مسلسلات النصف الثاني في دراما رمضان.. «بدون سابق إنذار» و«جودر» في الصدارة

شهدت المسلسلات التليفزيونية التي عرضت ابتداء من النصف الثاني لشهر رمضان ووصل عددها ل8 مسلسلات تقريبا ،  اشادة واعجاب الجمهور والنقاد لكثير منها

مسلسلات النصف الثاني في دراما رمضان.. «بدون سابق إنذار» و«جودر» في الصدارة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:34 م, الثلاثاء, 16 أبريل 24

شهدت المسلسلات التليفزيونية التي عرضت ابتداء من النصف الثاني لشهر رمضان ووصل عددها لـ8 مسلسلات تقريبا ، إشادة وإعجاب الجمهور والنقاد لكثير منها والبعض الآخر لم يظهر بالصورة المتوقعة من ناحية المحتوى الدرامي والجودة الفنية .

فعرضت مسلسلات ” جودر” للنجم ياسر جلال وبدون سابق انذار للنجم آسر ياسين وكوبرا للنجم محمد امام ومليحة للنجمة ميرفيت آمين ، و”بقينا اتنين” للنجمين شريف منير ورانيا يوسف ونور خالد وولده خالد نور للنجم كريم محمود عبد العزيز والنجم شيكو ، و”فراولة” للنجمة نيلي كريم .

نادر عدلي : أفضل هذه المسلسلات من ناحية تماسك الدراما وقوة المعالجة بدون سابق إنذار

أوضح الناقد الفني نادر عدلي أن أفضل هذه المسلسلات من ناحية تماسك الدراما وقوة المعالجة فيها كان مسلسل ” بدون سابق انذار” ولفت نظر الكثيرين الأيام الماضية ، رغم أن قضيته ليست مطروحة أو مثار اهتمام الجمهور ، لكن لضعف المعالجات في المسلسلات الأخرى ظهر مسلسل ” بدون سابق انذار ” للجمهور بدرجة جيدة .

أضاف لـ” المال” أن مسلسل جودر كانت معالجته ليس مميزة وهو غير مطلوبا برغم أن انتاجه كبيرا ، فقدمت سابقا معالجات مميزة لـ” ألف ليلة وليلة” منها مسلسل للفنانة شيرين اخراج فهمي عبد الحميد وكان رائعا وأفضل ماقدم من ألف ليلة وليلة .

 وهناك عمل آخر لشهرزاد وشهريار للنجم حسين فهمي ونجلاء فتحي كان مميزا أيضا بنجومه ، وهناك عمل فني آخر قدم منذ سنوات من ” الف ليلة وليلة” بطولة أمير كرارة ونيكول سابا كان ضعيفا فنيا وليس ملفتا لذلك لم يتم تكرار هذه التجربة وجودر لم يكن ملفتا بدرجة كبيرة وفق” عدلي”.

وشدد عدلي على أن مسلسل ” مليحة” قدم مادة تسجيلية مدتها 7 حتى 10 دقائق في كل حلقة ، ثم تبدأ الدراما المعاصرة في الأحداث ، لافتا إلى أن التسجيل الأول كان عبارة عن معالجة وسرد للقضية الفلسطينية وغير مرتبط بالقضية المعاصرة ، فلا يوجد نسيج واحد لهما وكان عملا ضعيف فنيا وإنتاجيا وكان يستحق التوقف أمامه إنتاجيا بشكل أفضل .

دعاء حلمي : مسلسل ” جودر- ألف ليلة وليلة” يكفي من الأعمال الدرامية التي عرضت في النصف الثاني لرمضان

أعربت الناقدة دعاء حلمي أن مسلسلات النصف الثاني لشهر رمضان جيدة ومختلفة وتحمل موضوعات جديدة تماما ، وكل مسلسل فيهم به خيوط درامية خاصة به ولايوجد فيها مبالغات أبدا ، مقارنة بما شاهدناه بمسلسلات النصف الأول لشهر رمضان .

وكان بتلك الدراما بعض العيوب والمبالغات بعض الشئ ومسلسلات كانت سيئة فنيا مثل لحظة غضب وامبراطورية ميم ونعمة الأفوكاتو وفق” حلمي” .

