مشاريع بالمترو والسكك الحديدية تستحوذ على لقاء وزير النقل والسفير الكوري و«هيونداي»

لفت وزير النقل إلى أن هناك فرصا استثمارية أخرى في مجال المترو مثل مترو أبوقير والتي سيتم طرحها على الشركات العالمية والتي يمكن أن تتقدم لها الشركات الكورية الجنوبية.

مشاريع بالمترو والسكك الحديدية تستحوذ على لقاء وزير النقل والسفير الكوري و«هيونداي»
محمود محسن

محمود محسن

11:01 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير يون يوتشول سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة ووفد شركة هيونداى روتم الكورية برئاسة يوتشول أوو نائب رئيس مجلس إدارة الشركة لتدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق والسكك الحديدية.

وحضر الاجتماع رئيس الهيئة القومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل.

في بداية الاجتماع أكد الوزير على أهمية تعاقد كلا من الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتم الكورية الجنوبية على توريد وصيانة 6 قطارات جديدة مكيفة للخط الثاني لمترو الأنفاق والتي ستساهم في تحسين الخدمة المقدمة للركاب، والتي تأتي ضمن خطة متكاملة لتطوير الخطين الأول والثانى بتكلفة تتعدى 30 مليار جنيه.

وأشار إلى أن هذا التعاقد يأتي امتداداُ للتعاون المثمر بين الجانبين والذي شمل توريد 20 قطار للخط الأول دخلت كلها الخدمة، وكذلك التصنيع الحالي لـ 32 قطار للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، والذي سيتم توريد أول دفعة من القطارات فى يونيه 2020.

ولفت إلى أن هناك فرصا استثمارية أخرى في مجال المترو مثل مترو أبوقير والتي سيتم طرحها على الشركات العالمية والتي يمكن أن تتقدم لها الشركات الكورية الجنوبية.

فرص استثمارية بالسكك الحديدية

كما تم مناقشة إمكانية التعاون في عدد من الفرص الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مثل مشروع إنشاء خط المناشى / 6 أكتوبر (والذي سيساهم في تعظيم نقل البضائع بين موانئ الإسكندرية والميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر)، ومشروع دراسة انشاء خط الغردقة / سفاجا / قنا / الأقصر.

وناقش مشروع إزدواج خط المنصورة / دمياط، وكهربة إشارات خط طنطا / المنصورة / دمياط لزيادة عوامل أمان نقل الركاب والبضائع وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض، وكذلك إمكانية التعاون في مجال تصنيع جرارات السكك الحديدية.

ومن جانبه أعرب السفير الكوري الجنوبي عن أهمية التعاون القائم بين الجانبين في مجال مترو الانفاق، وكذلك التعاون في مجال السكك الحديدية والمتمثل في كهربة إشارات خط نجع حمادي / الاقصر.

ولفت إلى أنه خلال الفترة القادمة سيكون هناك زيارات لعدد من المؤسسات الاستثمارية الكورية الجنوبية الى القاهرة والتي يمكن من خلالها عرض كافة الفرص الاستثمارية في مجال النقل خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد.