترة المذكورة، باع المستثمرون المؤسسيون صافيا ما قيمته 19.6 تريليون وون من الأسهم في السوقين، في حين باع المستثمرون الأجانب صافيا ما قيمته 5.9 تريليون وون من الأسهم المحلية.

حيازة مستثمري التجزئة الكوريين لأسهم شركة تيسلا الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية قفزت إلى 32%

فى سياق متصل، أظهرت بيانات أن حيازة مستثمري التجزئة الكوريين لأسهم شركة تيسلا الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية ارتفعت بحدة إلى نحو 32% هذا العام، لتتخطى 10 مليارات دولار.

وامتلك المستثمرون الكوريون الأفراد أسهما في شركة تيسلا بقيمة 10.33 مليارات دولار بحلول الجمعة، ارتفاعا بنسبة 31.9% مقارنة بنهاية العام الماضي، وفقا لبيانات من هيئة الأوراق المالية الكورية.

يمثل الرقم زيادة قدرها 73 ضعفا مقارنة بنهاية عام 2019 كما تشير للأسهم الأكثر شراءً من قبل المستثمرين الكوريين الأفراد.

ومثلت ملكية مستثمري التجزئة الكوريين في شركة تيسلا 1.28% من القيمة السوقية للشركة، البالغة 825.3 مليار دولار بحلول الجمعة، ارتفاعا من 1.17% في نهاية عام 2020.

تأتي الزيادة الحادة في ملكية مستثمري التجزئة في شركة تيسلا في ظل ارتفاع كبير في أسعار أسهمها، ما روج لمزيد من الشراء الفردي. وقد بلغت قيمة أسهم تيسلا 846.64 دولار يوم الجمعة، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة بنهاية العام الماضي.

اشترى مستثمرو التجزئة هذا العام صافي 779 مليون دولار من أسهم تيسلا

وقد اشترى مستثمرو التجزئة هذا العام صافي 779 مليون دولار من أسهم تيسلا، ما يمثل نحو 23% من مجمل صافي شراء المستثمرين الكوريين للأسهم الأجنبية.

وكانت شركة آبل للهواتف الذكية هي ثاني أكثر شركة تسجل شراءً من قبل مستثمري التجزئة الكوريين بقيمة 3.55 مليار دولار يوم الجمعة، ارتفاعا بنسبة 18.7% مقارنة مع أواخر ديسمبر الماضي.

وجاءت أمازون في المرتبة الثالثة حيث سجلت شراءً بقيمة 1.84 مليار، بيد أن حيازة مستثمري التجزئة لأسهم الشركة تراجعت بنسبة 10.7% مقارنة مع أواخر العام الماضي، وفقا للبيانات.