أكدت أن مسلسل ” جودر- ألف ليلة وليلة” يكفي من الأعمال الدرامية التي عرضت في النصف الثاني لرمضان ، حيث جاء متميزا للغاية من ناحية القصة والصورة وأداء الممثلين جميعا.

ولفتت إلى أن قصته مكتوبة بحرفية شديدة وفيها رموز كثيرة ومعاني ولايستطيع جميع الأشخاص متابعتها لهذا السبب فآخرين يشاهدونه بسبب الصورة والجرافيك ، فهو ليس مجرد مسلسل ألف ليلة وليلة وحكاية يتم سردها مثلما كنا نراها سابقا في ألف ليلة وليلة ، بل هناك رسائل كثيرة في المسلسل في حكاية جودر المصري ، منها من هم الشمعيين ومن هو جودر وماهي حكاية الكنوز الأربعة للحكيم الشمردل والذين يرمزون للأربعة عناصر الذي يتكون منهم الكون وهم المياه والهواء والنار والتراب ، لذلك مسلسل جودر مهم جدا .

تابعت قائلة أن مسلسل ” فراولة” لايبتعد كثيرا عن ” جودر” من ناحية الطاقة الروحية والايجابية وتأثيرها على الإنسان ، فأصحاب الطاقة الإيجابية هم مايشبه جودر المصري ، وكذلك مسلسل نور خالد مسلي كعمل كوميدي لكنه غير مفهوم ويصلح للأطفال لكن ينقصه ايقاعه المترهل ، وليس ضروريا أن يناقش رسالة مهمة ، ومسلسل كوبرا جيدا أيضا .

أما مسلسل مليحة فهو عمل درامي إنساني مميز لكن يحتاج للتركيز معه بعد انقضاء شهر رمضان ، لكن كان يحتاج لنجم أقوى من دياب ليتحمل بطولة المسلسل وفق” حلمي”  ، لأن دياب لايملك الكاريزما التي يحتاجها دوره في المسلسل ” ضابط من طبقة متوسطة” وليس ضابط شعبي وهي المنطقة التي يتميز فيها دياب أكثر .

فايزة هنداوي : جودر هو أقوى عمل درامي في النصف الثاني وبموسم رمضان

وقالت الناقدة فايزة هنداوي أن أقوى عمل درامي في النصف الثاني لشهر رمضان هو ” جودر ” وكذلك الأقوى في دراما رمضان هذا العام ، وسر تميزه هو أنه أعاد المشاهدين لموضوع افتقدناه لسنوات ” ألف ليلة وليلة” منبع حياة الشرق ، بالاضافة أنه تم تقديمه بشكل مختلف عما كنا نسمعه في الاذاعة من نجلاء فتحي وحسين فهمي وكذلك شيريهان وكانت الامكانات أضعف من الوقت الحالي.

 لكن كانت الحكاية جذابة للمستمعين  ، فقد تم استغلال كافة الامكانيات والتطور لتقديم عمل درامي مميز عن حكايات ” الف ليلة وليلة” هذا العام ، والسيناريو مكتوب بحرفية شديدة والشخصيات مرسومة بشكل مميز ومدير التصوير والمونتاج والجرافيك كانوا رائعين ، وكل ذلك بقيادة مخرج مميز مثل اسلام خيري وأداء الممثلين رائعا وياسر جلال في أروع حالاته الفنية وقدم الشخصيتين بشكل مختلف تماما دون الخلط بينهما ” شهريار” و” جودر” فهو ممثل عظيم وفق” هنداوي” .

ولفتت إلى أن مسلسل ” بدون سابق انذار” جيدا لكن ايقاعه أصبح متراجعا ، وفراولة و” بقينا اتنين” للأسف ليسا جيدين و” كوبرا” مجرد استنساخ من أفلام ومسلسلات النجم عادل إمام ، و” خالد نور وولده نور خالد ” عمل كوميدي من أجل الضحك فقط وليس فيه موضوعا عظيما لكن شيكو ممثل رائع ولديه كاريزما وقبول كبيرين ، أما كريم محمود عبد العزيز فلديه مشكلة كبيرة في تقليد والده النجم الراحل محمود عبد العزيز .