«FCIS» أول مركز متكامل لخدمة مستثمرى اقتصادية قناة السويس والمناطق الحرة مطلع 2020

أول مجمع للخدمات المتكاملة في مصر بمساهمة عدد من الشركات المتخصصة

«FCIS» أول مركز متكامل لخدمة مستثمرى اقتصادية قناة السويس والمناطق الحرة مطلع 2020
نادية سلام

نادية سلام

2:53 م, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

أعلن أمجد مختار، الرئيس التنفيذى ل، عن تأسيس أول مركز خدمات متكامل بمنطقة السويس والسخنة  “” FCIS لخدمة مستثمري منطقة الهيئة الاقتصادية والمناطق الحرة ، مشيرا إلى أن الربع الأول من عام 2020 ، سيشهد تقديم أولى خدماته للمستثمرين .

وقال أمجد خلال مؤتمر تعريفي بالمشروع الجديد ، إن  (FCIS) هى أول مركز خدمات متكامل وفعال لخدمة جميع مشروعات المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية وغيرها من مشروعات النظم الاستثمارية الأخرى داخل مصر،  يلبي احتياجات العملاء اليومية من خدمات استشارية، قانونية، مالية، إجرائية، لوجستية، هندسية وخدمات أخرى و ذلك من خلال عدد من الشركات و الكيانات و بيوت الخبرة في مختلف المجالات ، بالإضافة إلى عدد من المستشارين ذوى الخبرة الفنية و الأكاديمية ، علي أن يبدأ راسماله بشكل مبدئي مليون جنيه .

وقال إن 8% من حجم المشروعات داخل مصر تتركز فى الحرة والباقى المناطق الصناعية ، موضحا المشكلات التى تواجه المستثمرين فى هاتين المنطقتين بسبب عدم معرفة المستثمرين بمميزات تلك المناطق في جذب الاستثمار.

وأضاف أن  (FCIS)  ستقوم باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال سيستم حاسوبى شامل يتولى تنظيم ومراجعة جميع الخطوات و ميكنة المستندات والبيانات المتعلقة بواردات وصادرات مشروعات المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية و نسعى لربط هذا النظام الحاسوبى بالإدارات و الجمركية المختلفة لتوفير الوقت و الجهد و نسعى في المستقبل القريب لأن يتم استخدام هذا النظام من خلال تطبيق ذكى يمكن استخدامه بواسطة ، من خلال ميكنه جميع مستندات الشحن فى تطبيق واحد .

وقال الرئيس التنفيذي في تصريحات خاصة لـ”المال” إن الشركة الجديدة فى إطار التجهيز لتكون مركزا خدميا متكاملا لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية في مصر وشمال أفريقيا، موضحا أنه بحلول عام 2025 تخطط الشركة للتوجه بأنشطتها إلى دولة تونس لتشابه قوانينها الصناعية مع مصر .

وأشار إلى استهداف تطوير خدمة النقل البرى من خلال التطبيقات الذكية توفيرا للنفقات والجهد والوقت ، بجانب تفعيل خطوط السكك الحديدية لنقل البضائع وتداولها من وإلى الموانئ المختلفة .

وقال الرئيسي التنفيذى إن الشركة ستقوم بتمثيل المشروعات أمام الجهات الحكومية وإتمام إجراءات توصيل المرافق والموافقات البيئية وغيرها وتسجيل المشروعات في صندوق الصادرات وتسجيل المنتجات في وزارة الصحة والحصول علي شهادات نسب المكون المحلي وجميع التوثيقات في جميع السفارات الأجنبية وخدمات توفير الأراضى ، بهدف خلق صورة ذهنية ناجحة عن الاستثمار في مصر والعمل علي جذب المزيد .

وقال إن “FCIS”  توفر أكثر من 50 شاحنة يوميا لخدمة مشروعات المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية لمواجهة ارتفاع أسعار الشحن التى ينتج عنها فى نهاية الأمر زيادة أسعار السلع ، بجانب وجود شركات تأمين ممثلة داخل الشركة لإجراءات التأمين علي البضائع والمعدات .

 أسباب فكرة مشروع FCIS

وقال “مختار” إن فكرة تأسيس أول مركز للخدمات المتكاملة بدأ فى عام 2012 حينما طالب مصنع جالاكسي للكيماويات في مصر شركة legal fair  بإعداد دراسة قانونية ودليل للإجراءات الجمركية داخل المنطقة الحرة وعندما وجدنا صعوبات كبيرة في تجميع المعلومات والتي تم تقديمها لشركة جالاكسي بنجاح والتي أوكلت بدورها للشركة تقديم الخدمات اللوجيستية والتخليص الجمركي لمصنعها ، مما أبرز فكرة ضرورة تأسيس شركة للخدمات اللوجيستية  وهي “فلير كليرانس ليمتد “في 2012 .

وتابع مختار: تم عمل استبيان لتحديد أهم الصعوبات التي تواجة المستثمرين في مصر وبالأخص المناطق الصناعية والتي تركزت في عدم وجود مراكز للخدمات تضم جميع الخدمات والإجراءات المطلوبة من المستثمر فى مكان واحد ، بدءا من دراسة الجدوي حتي تسويق المنتج ، بما يتوافق مع استراتيجية الدولة في التنمية.

COSCO وإتيدا الصينية أبرز المساهمين فى الشركة الجديدة

يذكر أن “”FCIS  تضم 15 شركة متخصصة في الخدمات المالية والقانونية واللوجيستية والتدريب والشحن والتي تبدأ إجراءات تأسيسها مع بداية العام  المقبل ومن أبرز تلك الشركات COSCOللملاحة البحرية وليجال فير للخدمات القانونية ، وفير كليرانس للخدمات اللوجستية وكريستون للخدمات المالية و المحاسبية وبرميير للتوظيف و الخدمات , HPA للاستشارات و التدريب و فيدكس إكسبريس ،المطور الصناعي تيداو ترايسكوب للإنشاءات و العزل ،انفايرونكس للاستشارات والدراسات البيئية وشركة رويال للتأمين شركة مايند للخدمات التسويقية بجانب 15 استشاريا في مختلف المجالات الأكاديمية والاقتصادية .

