مشاورات مع «الشركات»لرفع معدلات الشحن والتفريغ

بعد مرور أكثر من عام على آخر تعديل

مشاورات مع «الشركات»لرفع معدلات الشحن والتفريغ
المال - خاص

المال - خاص

10:58 ص, الأحد, 17 يناير 21

تدرس هيئة ميناء الإسكندرية إقرار معدلات جديدة للشحن والتفريغ، وذلك بالاتفاق مع غرفة الملاحة.

صرح بذلك أحمد شوقى رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه تم عقد أكثر من اجتماع مع هيئة الميناء للاتفاق على المعدلات الجديدة قبل إقرارها.

وأوضح شوقى أن هيئة ميناء الاسكندرية تسعى لرفع معدلات الشحن والتفريغ فى إطار سعيها لزيادة حجم التداول.

وتابع أن أهم البنود التى يتم الاتفاق عليها، هى منح السفينة أياماً محددة للقيام بعملية التفريغ، على أن يتم خروج السفينة فى حالة تخطيها المدة المحددة، حتى أن لم تنتهى من تفريغ كامل حمولتها بحيث تدخل التى تنتظرها فى الدور، مشيرا إلى أن هذا البند سيكون الأول من نوعه بالموانئ المصرية.

«النقل» توافق على تحديد الحد الأدنى للتخزين بنحو %40 من الطاقة الإجمالية

وأضاف «شوقى» أن هيئة الميناء وافقت مؤخرا على تعديل نسبة الحد الأدنى للتخزين داخل الدائرة الجمركية بالميناء لتصل إلى %40.

وفى هذا الصدد أشار الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إلى أن الهيئة استجابت لطلبات الغرفة وقامت بتعديل الحد الأدنى المسموح له بالتخزين وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل.

واشار رئيس هيئة الميناء إلى أن رفع معدلات التداول بالميناء يأتى بهدف تشجيع العملاء على زيادة حجم التداول والاستثمار، والاستجابة للالتماسات والطلبات المقدمة من الشركات أصحاب الترخيص بالشحن والتفريغ لاحتساب كميات الشحن ضمن كميات الحد الأدنى للشحن والتفريغ.

وتابع رئيس الهيئة  أن شركات الشحن والتفريغ استطاعت خلال الفترة الأخيرة تحقيق معدلات الشحن والتفريغ التى تم إقرارها فى نوفمبر 2019، بل أن كثيراً منها استطاع تخطى تلك المعدلات.

ووفقا لمعدلات التداول فى 2019 يصل الحد الأدنى لتداول الملح 3500 طن بالنسبة للسفن 2 عنبر، و7000 طن للسفن 3 عنبر، بينما يتراوح الحد الأدنى لمعدلات الكلينكر مابين 5 و8 آلاف طن. وبالنسبة للسيارات فالحد الأدنى يصل إلى ألف سيارة يوميا وتم وضع معدلات جديدة لتداول الأخشاب والتى حددها لتكون للسفن حتى حمولة 3 آلاف طن بواقع 500 متر يوميا، وبالنسبة للسفن حتى 10 آلاف طن تكون المعدلات 850 متراً يوميا، والسفن حتى 20 ألف طن لتصل إلى 2500 متر يوميا، والسفن ما فوق 20 ألف طن لتصل معدلاتها إلى 3500 متر يوميا