مشاركة مصرية ناجحة بمعرض الصناعات الكيماوية والبعثة الاستكشافية بكينيا

قال المشاركون إن هناك فرصًا كبيرة للشركات المصرية للحضور بقوة في الأسواق الكينية خلال المرحلة الراهنة والمقبلة

مشاركة مصرية ناجحة بمعرض الصناعات الكيماوية والبعثة الاستكشافية بكينيا
محمد ريحان

محمد ريحان

7:59 ص, الأثنين, 25 مارس 19

بحضور 51 شركة لزيادة التبادل والاستثمار

شاركت 51 شركة مصرية فى حدثين تم تنظيمهما الأسبوع الماضى فى كينيا لزيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين، الأول هو معرض5p  للصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والتعبئة والتغليف؛ الذى ضم 31 شركة مصرية، والثانى مشاركة بعثة تجارية، شملت 20 شركة فى قطاعى الأثاث ومواد البناء.

قال المشاركون إن هناك فرصًا كبيرة للشركات المصرية للحضور بقوة فى الأسواق الكينية خلال المرحلة الراهنة والمقبلة، مؤكدين نجاح هذه المشاركة فى تحقيق عدة أمور، منها: استكشاف السوق الكينية، خاصة للشركات التى تزور نيروبى لأول مرة، والتعرف على احتياجات تلك الأسواق، فضلًا عن نجاح بعض الشركات فى الاتفاق على تعاقدات تصديرية، إضافة إلى رغبة بعض التجار الكينيين بزيارة المصانع فى مصر بعد رؤية المنتجات المصرية ومدى جودتها.

رئيس المكتب التجاري: 15 زيارة تجارية منذ بداية العام.. وإقامة معارض دائمة تدعم الصادرات

أكد خالد منصور رئيس المكتب التجارى المصرى فى نيروبى أهمية تعزيز العلاقات مع السوق الكينية خلال الوقت الحالي، موضحًا أنها من أهم الأسواق الأفريقية، فضلا عن كونها منفذ مهم لعدد من أسواق شرق أفريقيا.

وأشار إلى أن المكتب التجارى يساعد الشركات المصرية فى الترويج لمنتجاتها لدى التجار المستوردين والشركات الكينية، وكذلك لدى تجمعات الأعمال والغرف التجارية، من خلال إرسال المعلومات الكاملة عن الشركة المصرية ومنتجاتها، وكذلك المساعدة فى تحديد وترتيب المواعيد للقاءات الثنائية أثناء البعثات التجارية والمعارض.

وأضاف منصور ان إجمالى البعثات التجارية المصرية التى زارت كينيا منذ بداية العام وحتى الآن بلغ ١٥ بعثة، موضحًا أن الهدف من تلك البعثات هو تعريف التجار والمستوردين الكينيين بالسلع المصرية ومدى جودتها وسعرها المناسب، حتى تكون بديلًا لمنتجات دول أخرى.

وطالب الشركات المصرية بالحذر أثناء التعامل فى الأسواق الأفريقية فيما يخص الأمور المالية، بحيث لا تقوم أى شركة بالتصدير إلا بموجب خطاب ضمان، لأن عدم وجود هذا الخطاب سيؤدى إلى مشكلات كثيرة، مشيدًا بتطور النظام المصرفى فى كينيا.

وأكد منصور أهمية إقامة معارض دائمة للمنتجات المصرية فى كينيا، لافتا إلى وجود بعض الشركات المصرية التى تفكر حاليًا فى بناء مراكز للاستيراد وتخزين السلع بها وبيعها فى الأسواق الكينية.

درياس: اتفاقيات مبدئية على التصدير.. وتنظيم بعثة جديدة الشهر المقبل

وقال المهندس إيهاب درياس رئيس المجلس التصديرى للأثاث، رئيس البعثة التجارية، لـ»المال»، إن هذه البعثة التجارية تعد الأولى من نوعها فى مجال الأثاث التى تزور السوق الكينية، لافتًا إلى أنها كانت مهمة جدًّا للتعرف على هذه السوق واحتياجاتها من المنتجات وأنماطها الاستهلاكية.

وتابع: الشركات المصرية أجرت مقابلات وجلسات ثنائية مع تجار ومستوردين هناك، وتم الاتفاق مبدئيًا على مجموعة من التعاقدات الاولية، سيتم تنفيذها بشكل نهائى بعد زيارة المصانع فى مصر.

وكشف أنه من المقرر تنظيم بعثة ترويجية جديدة خلال الشهر المقبل إلى كينيا، ستضم عددًا كبيرًا من الشركات المصرية، وسيتجاوز عددها 30 شركة.

أبو طالب: بوابة مهمة لدول شرق أفريقيا.. والجودة والسعر عاملان رئيسيان لاقتحامها

وقال باسم أبوطالب مدير تطوير الأعمال فى شركة business plus المشاركة فى تنظيم معرض الصناعات الكيماوية بكينيا، إن كل الشركات المحلية تدرك أهمية السوق الكينية باعتبارها بوابة مهمة إلى دول تجمع شرق أفريقيا، وهو ما لمسه المشاركون فى المعرض والبعثة الترويجية اللتين تم تنظيمهما بالتعاون مع هيئة تنمية الصادارت ومركز تحديث الصناعة والمجلس التصديرى للأثاث.