ومن جانبه قال المهندس حسن إبراهيم، رئيس وحدة الاستشارات بشركة HPA ، إن شركته ستقوم بتقديم جميع خدمات التدريب والتطوير للعملاء مجمع الخدمات المتكاملة من المستثمرين ، حيث سيتم تأهيل العاملين في تلك المشروعات بشكل احترافى فى قطاعات المالية  والموارد البشرية والتسويق ، بجانب ادارة المشروعات ورفع كفاءة المديرين في إدارة مشروعاتهم وقطاع تكنولوجيا المعلومات

وقال فاروق بركات رئيس الإدارة المركزية للمناطق الحرة سابقاً أحد استشاريى المشروع ، إن تعدد الإجراءات امام المستثمرين يعد معوقا كبير والبلاد في حاجة الي وجود شركة واحدة تضم جميع تلك الإجراءات وتوفر الخطوات والوقت والجهد للمشروعات ، متوقعا أنها ستكون من أهم عوامل الجذب للمستثمرين .

وأكد على كلامه الدكتور أحمد الغرباوي استاذ سلسلة الإمداد واللو جيستيات في الاكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري ، أن مشروع الشركة أحد اشكال التعامل مع الكيان الواحد أسوة بالشركات العالمية ، خاصة أن ذلك الشكل الموحد يوفر علي المستثمر عدة اجراءات وتعاملات مختلفة ويكتفي بالتعامل مع مكتب واحد  يمثله امام الجهات الحكومية ، مما يساعد علي تحقيق المنافسة مع الدول المحيطة ، خاصة المغرب ودول الخليج .

ومن جانبه قال محمد طه مدير فرع شركة رويال للتأمين بالسويس ، إن شركته تمثل الجانب التأمينى داخل شركة FCISالجاري تأسيسها ، وتستهدف تقديم خدمة التأمين علي المنشآت الصناعية والعاملين والبضائع والمعدات ، موضحا أن رويال للتأمين تعد سادس شركة علي مستوي الجمهورية وتدير 26 فرعا  .

فرع جديد لـ Miniso Egypt  فى طنطا مطلع العام المقبل

وقالSong Yuonfu  مدير شركة Miniso Egypt  إن مجمع الخدمات FCIS  يعد خطوة جيدة لجذب الاستثمارات الاجنبية لمصر ، موضحا أن شركته هى شركة صينية للبيع بالتجزئة وسلسلة متاجر متنوعة منخفضة التكلفة متخصصة في السلع المنزلية والاستهلاكية ، بما في ذلك مستحضرات التجميل ولعب الأطفال وأدوات المطبخ .

وقال إنه منذ عام 2017 حتي اليوم تم افتتاح نحو 17 فرعا في مولات مختلفة بالقاهرة والاسكندرية والغردقة والمنصورة  ونسعي للاتجاه إلى صعيد مصر وستكون سوهاج وجهتنا الاولي هناك ، بجانب أنه خلال العام المقبل سيتم افتتاح فرع فى طنطا .

وقال الدكتور أحمد الشامى ، مستشار النقل البحري وخبير اقتصاديات النقل ودراسات الجدوى ، إن العالم يتجه إلى التحالفات والتكتلات لإدارة المشروعات الاقتصادية ، مشيرا إلى أن شركة FCIS ، تعد تحالفا من مجموعة شركات في خدمات مختلفة لمساعدة المستثمر الاجنبي في انهاء اجراءات مشروعه المالية والقانونية وغيرها من خلال نافذة وحيدة .

وأوضح “الشامي ” أن الشركة تضم جهات استشارية ، مما يعكس أن مصر لديها كفاءات تعمل بشكل جماعي وليس فرديا يؤدى إلى فشل العديد من المشروعات بسبب خبرات المستثمر السيئة خلال إنهاء إجراءات مشروعه ، ويري الشامى أن جذب الاستثمارت خلال الفترة الحالية يحتاج إلى شباك واحد يتم فيه تقديم المستندات كاملة بما يسمح لإدارة الشركة بتوزيع المستندات المطلوبة علي الشركاء لإنهائها فى وقت واحد .

  كما أكدت أمانى راشد المدير العام  لشركة “برميير للتوظيف و الخدمات ” أن شركتها ستكون أحد المؤسسين للمجمع المتكامل FCIS ،  وهى متخصصة في استشارات الموارد البشرية وتصميم الهيكل التنظيمى والتوظيف للمستثمرين وخبرتها تصل إلى 30 عاما ، موضحة أن الشركة ستنهى إجراءات المستثمر من مكان واحد وذلك يعتبر أمرا إيجابيا .

وقالت إن خدمات شركتها تبدأ من تقديم استشارات للعمالة والتدريب والتوظيف من خلال تعيين الموظفين الجدد ومن هم لديهم الكفاءة والتميز ، موضحة أنها ساهمت في توفير نحو 1500 مهندس وفنى في ثلاث محطات كهرباء بالبرلس للعاصمة الإدارية وبني سويف بالتعاون مع وزارة الكهرباء .

وقال أحمد شاهين رئيس شركة “برميير” إن الشركة وكيل لشركة fedex الأمريكية للشحن ولدينا 38 فرعا على مستوى الجمهورية ـ، إضافة إلى شركة “جود كوبى للطباعة” بشكل جديد يوفر أوراق الطباعة داخل مصر .