المؤتمر الإقليمي لنزاهة المياه يستعرض جهود حوكمة القطاع

بمشاركة ممثلين من الدول العربية

المؤتمر الإقليمي لنزاهة المياه يستعرض جهود حوكمة القطاع
إسلام شريف

إسلام شريف

3:10 م, الخميس, 13 يونيو 24

شاركت المهندسة مروة خطاب، مدير عام قواعد البيانات الهيدرولوجية بقطاع شئون مياه النيل، في فعاليات “المؤتمر الإقليمي لنزاهة قطاع المياه في المنطقة العربية”.

وشهد المؤتمر مشاركة ممثلين عن قطاعات المياه والقطاعات الرقابية من الدول العربية، إلى جانب ممثلين من دولة هولندا والبنك الدولي واليونيسيف وجامعة كولومبيا والأمم المتحدة والوكالة الكورية للتعاون الدولي والمعهد الدولي لإدارة المياه، فضلًا عن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس.

قدمت المهندسة مروة خطاب خلال المؤتمر مداخلة هامة حول جهود وزارة الموارد المائية والري المصرية في مجال حوكمة المياه، حيث أكدت اعتماد مصر بنسبة 98% على مياه نهر النيل، مما يتطلب تطبيق مبادئ الحوكمة على أحواض الأنهار المشتركة، بالإضافة إلى تطبيق هذه المبادئ على المستوى الوطني.

وأوضحت خطاب أن مصر قامت من خلال خطتها القومية للموارد المائية بتطبيق مبادئ المشاركة والشفافية، مع وجود آلية محكمة في الوزارة لتلقي جميع الشكاوى المتعلقة بقطاع المياه.

وتناولت مداخلة خطاب أيضًا التحديات التي تواجهها مصر في مجال حوكمة المياه، مثل التغيرات المناخية وتزايد الطلب على المياه، مؤكدة على أهمية التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة هذه التحديات، وضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

تُعدّ مشاركة قطاع شئون مياه النيل في هذا المؤتمر الإقليمي هامة للغاية، حيث تُتيح تبادل الخبرات والتجارب مع الدول العربية في مجال حوكمة المياه، وتساهم في تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة.

وتُؤكد مشاركة مصر على التزامها بتطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في قطاع المياه، وتعزيز الشفافية والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.