مشتريات محلية تصعد بمؤشرات البورصة في التعاملات الصباحية

فضل العرب والأجانب البيع

مشتريات محلية تصعد بمؤشرات البورصة في التعاملات الصباحية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:23 ص, الأربعاء, 20 يناير 21

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية في مستهل تعاملات جلسة اليوم الأربعاء مدعومة بمشتريات المستثمرين المحللين.

وارتفع مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.83% ليصل إلى مستوى 11582 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.34% إلى 2309 نقطة، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 1.38% إلى 3316 نقطة.

وأغلقت البورصة المصرية تداولات جلسة أمس الثلاثاء ، على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للأجانب، وقيم تداولات بلغت 1.4 مليار جنيه على الأسهم.

وأغلقت البورصة المصرية تداولات جلسة الإثنين ، على أداء متأرجح لمؤشراتها لليوم الثانى على التوالى، وسط اتجاه بيعى للمصريين والعرب، وقيم تداولات بلغت 1.4 مليار جنيه على الأسهم.

كما أغلقت البورصة تداولات جلسة الأحد، على أداء متأرجح لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للمصريين والأجانب، وقيم تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

وقال محللون فنيون، إن البورصة المصرية دخلت فى عمليات جنى أرباح بعد الصعود المتتالى خلال الفترة الأخيرة واصطدامها بمناطق مقاومة قوية عند 11500 نقطة والتى من المرجح إعادة التجربة عليها مرة أخرى.

وأكد حسام عيد، مدير الاستثمار فى شركة «إنترناشيونال» لتداول الأوراق المالية، أن السوق حاولت التماسك أعلى مستويات 11500 نقطة لكنها لم تستطع الصمود بالقرب منها بسبب عمليات جنى الأرباح.

وأضاف أن مناطق 11100 و11200 نقطة فرصة لإعادة تكوين مراكز شرائية جديدة لمعاودة الصعود.

وأشار إلى أن أسهم المؤشر السبعينى والمعروفة بأسهم المضاربة شهدت ارتفاعات ملحوظة دعمت المؤشر للوصول إلى قمة تاريخية جديدة عند 2280 نقطة قبل أن تظهر عمليات جنى أرباح بالقرب منها.

وأوضح أن أقرب دعم حالى للمؤشر السبعينى عند 2250 نقطة قد تكون فرصة لإعادة الصعود وتكوين مراكز شرائية.

وقال أحمد أبو اليزيد محلل فنى أول فى شركة «بريميير» لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسى شهد ارتفاعا جيدا فى بداية التداولات إلا أنه واجه بعض الضغوطات البيعية مما قلص المكاسب نحو 4 نقاط فقط وذلك بعد الوصول لمستوى المقاومة الرئيسى 11500.

ورجح أن يستمر جنى الأرباح حتى 11200 نقطة مرة أخرى لذلك ينصح بتخفيف المراكز وتوفير السيولة لاقتناص فرص على أسعار أفضل فى الفترة المقبلة.

وأضاف : «يعتبر التصحيح الحالى أمر صحى للسوق لمعاودة الارتفاع بشكل عام علماً بأن المؤشر مستمر فى الصعود من الجلسة الأخيرة لتداولات الأسبوع الأول من شهر يناير حتى الآن».

وقال محللون فنيون فى وقت سابق، إن البورصة المصرية ما زالت فى انتظار دعم الأسهم القيادية لمساعدتها فى تجاوز مقاومة 11400 نقطة، والتحرك نحو مستوى 11500 على المدى القريب.

وأوضحوا أن حركة المستثمرين الأجانب تتجه نحو الشراء منذ بداية العام، ما يعطى نظرة متفائلة، لافتين إلى أن السوق ما زالت تنتظر بعض المحفزات كخفض أسعار الغاز على سبيل المثال.

وقال محمد كمال، مدير تعاملات المؤسسات المحلية بشركة «الرواد لتداول الأوراق المالية»،إن السوق تحاول حاليًا اختراق مستوى 11400 نقطة، والتى قد تظهر عندها الضغوط البيعية.

ولفت كمال إلى أنه يلاحظ بالفترة الحالية خروج بعض السيولة من الأسهم الصغيرة والمتوسطة وانتقالها للقياديات، مشيرًا إلى أن السوق ما زالت تنتظر محفزات خفض أسعار الغاز للقطاع الصناعي.