وأكد أن المنتجات المصرية لديها القدرة التنافسية الكبيرة فى الأسواق الأفريقية بشكل عام من حيث الجودة والسعر، إلى جانب وجود اتفاقيات تجارية تسمح بدخول المنتجات والخامات بدون جمارك.

وأشار أبو طالب إلى أن الحكومة والقطاع الخاص يركزان بقوة على زيادة الصادرات خلال المرحلة الراهنة باعتبار أن التصدير مشروع قومي، لافتًا إلى أن المعارض والبعثات الترويجية من أهم آليات زيادة التصدير.

الهواري: نمو مرتقب في العلاقات التجارية بين البلدين.. والخط الملاحي والكوميسا يدعمان القدرة التنافسية

وقال أشرف الهوارى المدير التجارى فى شركة business plus، إن القطاع الخاص يسعى لتكثيف الصادرات إلى الأسواق الأفريقية خلال المرحلة الراهنة، لاسيما فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال دورته الحالية.

وأشاد بالدعم الحكومى والرئاسى للتواجد بقوة فى أسواق القارة السمراء وتعزيز الدور المصرى فى كل الدول الأفريقية، لافتًا إلى وجود مزايا تنافسية كثيرة تسمح بسيطرة المنتجات المصرية على تلك الأسواق، منها، وأهمها، وجود خط ملاحى بين مومباسا والعين السخنة، إضافة إلى بعض الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وحكومات تلك الدول مثل الكويسا.

وكشف الهوارى أنه من المرتقب تنظيم عدد من الزيارات التجارية والمعارض فى بعض الدول الأفريقية مثل تنزانيا والمغرب خلال العام الحالي، فى إطار خطة الدولة والقطاع الخاص لتنشيط الصادرات وزيادتها، متوقعًا نموًا كبيرًا فى العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد المهندس مصطفى سويلم مدير شركة سويلم لإنتاج مواسير الصرف الصحي، أحد المشاركين فى البعثة التجارية، إن شركته كانت حريصة على التواجد فى البعثة التجارية بكينيا بهدف المنافسة على مشروعات البنية التحتية التى تعتزم الحكومة الكينية تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أهمية التصدير للأسواق الأفريقية وتلبية احتياجاتها من المنتجات اللازمة، لافتًا إلى نجاح مشاركته فى البعثة التجارية، التى استهدف من خلالها البحث عن شريك محلى كينى لتسويق منتجاتنا فى كينيا.

وأشار سويلم إلى أن شركته تصدر منتجات للعديد من الدول، منها فرنسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا، وتتجه حاليًا إلى اقتحام الأسواق الأفريقية وعلى رأسها كينيا، التى تعد بوابة رئيسية لدول شرق أفريقيا.

وأشار المهندس أحمد مصطفى رئيس شركة البرنس للرخام والجرانيت إلى أهمية تنظيم المعارض والبعثات الترويجية فى التعريف بالمنتجات المصرية، لافتًا إلى وجود عدد من المزايا النسبية التى تتمتع بها الصادرات المصرية مثل الجودة والسعر المناسب، فضلًا عن اتفاقية الكوميسا التجارية التى تتيح إعفاءات جمركية كبيرة.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق منتصف الشهر الحالى على استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية خلال 5 سنوات لتصل إلى 55 مليار دولار.

وطالب مصطفى بضرورة إجراء دراسات جيدة عن الأسواق الأفريقية المستهدفة من حيث احتياجاتها ونوعية المنتجات المطلوبة، وكذلك الترتيب الجيد مع أكبر عدد ممكن من التجار والمستوردين فى تلك الدول قبل الزيارات أو المعارض بفترة مناسبة.

وقال محمد إبراهيم عطية، مدير التصدير بشركة أوسكار للصناعات الورقية، إن السوق الأفريقية واعدة بالنسبة للمنتجات المصرية خلال المرحلة الراهنة.

وأشار إلى أن المشاركة فى معرض 5p للصناعات الكيماوية هذا العام جيدة، وسيكون لها مردود إيجابى على الصادرات المصرية الى كينيا، لافتًا إلى أنه أجرى لقاءات مع بعض التجار الكينيين للتفاوض على توقيع عقود تصديرية لهم خلال المرحلة المقبلة.

وأكد مصطفى صبرى مدير عام شركة النيل للمنتجات المكتبية وجود اهتمام كبير من جانب رجال الأعمال والتجار الكينيين للتعرف على المنتجات المصرية، لافتًا إلى أن هذه السوق استهلاكية بشكل كبير، ولدينا فرص كبيرة لنشر منتجاتنا بقوة.

ولفت إلى أن المنتجات المصرية متميزة من حيث الجودة والسعر، مقارنة بالمنتجات الصينية والهندية المنتشرة فى كينيا.